بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أمانة جدة تعلن تعديل استعمالات الأراضي والارتفاعات بمنطقة الكورنيش الأوسط

طباعة مقالة

  0 324  

اعتماد مخطط الاستخدامات والارتفاعات الجديدة

أمانة جدة تعلن تعديل استعمالات الأراضي والارتفاعات بمنطقة الكورنيش الأوسط





مكة الآن - أمجاد باعشن

اعتمدت أمانة محافظة جدة مخطط الإستعمالات الارتفاعات الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط والمؤيدة من المقام السامي ، وذلك بناءًا على مشروع دراسة أعدتها الأمانة والاستشاري لتعديل استعمالات الأراضي والارتفاعات في المنطقة المستهدفة، والتي يحدها شارع الأمانة جنوباً، وطريق الأندلس شرقاً، وطريق الأمير محمد بن عبد العزيز شمالاً، وطريق الكورنيش غرباً.

وشمل نطاق العمل بالمشروع إجراء دراسة متكاملة للأوضاع الراهنة بمنطقة الكورنيش الأوسط بمساحة تقديرية تبلغ 626.22 هكتار لتعديل استعمالات الأراضي بالمنطقة وإعداد مخطط إرشادي متكامل لها مع المخططات ذات المستوى الأعلى وذلك من خلال رؤية تخطيطية شاملة وواضحة ذات أهداف محددة.

وتهدف دراسة تعديل استعمالات الأراضي في منطقة الكورنيش الأوسط إلى استثمار الطبيعة الخاصة والمتميزة لها ، بما يساهم في رفع المستوى الحضاري لمدينة جدة ويحقق لها تنمية عمرانية متوازنة يتم خلالها دعم الأنشطة الاقتصادية للتأكيد على دورها كمقصد سياحي وتجاري، والمساهمة في تحقيق الرؤية من خلال مجموعة من الأهداف تتمثل في الارتقاء بالبيئة العمرانية المتميزة وتوفير جميع المتطلبات والخدمات ، وتحسين الصورة البصرية ، الاستغلال الأمثل للمزايا النسبية للموقع، دعم الأنشطة الاقتصادية وتعظيم الفرص الاستثمارية، تعظيم الاستفادة من الأراضي غير المطورة، وتقديم الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها المنطقة، وتتباين الاستخدامات وارتفاعات المباني ونسب البناء في منطقة الكورنيش الأوسط وفق الضوابط والاشتراطات الجديدة المعتمدة.
وأوضحت الدراسة المعتمدة الضوابط والنظم العمرانية الجديدة لمنطقة الكورنيش الأوسط وذلك من خلال تقسيم المنطقة إلى وحدات تخطيطية ، كما تم وضع ضوابط خاصة لكل وحدة ، تلا ذلك التقسيم إلى مناطق وظيفية متخصصة لأنشطة وخدمات محددة تشمل: *_المناطق السكنية بأنواعه المختلفة (الفيلات ، القصور ، السكن الفندقي والعمائر متعددة الطوابق).
*_مناطق الخدمات التجارية.
*_المناطق الترفيهية.
*_منطقة الخدمات العامة الرئيسية.

وتضمنت اشتراطات البناء في المناطق السكنية التقسيم إلى أربع مناطق تتميز كل منها بخصائص مختلفة من حيث الكثافات واشتراطات البناء وتشمل: سكني سياحي بارتفاع 6 أدوار – متعدد الاستخدام بارتفاع 4 أدوار – سكني بارتفاع لا يزيد عن دورين. في حين تتضمن اشتراطات البناء والاستعمالات المسموح بها في مركز المنطقة الشمالي (الأندلس-الخالدية) إنشاء مباني إدارية وحكومية وتجارية، ويتم التدرج في الارتفاعات بداية من طريق الأندلس 2-3-5 أدوار وتصل في شمال شارع التحلية ل 6 أدوار.

وحددت اشتراطات البناء في المنطقة الترفيهية ارتفاع المباني دور واحد فقط، في حين تتيح الاشتراطات في محاور الخدمات الرئيسية ارتفاع المباني بحد أقصى 7 أدوار وذلك على محور طريق الأمير محمد بن عبد العزيز، وارتفاع 6 أدوار على محور طريق فلسطين، فيما تصل الارتفاعات على محور الأندلس والكورنيش إلى 20 دور بحسب مساحة الارض.

كما حددت اشتراطات البناء الارتفاعات لخدمات الأحياء في منطقة الكورنيش الأوسط لتشمل (التعليمية بارتفاع من 3-6 أدوار طبقاً للكثافة السكانية – الدينية ارتفاع لا يزيد عن 16م – الترفيهية دور واحد بحد أقصى 5م – التجارية دور واحد بحد 5م)،

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/391817.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن