بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الحذر الشديد من الشد العضلي أثناء السباحة وقيادة السيارة

طباعة مقالة

  0 1057  

الحذر الشديد من الشد العضلي أثناء السباحة وقيادة السيارة





الحذر الشديد من الشد العضلي أثناء السباحة وقيادة السيارة

محمد سراج إسماعيل بوقس

 

الشد العضلي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم مما يؤدي إلى ألم شديد وعدم القدرة على تحريك العضلة المصابة.

ونشاهد  في ملاعب كرة القدم حيث يسقط اللاعب و يتألم بشدة في أحد رجليه؛ و ذلك نتيجة إجهاد العضلة الزائد.

 وقد  يحدث الشد العضلي في ساق الإنسان و هو يسبح و هنا تأتي الخطورة؛ حيث لا يتمكن من إكمال السباحة إلى جانب المسبح أو النهر أو البحيرة و هنا يحدث الغرق.

 وأحيانا يحدث الشد العضلي في الساق أثناء قيادة السيارة فنجد السائق يفقد السيطرة على رجله من شدة الألم؛ ويحدث الحادث والاصطدام بالحائط أو سيارة أخرى.

 و أحيانا يحدث الشد العضلي في عضلة الساق أثناء النوم مصحوبة بألم شديد مفاجئ بحيث تظهر أنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد , و قد يحدث الشد العضلي نتيجة لأسباب أخرى و هي ضعف كمية الدم أو ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلى الأرجل و يختفي الشد العضلي بعد دقائق مع بقاء ألم في المنطقة لفترة يوم أو أكثر.

 وأحيانا يحدث الشد العضلي في أحد الأرجل نتيجة الضغط على الأعصاب و الضغط على عضلات العمود الفقري و يزداد الألم مع استمرار المشي ؛ وقد يكون السبب نقص عنصر البوتاسيوم لأنه عنصر هام في هذه الحالة و هو انقباض العضلات و لذلك لا بد للإنسان من أخذ الحيطة في هذه الحالة و خاصة في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة مثل حمل الآلات الثقيلة في اليد لفترة طويلة.

 ويحدث الشد العضلي أيضا نتيجة لبعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب مثل الشد في حالة مرض السكر , كما أن الجفاف نتيجة العمل تحت أشعة الشمس في الجو الحار يعتبر من الأسباب الرئيسية في هذه الحالة.

 و نشاهد في بعض مباريات كرة القدم توقف اللعب لفترة قصيرة حتى يشرب اللاعبون الماء و العصيرات و خاصة في وقت الأجواء الحارة , كما أن العمل تحت أشعة الشمس له قوانين حيث يتوقف العمل عند الظهيرة واشتداد الحرارة خوفا على صحة العمال و عدم حدوث لهم عمليات شد عضلي أو ضربات الشمس نتيجة الجفاف في الجو الحار و يتوقف العمل حتى يستعيد العامل قوته و يعيد شربه للماء و العصير نتيجة الفقد من العرق و الأملاح من سطح الجلد نتيجة إرتفاع حرارة الجو في وقت الظهيرة.

اللهم إنا نسألك أن تديم عليا نعمة الأمن و الأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا و قادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.

وصلى الله على نبينا و قدوتنا سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

 

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/390693.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن