بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

وفد علمي ياباني من مؤسسة كاتاكوار لثقافه الصحراء يزور مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة

طباعة مقالة

  0 169  

وفد علمي ياباني من مؤسسة كاتاكوار لثقافه الصحراء يزور مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

في إطار التعاون العلمي المشترك بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والمراكز العلمية والجامعات الدولية في مجال السياحة والآثار زار وفد من مؤسسة كاتاكوار لثقافة الصحراء اليابانية بقيادة البروفسور هيروشي ناواتا مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة وذلك امتداد لدراسات والزيارات التي بدأت بها الباحثة اليابانية الدكتور موتوكو كاتاكورا بين عامي ١٩٦٨-١٩٧٠م لاجراء دراسة عن الرحيل في حياة أبناء الصحراء واختارت وادي فاطمة مكاناً لدراسة بعنوان ( البناء الاقتصادي لقرى البدو في وادي فاطمة).

حيث تم استقبال الوفد في يوم الاثنين الموافق ٨/١٤ بمركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة ومن ثما قام الفريق بزيارات ميدانية ليومي الثلاثاء والاربعاء لبعض الاماكن التي زارها في الاعوام السابقة لدراسة بعض المتغيرات.

وفي يوم الخميس استقبل سعادة محافظ محافظة الجموم الاستاذ عمران الزهراني و مساعد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة وأعيان المحافظة الوفد الياباني ورحبوا بهم في محافظة الجموم وأبدوا استعدادهم لمساعدة الفريق في كل مايحتاجه من تسهيلات ومعلومات وبعد ذلك تم عرض مرئي عن مركز التنمية بعنوان (مركز التنمية الاجتماعية بوادي فاطمة بين الحاضر والماضي ) يلخص الجهود التي قام بها المركز في اجراء البحوث مع المؤسسة اليابانية على مدى ٥٠ سنة الماضية. وبعد ذلك تم مناقشة الفريق من قبل الحضور عن كيفية تطوير الدراسة وشموليتها والتعديل عليها.

وتم زيارة المتحف الاثري بالمركز من قبل الفريق وبعد ذلك تم تكريهم. على أن تستكمل بقية الزيارات للفريق بالاسبوع القادم بإذن الله.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/391599.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن