بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مركز الأميرة الجوهرة و قسم طب الأمراض الوراثية يحتفلون باليوم العالمي لمتلازمة داون

طباعة مقالة

  0 494  

تحت شعار "أنا أقدر"

مركز الأميرة الجوهرة و قسم طب الأمراض الوراثية يحتفلون باليوم العالمي لمتلازمة داون





مكة الآن - مروه الغامدي

انطلق أمس الجمعة الموافق الثالث والعشرون من شهر مارس أكبر برنامج توعوي ترفيهي تزامنا مع اليوم العالمي لمتلازمة داون برعاية كريمة من معالي أمين جدة الأستاذ هاني أبو راس وبحضور عميد كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز الأستاذ الدكتور محمود شاهين الأحول .
وأنطلق البرنامج تحت شعار”أنا أقدر” وذلك ببرج ذا هيدكوارترز بزنس بارك في الواجهة البحرية بجدة بتنظيم مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية بالتعاون مع قسم طب الأمراض الوراثية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز .

الجدير بالذكر أن الحفل شهد تطوع عدد من الطلاب والطالبات من كلية الطب والكليات الصحية الأخرى في تنظيم الحفل كما شارك مجموعة من الأمهات المتميزات مع أطفالهن من فئة متلازمة داون .

وقد ذكرت الأستاذة الدكتورة جمانة يوسف الأعمى مديرة مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية ورئيسة قسم طب الأمراض الوراثية بكلية الطب بأن الإحتفالية باليوم العالمي لمتلازمة داون أطلقت لأول مرة في 21مارس 2006 م و قد خصصت المنظمة العالمية لمتلازمة داون هذا اليوم بالتحديد لأنه رمز إلى الكروموسوم الثالث على الزوج الحادي و العشرون حيث أن متلازمة داون عبارة عن خلل ناتج في المادة الوراثية يسبب تواجد ثلاث صبغيات كروموسومات الصبغة رقم 21 ليكون مجموع الصبغيات في خلايا الجنين(47 كروموسوم) الذي يمثل العدد الطبيعي.

كما بينت الدكتورة نهى محمد الريس رئيسة اللجنة المنظمة للفعالية أن انطلاق هذه الحملة التوعوية تهدف إلى دمج أفراد متلازمة داون في المجتمع وتسليط الضوء على حقوقهم إيمانا بأهمية دعم هذه الفئة معنويا و نفسيا وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وذلك عن طريق إظهار قدراتهم و مهاراتهم و تقديم النماذج الناجحة منهم للمجتمع تحت شعار “أنا أقدر”.

هذا وقد حضر الفعالية أكثر من ثلاثمائة زائر من المهتمين بالتوعية الإجتماعية لمتلازمة داون . وتضمنت الفعالية ثمانية أركان توعوية من طلاب وطالبات كلية الطب و أخصائيين لشرح الأعراض و كيفية طرق التفادي لمتلازمة داون .

و تضمنت أيضا الجانب المسرحي حيث شارك مغني الراب عمار رمضان أغنية مقدمة مخصصة لهذه المناسبة بإسم انا اقدر وقد نالت إستحسان الجميع وشارك فيها أطفال داون كما شارك أيضاً فريق من أفراد متلازمة داون من مركز العون بمسرحية “فرساننا كذا” وقدمت فقرات تفاعلية و ترفيهية اخرى.

وخصص في الفعالية معرض للوحات الفنية لأفراد المتلازمة وصالون لمجموعة الأمهات المتميزات لمناقشة قصص صراعاتهم و تفاعلهم مع أطفالهم و لتشجيع و توعية الأمهات المتميزات الجدد.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/382745.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن