بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مناهِجَنا لامناهِجُكم…!

طباعة مقالة

  61 136968  

مناهِجَنا لامناهِجُكم…!





مناهِجَنا لامناهِجُكم…!
د/سلمان حماد الغريبي

مناهِجَنا لامناهِجُكم…!
منها تعلمنا وأنتم منها تعلمتم…
وصلنا للقمر منها بِسلطان إبن سلمان مِنا ومِنكم…
بفضل من الله ثم قوة مناهجنا لا مناهجكم…
فكنا للعُلا نسمو وانتم كما أنتم…
تبحثون وتخططون سراً في صوامعكم…
ومنها فجئة صارت مناهجنا لاتناسبكم…
فسبحانك ربي من هُم من يدعمهم يساندهم؟!
أليست مدارسنا مدارسكم ومساجدنا مساجدكم…
فو الله وبالله وتالله ياأنتم ومن معكم…
لولا مناهجنا وقوتها وسماحة ديننا لا..كُنا…ولا…كُنتم.
●■◇أي تنقية لمناهجنا يتكلمون عنها؟! وماذا يقصدون بها؟!
هل فعلاً كما يصوروننا جيل غبي منغلق؟!ودخول المرأة بالذات وحريتها في حياتنا بشتي صورها نصبح جيل ذكي منفتح؟! اسئلة تحتاج لأجوبة واضحة وصريحة من مناهجهم لا من مناهجنا فمناهجنا ولله الحمد واضحة وصريحة ومكانة المرأة وحريتها محفوظة دون المساس بها حسب ماكفله لها شرعنا ومبادئنا وقيمنا…
فماذا يُحاك ويخططون لنا وبنا؟!
يريدون هدم الاسس المتينة التي بُني عليها تعليمنا الذي انتج رجالا ابطال ميامين نفتخر بهم جميعا في جميع الميادين ووصلنا للقمر بهمة الرجال المخلصين وأثرينا العالم بعلماء نابغين لهم صولات وجولات بشهادة العالم ومفكريه ومثقفيه في كل المحافل واقوى الجامعات العالمية يُحاضرون اسماء سعودية نار على علم (سعودي وافتخر)…تعلمنا على أُسس متينة وصحيحة من كتاب الله وسنة نبيه وبمتابعة دقيقة من اعلى سلطة في الدولة وتربينا على مبادئ وقيم راسخة من آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا…
ولكن كل مانرجوه لمن ولي زمام التعليم فينا الا يكونا إمعةً يُدلي ويقرر بما يُملى عليه ضارباً جدار الحائط مايمليه عليه دينه وضميره تجاه ابناءنا وبناتنا فكلكم راعٍ ومسؤول امام الله عن رعيته يقول الله عز وجل في سورة الصفا:{وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} وفي سورة النور: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}صدق الله العظيم.
فإن كُنت لاتعلم فأعلم: اننا جيل تعلم على الحنابل وكنا نكتب ونقرأ الصحف ونحن في الصف الثالث الإبتدائي..نحن جيل تعلم وتربى على أيدي رجالاً مخلصين أمينين يخافون الله في السر والعلن اكفاء مشهود لهم بالصلاح وبالإستقامة سعوديين وإخوان لنا من فلسطين ومصر والعراق والاردن والسودان وغيرهم شاركونا هذا النجاح والتطور والتقدم فجزاهم الله عنا وعن تعليمنا خير الجزاء وأجزل لهم الأجر والثواب بما تًعِبوا وعَلَموا الجنة ونعيمها… فهل بالله عليكم كُل هؤلاء مخطئون وانتم على صواب؟!سؤال يحتاج لجواب بكل أمانة وإخلاص قبل الوقوع في الوحل فتغرقون وتغرقوننا معكم…
نحن جيل كنا نكتب القطع عشرات المرات رقعة ونسخ ولانَملُ ولانَكل لِحُبنا وشغفنا للتعليم…نحن جيل علمتنا مناهجنا ان سفك دم المسلم وغير المسلم دون وجه حق حرام وكبيرة من الكبائر عند الله…اما من كان شاذاً او مدسوساً بيننا لتنفيذ اجندة خارجية طويلة المدى فهذا راجع له ومن مناهجكم وعليه إثمه وأثم من دفعه والله بهم حسيب رقيب بصير عليم… نحن جيل تعلم الحياء وعلمه في غض البصر وحفظ الجار في غيابه في ماله وعرضه وان الحياء لايأتي الا بخير كما اخبرنا رسولنا ومعلمنا وقائدنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم… نحن جيل يحترم صغيرنا كبيرنا ونساعد المحتاج والغريب مهما كان بقلوبنا قبل عيوننا دون إيعاز من احد بل بتربية سليمة حقة ورضى نفس تلقائياً دون ان نُشعر بها الآخرين وهو واجب علينا…نحن جيل تعلم الا يمسك كتاب الله في الحصة حتى يتوضأ ويضع سجادته على طاولته ليضع عليها كتاب الله احتراما وتقديرا…نحن جيل تعلم كيف يحفظ احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الموثقة برواتها وبعلماء اجلاء منا اشرفوا عليها بكل دقة وأمانة وإخلاص وخوف من الله…نحن جيل كنا نحفظ الأناشيد التي تُعطى لنا وتحفزنا على التربية والعلم والأدب والنظافة والشجاعة وحسن الخلق… نحن جيل كنا نحافظ على تراثنا ومجتمعنا الذي كنا نعيش فيه بكل صدق وإخلاص ونحرص فيها على تقاليدنا وعاداتنا التي رُبينا عليها… نحن جيل كنا نذهب لمدارسنا مشياً على الأقدام بكل هِمةُ وحيوية ونشاط حبا للتعلم والمعلمين اللذين زرعوا فينا هذا الحب لإيمانهم بهذه الرسالة العظيمة والامانة التي أُمنوا عليها لإيصالها لنا…نحن جيل لم نعرف دروساً خصوصية في بداياتنا ولا ملازم جاهزة للإختبار منها وكان اختبار في المقرر بأكمله من أوله لآخره…
فكنا كما كنا عليه اليوم أمة إسلامية قوية تتباهى بنا الدول وتخاف منا دليل على قوة ومتانة مناهجنا التي تعلمنا منها لامناهجكم التي تخططون لها وتسعون لفرضها علينا دون دراسة كافية للتطوير الذي يجب ان يكون ضمن اطار خاص بنا ولايمس اساس تعليمنا ولا أن يكون تقليداً وتنفيذاً لأجندات خارجية لاتتناسب وتتفق مع مبادئنا وقيمنا التي تربينا عليها.
■وأخيراً■
إن كنت أخي المسؤول تعودت في الخارج على هذه الحريات ومارستها أنتَ ومن تعول فهذا شأنٌ خاص بك بينك وبين ربك…ولكن لاتحاول وتسعى جاهداً لفرضها علينا وعلى أبنائنا وبناتنا ياهداك الله واصلحك فعند الله يوم القيامة يوم لاينفعك مال وجاه وسلطان ومنصب سوف تجتمع الخصوم في يوم يفر فيه المرء من امه وابيه وصاحبته وبنيه يوم تضع كُلُ ذاتِ حَملٍ حملها وترى الناس سُكارى وماهم بِسُكارى ولكن عذاب الله شديد فأنظر ياعبدالله
كم خُصومك في ذلك اليوم أمام الواحد الأحد القهار الجبار الذي لاتخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء…والله المستعان على ماتصفون وتُخططون له عليه إتكالنا وإليه منابنا وهو رب العرش العظيم يعلم سركم وعلانيتكم وهو بكم قريب حسيب رقيب.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/384625.html

61 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. إبراهيم عمر صعابي

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي قلمكم .

  2. السداوي

    بيض الله وجهك يوم تبيض وجوه وتسْودْ وجوه وكثر الله من امثالك الله يجزيك خير الجزاء الجمتهم يستاهلون صراحه كلمة شيخ والله انها قليله بحقك الله يوفقك دنيا واخره والله يجزاك الفردوس الاعلى ياعسل

  3. علي عبد الله جمعان

    لقد صدق الكاتب في ما قال وجزاه الله خيرا على توضيح….وقد أجاد الطرح والرد على الإجتهاداتالتي تراها.

  4. صباح كعكي

    والله لم ارى جراءة وتخلف وعفن تفكيري وهمجية مثل جراءة وتفكير بنو لِيبرال !والله لا يعادون الحِجاب بذاته بل يعادون الإسلام بأكمله ! سحقًا لهم ولا بارك الله فيهم….والله لهم بالمرصاد مهما تمادوا في صحتهم واهلهم وأبناؤهم ومعيشتهم وستكون بعون الله لهم عيشة ضيزى وضنكا في كل امورهم.

  5. dona

    التطوير دائما مطلوب ومهم في أي مجال لكن إن كان معه طمس هويتنا الجميله فهو عار

  6. dona

    نريد التطوير لا التغير

  7. Mrs_68

    استاذ فهد الشمري اتمنى أن تعود للورقة التي قدمها الدكتور محمد السعيدي بعنوان الصحوة بين الانحراف عنها والانحراف بها لتتضح لك الصورة اكثر في ما يخص مفهوم الصحوة وبداية نشأته والتحولات التي طرأت واسبابها منذ بداية قيام الدولة السعودية

  8. عبيدالله الثبيتي

    ما شاء الله تبارك الله مبدع يادكتور وابدعت فيما كتبت جزاك الله خير على ماكتبته ووفقك الله
    وكثر الله من امثالك

  9. سامي بن عبدالله

    مقال بدايته رثاء ووسطه هجاء واخره استعلاء
    تعليمنا بخير في ظل قادتنا وفقهم الله
    التفاف العلماء حول القادة هو المطلب
    والنقد من العامه من أمثال الكاتب غير مبرر
    من عنده نصيحه فلاينتقد امام العامه
    خصوصا اكاديمي مثلك عنده ادوات متوفرة للدخول على ولاة الأمر…

  10. أبو هشام

    كل ما له علاقة بالماضي نراه جميلا، رغم قبحه أحيانا وهذا ينطبق على التعليم بالتأكيد، لكن التعليم الآن يركز على الكيف لا على الكم، يركز على العلوم الطبيعية لا على الإنسانية والأدبية. إن كان له سلبيات فإيجابياته كثيرة، ويجب علينا القفز على الماضي، ولنحاول اللحاق بقطار من سبقونا في التعليم؛ مثل سنغافورة وماليزيا ودول أوربا عموما، لن ينفعنا الحنين للماضي وإن كان أصيلا.

  11. أم عصام

    لافض فوك دكتورنا العزيز
    وفيت وكفيت وجزاك الله خير الجزاء
    وان شاء الله تجد كلماتك صداها عند قادتنا ومن ولي أمرنا لكي نعود لجادة الطريق الحق
    والله ولي التوفيق

  12. روز

    مقال ناري اسأل الله ان يبارك فيك اللهم ان استودعناك ديننا وتعليمنا ودولتنا الرشيدة اللهم اصرف عنا كيد الكائدين

  13. فهد يوسف الشمري

    أنا أتفق معك يا دكتور فيما لو كنت تتحدث عن مناهجنا قبل عام ١٩٧٩م وهي التي كانت قوية ومنها تعلمنا انا وانت وغالبية من هم في جيلنا ، مناهج اتسمت بالسماحة في الدين وبالقوة في المحتوى ومدرسون أكفاء من الدول العربية الشقيقة ، لكن بعد عام ١٩٧٩م وظهور ما سمي بعصر الصحوة تغيرت تلك المناهج لتصبح اكثر تطرفا وتشددا واختفى الاسلام السمح منها ليحل محله الاسلام المتطرف وعانينا الامرين في التعامل مع الأجيال التي تتلمذت على تلك المناهج والذين تأثروا بافكار التطرّف ، وأصبحوا وقودا لحروب القاعدة وداعش ، هذه هي المناهج التي علينا تغييرها الان ولو بالعودة لمناهجنا القديمة لكن لا يمكن الإبقاء عليها كما هي فكفانا تطرفا وتشددا وبعدا عن تعاليم الاسلام السمحة !!!!

  14. راشد سعد

    بارك الله فيك ونفعك بك أسأل الله العظيم رب العرش العظيم
    أن يجعلك في الفردوس الأعلى ووالديك

  15. من الجيل القديم.

    جزاك الله خيرا، كتبت باسم كل الجيل ..
    لا كسر لك قلم!

  16. أبو محمد

    لا فض فوك ولاشُلّت يدك، بيّض الله وجهك وحفظك من كل سوء

  17. سعيد الحارثي

    نحن لا نرفض التطوير وهو شىء وحتمي ولكن نقول لا ثم لمن يطعن في جيل اول أجيال قامت بواجبها ورفعة شان وطنها ورفعة الراس في جميع المجالات وشهد لها العدو والصديق وحضارت اليوم الا من نتاج هذه الأجيال كما رفض وبشدة أن يكون التغيير والتجديد على حساب ديننا وتوابتنا التي قامت عليها هذه الدولة تحت قيادة رجال اتبعوا نهج ومنهج رجل حكيم وأبناء بررة

  18. العواجي

    لافض فوك سلمت اناملك او غير هؤلا الرجال يحمون الدين من اتباع العلمانية القذرة

  19. سامي المالكي

    لو أني بجوارك..
    وأنت تكتب في الكراس
    لقبلت هذا الرأس

  20. نوره محمد

    شكرا جزاك الله خيرر كلامك معببرر

  21. وافي الشريف

    بارك الله فيك ي دكتور ورفع قدرك
    نرجوا الله ان يرزقنامن امثالك الكثير من يدافع اخطاء المسؤولين التي ستهلكنا ان لم تجد من يدافعها

  22. ابو طلحة

    بيض الله وجهك يوم تسود بعض الوجوه ….
    جزاك الله خيرا…. لقد قلت كلام لم ولن يجرئ احد من العلماء او المفكرين بالقول مثله…

  23. د/شقران المطيري

    لافض فوك دكتورنا العزيز وفيت وكفيت وجزاك الله خير الجزاء
    على هذا الطرح الرائع عن مناهجنا وديننا الحنيف

  24. سعد الاسمري

    والله مقال في الصميم يعطيك العافية.
    ملاحظة بسيطة (وقفوهم إنهم مسؤولون)سورة الصافات

  25. البندري

    [لله درك ..وفقك الله وسدد كلماتك وأنار قلبك وطريقك وجعل ماقلت في ميزان أعمالك ؛؛؛؛؛ جزاك الله جنة عرضها السماوات والأرض .. ]

  26. ابو صلاح

    لا فض فوك . وثق ( إن الله لا يصلح عمل المفسدين )

  27. زائر

    جزاك الله جنة عرضها السموات والأرض .. ولا فض فوك

  28. محمدالشهري

    جزاك الله خيريادكتور

  29. محمد

    جزاك الله خيرا. ..كلام في الصميم

  30. د صالح باحشوان

    أولاً على من يطالب بالتغيير أن يحدد في إي منهج و أين وجد ملاحظته ( إن وجد).
    لماذالا تسأل الدول الأخرى عن مناهجهم المحتوية على التشدد

  31. عبدالرحمن العواجي

    بوركت و بورك قلمك مقال رائع كروعتك وفقك الله و سددك و هل هناك منهج خير من منهج محمد صلّ الله عليه وسلم؟
    نعوذ بالله من الخسران و من الحور بعد الكور

  32. منيرة

    فعلا كلام في الصميم
    الرجل اذا نطق ألجم
    لافُض فوك وبارك الله فيك
    كلمات تكتب بماء الذهب

  33. ام حسام

    جزاك الله خير الجزاء ووفقك الله

  34. ام حسام

    جزاك الله خير الجزاء

  35. ام فرح

    يريدون هدم الاسس المتينة التي بُني عليها تعليمنا الذي انتج رجالا ابطال ميامين نفتخر بهم …. لارفع الله لهم راية ولا حقق لهم غاية

  36. عابد المالكي

    كم نحن بحاجة وزراء امثالك يادكتور سلمان

  37. اسعد رواس

    لاتنسى يادكتور سلمان الله يرحم ابوك كمان هادا الجيل جيل تعبان طويل لسان
    حق جوالات والعاب يبغى كل شي لحده ياريت يادكتور تكتب عنه وفرق كبير مره كبير بين جيل الطلبه الطيبين الزمن الطيب ياريت يعود وهادا الجيل قليل العلم والتفكير جيل الهمبرقر والمعسل⚗

  38. ابو خالد الغريبي

    لا فُض فوك يا دكتور كلام من ذهب رفع الله قدرك

  39. ام ريان

    سبحان الله
    والحمدلله
    ولااله الاالله
    والله اكبر
    ينصرنا على كل من يتربص بنا.

  40. صالح التويجري

    لاتغضب الرب من أجل العبد
    فوالله انها كبيرة وعواقبها وخيمة عليك وعلى اهلك وولدك ومالك فاتقي الله وارجع قبل فوات الأوان.

  41. سالم الصاعدي

    كل شاة معلقة من كرعانه…
    مين حيفكك ياعبدالله من عذاب الله…
    فاتقوا الله وخافوه وقولوا قولا سديدا يغفر لكم ذنوبكم ويرزقكم من حيث لاتشعرون.

  42. د.نوف الهاشمي

    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
    عملك يأبن ادم نجاتك يوم الدين فأنظر ماعملت لآخرتك وكيف يكون جوابك وحسابك….؟؟؟!!!
    اميراً كنت ام مواطناً
    وزيراً او خفيراً
    كلنا سواسية بين يدي الله.

  43. محمد الحازمي

    الله الهادي الى سواء السبيل يهديهم ويصلحهم لصلاح دينهم وامتهم ولايجعلهم إمعات يتبعون سُبل غيرهم وينسون ويبتعدون عن سُبل ربهم ودينهم.

  44. ربيع دمنهوري

    حياك الله يادكتور ورفع قدرك وأثابك ورحم والديك مقال رائع وجميل يرفع الرأس.

  45. نايف ابو حيمد

    الله يهدي القائمين على التعليم وينور بصائرهم وأبنائنا وبناتنا أمانة في اعناقهم يُسألون عنها يوم الدبن…تعليمنا مكانك سر وللخلف عُد يريدون تغييره لاتطويره حسب مايملى عليهم.
    مقالك رائع يادكتور جاء بوقته عسى الله أن يفتح به وتستيقظ من سباتها وغيبوبتها عقولهم وظمائرهم ويخافون الله فينا وفي فلذات اكبادنا حقت قاته فاليوم عودة وتوبة وغدا جنة او نار.

  46. لافي العتيبي

    المستغرب في العملية التعليمية حديثاً هو كمية الجهل المتراكم في صورة حقائق جامدة لأناس جهلة لايفقهون شيئاً وانما مع الخيل ياشقراء دون النظر للمصالح العليا للدولة فكان هذا النتاج الغير منتج.

  47. د/ عابد السلمي

    الله ينفع بكم يادكتور ويهدي الجميع لما يحب ويرضى مقال رائع ومقنن وصريح وضع النقاط على الحروف وياليتهم يفقهون ويتعضون وعلى اماناتهم يحافظون.

  48. بدر ابو نجد

    مساء الخير يادكتور

    مخرجات التعليم في الثمانينات والتسعينات تختلف عن الوقت الحاضر جودتها عاليه جدا والدليل اخرجت لنا كوكبه من القياديين الناجحين الذين دعمو تنمية البلد وتطويرها ومن امثالهم الله يغفرله ويرحمه الدكتور غازي القصيبي
    و الدكتور زكي احمد يماني وامثالهم الكثير

    والان ملاحظ على التعليم في الابتدائي تقويم مستمر بمعنى الناجح والفاشل كلهم سواسيا لا فرق بينهم كلهم ناجحين

    يقول المثل

    قديمك نديمك لو الجديد اغناك

    فعلا يا ابا سياف جيلكم جيل العلم والثقافه والابداع

  49. عبير السليمان

    كفيت ووفيت وبارك الله فيك اخي الفاضل
    وتعليمنا سيكون ان شاءالله في أيدٍ أمينة.

  50. حمزه البركاتي

    مقال رائع وجميل كروعتك ابا سياف بارك الله فيك وفي قلمك
    ورحم الله والديك ورفع قدرك واجزل لك الأجر والثواب…
    وحفظ الله وطنا وولاة امرنا وتعليمنا وحفظه من الضياع.

  51. سناء مفتي

    الله يكتب لك الأجر والثواب يادكتور ويجعل هذا في موازين حسناتك ويرحم من علمك واحسن تعليمك وتربيتك والله يحفظنا ويحفظ تعليمنا من التغييير الذي يضرنا ولاينفعنا*****
    والحمدلله رب العالمين على كل حال وصل اللهم وسلم وبارك على معلمنا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  52. عالية

    سلمت يمينك دكتور بالفعل قامة نهضتنا بهذا التعليم الم يتعلم معالي الوزير في المملكة 🤔

  53. رحمه الغالبي

    لافض فوك وسلمت يمينك وبارك الله فيك
    مقال في الصميم اللهم استر على تعليمنا من التخريب والتغريب وابناءنا وبناتنا من الضياع.

  54. معلمة متقاعدة

    مقال رائع
    والله لقد عانينا الكثير جراء ذلك في آخر حياتنا العملية
    وجزى الله معلماتنا في وقت مضى في الزمن الجميل الطيب زمن الطيبين عنا خير الجزاء ووفقهن وكتب لهن الأجر والثواب وبارك فيهن.

  55. حسين غنام

    يديك العافيه اخي الحبيب فوالله وباالله وتالله أصبت
    الله يرحم والديك…رائع مقالك يادكتور.

  56. د/لطيفه العبادي

    الله يجزاك خير ويرحم والديك حقيقة مرة دكتورنا الكريم لابد من تقبلها والسعي للتخفيف منها.
    اللهم أعز الإسلام والمسلمين ولاتجعل للحاقدين علينا طريق.

  57. حامد بن عبدالله الثبيتي

    سلمت يمينك ورحم الله والديك ولافض فوك ايها الكاتب المبدع والله العظيم كلام في الصميم.

  58. نامي القرشي

    تعليمنا الى أين….؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    الله يسترررررررررررررررررررررررررر
    منعوا الضرب فضرب الطالب المعلم ثم ذهب وقدم فيه شكوى
    ضربني وبكى سبقني واشتكى…
    الله يجملها على خير
    مقالك دكتور في منتهى الروعة والجمال جزاك الله خير ورحم من أنجبك…

  59. د/خالد مدني

    ياوزيرنا العزيز…..
    نريد التطوير لاالتغيييييييييييييبر
    والله بصير عليم.

  60. السديس..مكه

     كم خُصومك في ذلك اليوم أمام الواحد الأحد القهار الجبار الذي لاتخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء…والله المستعان على ماتصفون وتُخططون له عليه إتكالنا وإليه منابنا وهو رب العرش العظيم يعلم سركم وعلانيتكم وهو بكم قريب حسيب رقيب.

  61. جود العتيبي

    صدقت ورب الكعبة يادكتور فيما كتبت:
    (فو الله وبالله وتالله ياأنتم ومن معكم…
    لولا مناهجنا وقوتها وسماحة ديننا لا..كُنا…ولا…كُنتم).
    جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن