بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

عضوة بالشورى: “العقاري” تحول لممول للبنوك وليس للمواطن بسبب الأرباح الباهظة التي يقدمها لها

طباعة مقالة

  0 208  

عضوة بالشورى: “العقاري” تحول لممول للبنوك وليس للمواطن بسبب الأرباح الباهظة التي يقدمها لها





مكة الآن - متابعات :

انتقدت عضو بمجلس الشورى الأرباح التي تتقاضاها البنوك من “صندوق التنمية العقاري” على التمويل المدعوم ووصفوها بـ”الباهظة”، مطالبين بتخفيضها للحفاظ على رأس مال الصندوق.

وأكدت عضو المجلس الشورى الدكتور إقبال درندري، أنه رغم قوة اقتصاد المملكة إلا أنه لا يوجد إلا عدد محدود من البنوك مما غيب دور المنافسة مع عدم توفر الحد الأدنى من الحماية للمقترضين، ووجود بنود مبهمة في العقود تمكن البنوك والممولين من تفسيرها لصالحهم.

ووصفت وفقا لصحيفة “الرياض”، الأرباح الحالية التي تطلبها البنوك على التمويل المدعوم من صندوق التنمية العقاري بالباهظة، مؤكدة أنه مع الزمن ستؤدي لتناقص شديد في رأس المال لدى الصندوق حيث تصل إلى 100 %.

وقالت إنه لا أدل على ذلك من معاناة ضحايا القروض العقارية من معدل الفائدة وسعرها بين المصارف السعودية، مطالبة في توصية تدرسها لجنة الإسكان والخدمات في الشورى على تقرير صندوق التنمية العقاري للعام المالي الحالي، بتخفيض الأرباح التي تتقاضاها البنوك عند التمويل حفاظاً على استدامة رأس المال وأموال المواطنين.

وأشارت إلى أن الصندوق يحفظ حق البنوك والجهات الممولة بنسب أرباح عالية ولا يقرض من ملاءته المالية منخفضة أو من لا يكفي راتبه أو المتبقي منه بعد استقطاع الديون الأخرى، لافتة إلى أن المواطن يرى أن الصندوق يتعامل معه كوسيط يحفظ حق البنك الممول بالدرجة الأولى وليس المقترض ولا ينظر للاعتبارات والسياسات الاجتماعية التي هي أساس عمله.

وبينت أن تكاليف الدفعة الأولى والأقساط العالية ترهق كاهل ذوي الدخل المحدود أو تجعله يحجم عن الاقتراض في ظل التزاماته الأخرى والتكلفة العالية للعقار.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/390130.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن