بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“يحق لك” مبادرة من وزارة الصحة للتعريف بحقوق المرضى

طباعة مقالة

  0 739  

“يحق لك” مبادرة من وزارة الصحة للتعريف بحقوق المرضى





مكة الآن - أمجاد باعشن

أقامت الشؤون الصحية في محافظة جدة مبادرة “يحق لك” في الردسي مول وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 أبريل 2018 وستستمر لمدة أسبوعين متتاليين
وتهدف المبادرة إلى تعريف المرضى بحقوقهم في جميع أقسام المستشفيات حيث أن تجربة المريض وصحته محوران أساسيان في الخدمات الصحية فيجب على المريض أن يتحقق من حصوله على حقوقه كاملة في كل العيادات.
خصصت المبادرة ركن توعوي يومي مُتغير للتعريف بأمراض متنوعة، فكل يوم سيختص بالتثقيف عن مرض معين وأسباب الإصابة به وعلاجه وطرق الوقاية منه ، منها مرض حمى الضنك والجرب وسلامة الفم والأسنان والصحة النفسية وغيرها.
كما خصصت ركن آخر لمتطوعين من التمريض لقياس مستويات الضغط والسكر للزوار وإفادتهم ببعض النصائح الحياتية التي تهم مريض الضغط والسكر
وبالحديث إلى الأستاذة فاطمة عبدالله الحمد منسقة الجوده في مركز تجربة المريض، قسم حقوق وعلاقات المرضى سابقا في مستشفى العزيزية للولادة والأطفال بجدة قالت: المبادرة تركز بالدرجة الأولى على التعريف بماهية حقوق المريض في وزارة الصحة و الأقسام التي سيتلقى العلاج فيها وحقوقه في كل قسم.
حيث خصص مؤخرا في موقع وزارة الصحة على الإنترنت أيقونة بإسم “يحق لك” يمكن من خلالها التعرف على جميع حقوق المرضى في كل قسم بالمستشفى
كما نحرص اليوم على تعريف الزوار بخدمة ( 937 ) وهو الرقم المجاني لوزارة الصحة والمخصص للشكاوى والإقتراحات والإستشارات الطبية ونقص الأدوية، ويختص هذا الرقم بكل شي يتعلق بوزارة الصحة في المستشفيات الحكومية والأهليه.
 أيضاً يتم تعيرف الزوار على “بطاقة أولوية” والتي تصرف لأربع فئات في المجتمع وهم كبار السن فوق 65 سنة وذوي الإحتياجات الخاصة ومرضى الغسيل الكلوي والمسجلين بالطب المنزلي.
علماً بأن حامل البطاقة سيتم تسهيل جميع إجراءاتة بإذن الله، وتقدم “بطاقة أولوية” مجموعة مميزات للفئات الأربع فهي تجعل لهم الأولوية الأولى بالدخول للطبيب والكشف في العيادات الخارجية فلا يضطرون للإنتظار طويلا كما تمنحهم ميزة إمكانية فتح ملف للمريض في أي عيادة أو مستوصف بدون طلب تحويل.
أخيراً نحث الناس والعاملين في القطاع الصحي على التعاون مع حاملين “بطاقة أولوية” من الفئات الأربع نظراً لحاجتهم الماسة للمساعدة وتسهيل الإجراءات

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/386938.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن