بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وزارة العمل تنتصر للسلامة والصحة المهنية

طباعة مقالة

  1 2376  

وزارة العمل تنتصر للسلامة والصحة المهنية





#عصفة_ذهن

وزارة العمل تنتصر للسلامة والصحة المهنية

فهد عبدالله

نشكر ‫وزارة العمل‬⁩ والتنمية الإجتماعية ومعالي الوزير علي بن ناصر الغفيص على قرار اعتماد لائحة إدارة ⁧‫السلامة واالصحة المهنية‬⁩ الذي كان بتاريخ ١٤٣٩/٨/١٠ والذي ابتهج فيه كثير من المختصين في أنظمة السلامة والصحة المهنية واعتبروه نقطة تحوّل وقفزة لمسيرة النهضة والتطوير في هذا المجال.

من منظور أعمق لثقافة السلامة فإن أصحاب المنشئات وأرباب الأعمال المؤسسية هم أولى الناس احتفاء بمثل بهذا القرار لأنه ضامن بعد توفيق الله لحفظ الأرواح والممتلكات وزيادة وتيرة الإنتاج فضلا عن تصاعد الأرباح بإذن الله.

كانت كثير من أحاديث مهندسي ومختصي السلامة التي تتهافت في الكواليس يدور فيها الأماني لتأسيس مثل هذه القبة الهيكلية التشريعية التي ترسم مرجعا و مسارا مهنيا واضحا وموحدا من حيث السلامة والصحة المهنية لجميع المنشئات.

وبما لا شك فيه عند وجود قرار تاريخي مثل هذا القرار سيكون هناك تفاعل كبير جدا من المنشئات وخاصة عند بدء التنفيذ وبعد ذلك سيكون هناك سيل من الملاحظات ستصب في مراجعة وتطوير ونقد هذه اللائحة مما يوفر فرص ثمينة لتراكمات تطويرية مع الزمن تساعد في تحقيق هدف حفظ الأرواح والممتلكات بفعالية مرتفعة.

ويسرني كمختص في هذا المجال ومحب للقرار وللائحة التي أرفقت بالقرار بأن أضع بعض المقترحات والملاحظات التي أرجو أن تكون مساهمة إيجابية تجاه هذا القرار:

* القرار نص على أن التطبيق للائحة سيكون على المنشئات التي بها أكثر من ٥٠ عامل سواء كان في المستوى المتوسط أو المستوى الأدنى، وكذلك نص على مفردة دوام كامل ،،

السؤال هنا ماذا عن المنشئات التي بها أقل من ٥٠ عامل والمنشئات التي تعمل بنظام الورديات القصيرة أو العمل الجزئي هل لا تطبق عليها اللائحة؟ هل هناك لائحة خاصة بهم ؟ وإذا كان كذلك لماذا لم يتطرق لها القرار؟
واذا كانت مثلا ستعفى من تطبيق نظام إداري في السلامة والصحة المهنية ، هل ستعفى من تطبيق إجراءات السلامة؟

توضيح ذلك في المستقبل القريب سيقفل الجدل الذي يدور في أروقة المنشئات ذات العمل الجزئي والأقل من ٥٠ عامل.

* نص القرار أيضا على وجود عقوبات للمخالفات من قبل المنشئات، من المستحسن جدا أن تصدر لائحة أيضا للعقوبات واضحة كقرار وزاري على أن يتم مثلا تنفيذه بعد فترة سنة أو سنتين من إقرار لائح إدارة السلامة والصحة والمهنية.حتى تتمكن المنشئات من أخذ وقتها الكافي في فهم النظام وتطبيقه وتنفيذه، وكذلك سيكون من المفيد جدا للمنشئات بشكل عام معرفة لائحة العقوبات حتى يتسنى لها قياس حجم الضرر في حالة مخالفة لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

* في التطبيقات العالمية عادة في إدارات السلامة والصحة المهنية تكون مستقلة تماما عن الجهة التي تتبعها أو ترتبط بالقيادة العليا مباشرة ، لذلك عندما تكون هذه الإدارة مرتبطة بشكل مباشر بسعادة وزير العمل فإنها ستحقق فعالية كبيرة جدا لضمان الإستقلالية وتقليل حواجز القرارات والضغوطات.

* بعد فترة من الزمن لنقول خمس سنوات تتحول هذه الإدارة إلى هيئة مستقلة مرتبطة بمجلس الوزراء بشكل مباشر لتكون مسئوليتها مسؤولية مباشرة على جميع المنشئات والقطاعات سواء الخاصة أو الحكومية ما كبر منها وما صغر.

* في ظني يجب أن تكون إدارة السلامة والصحة المهنية هي المرجع الأوحد في وضع مواصفات وتعليمات السلامة الفنية والإجرائية . حتى يكون هناك شكل موحد من المواصفات في جميع المنشئات يسهّل من انتشار ثقافة السلامة بشكل متنامي وسريع وكذلك يسهل من عمليات التقييم والتدقيق من قبل الإدارة.

* كذلك تكون هذه المواصفات الفنية الموحدة بمسمى سعودي يتم فيها استحثاث مكنونات خبراء السلامة والصحة المهنية في السعودية ليتم بعد ذلك تأسيس مرجع محلي واقليمي ودولي في هذا المجال، هنا تكمن صناعة اسم السعودية المتقدم في مجال السلامة كما هو الحال في مواصفات NFPA الأمريكية و BS المعايير البريطانية.

* ان تكون هناك منظمة متفرعة من إدارة السلامة والصحة المهنية معنية فقط بما يعرف ب ( accreditation body) من خلالها يتم:
– اعتماد شهادات التدريب
– اعتماد الجهات الاستشارية
– اعتماد جهات التدريب
– الأهم منح شهادات للمنشآت المتقيدة بلائحة إدارة السلامة والصحة المهنية.

* من الرائع والمفيد جدا أن يكون هناك منظمة أيضا تحت إدارة السلامة والصحة المهنية مختصة فقط بالمشاريع الجديدة وتأهيل المقاولين لكون كثير من الحوادث في مختلف المنشئات تقع أثناء العمل في المشاريع الجديده، ويكون من مخرجاته على مراحل متدرجه أن يكون من ضمن شروط تأهيل المقاولين الحصول على شهادة الايزو 45001.

* أن تكون إدارة السلامة والصحة المهنية مشرفة بشكل مباشر على منصة تفاعلية ( تطبيق جوال ) يستطيع المواطن من خلالها رصد جميع ملاحظات السلامة التي يواجهها والإدارة بدورها تقيّم الملاحظة وتوجهها إلى الجهه المعنية ومتابعتها في ذلك .

* قد يكون هناك نوع من التداخلات والتقاطعات في المسؤوليات والمواصفات بين هذه الإدارة الجديدة وبعض المهام الموجودة لدى مديرية الدفاع المدني أو الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أو أي جهة أخرى ذات علاقة، أقترح أن يكون هناك ورش عمل مكثفة مع الجهات ذات العلاقة ورسم كل هذه التقاطعات ومناقشتها بأيسر وأفضل الحلول الذي يحقق بفعالية هدف حفظ الأرواح والممتلكات.

أخيراً ،،

شكراً وزارة العمل على هذا القرار التاريخي النهضوي الذي يعبر فعلاً عن روح رؤية ٢٠٣٠ والتي تستهدف الإستثمار في الإنسان .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/391731.html

1 التعليقات

  1. أحمد الحربي

    مقال جميييل قد لايستوعبه إلا مختص ومهتم بهذا الشأن، أوافقك الرأي فيما كتبت وبالفعل نتمنى التجديد والتحديث في كثييير من القطاعات، للتغيير للأفضل بكل تأكيد.

    الأجمل في المقال كذلك ماخطته اناملك من تمكن في التخصص، وإبداع في السرد وجميل المفردات وإيصال الفكره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن