بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

نائب وزير الصحة السابق يقترح إنشاء صندوق حكومي للتأمين الصحي على المواطنين

طباعة مقالة

  0 110  

نائب وزير الصحة السابق يقترح إنشاء صندوق حكومي للتأمين الصحي على المواطنين





مكة الآن - متابعات :

اقترح عضو مجلس الشورى نائب وزير الصحة السابق للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم إنشاء شركة حكومية، وتوفير التأمين الصحي للمواطنين من خلال صندوق حكومي، أسوة بما هو قائم في أوروبا.

وقال العضو في محاضرة قدمها بجامعة الملك عبدالعزيز حول “النظام الصحي بين الخصخصة والتأمين” إن حل مشكلات القطاع الصحي بالمملكة يكمن في التأمين الحكومي الذي سيقدم معظم الخدمات ويكرس الدفع على قدر الجهد، وذلك يتحقق من خلال خصخصة حكومية متمثلة بشركة حكومية، وتأمين من خلال صندوق حكومي.

وأضاف أن المملكة لديها نماذج مميزة في القطاع الصحي تقدم خدماتها باحترافية كبيرة، من بينها المستشفيات التخصصية، ومستشفيات الحرس الوطني والدفاع، والمدن الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وأبان خشيم أن التوسع الأفقي في المنشآت الصحية كان ناجحاً في وقته خلال فترة السبعينات، والآن جاء الوقت لتحقيق الانتشار الرأسي، مشيراً وفقاً لصحيفة “الحياة” إلى أن منظمة الصحة العالمية تقيم مستوى الخدمات الصحية بمن تصل إليهم الرعاية الصحية، ولا تنظر إلى المستشفيات.

وأوضح أن الحلول المطروحة منذ 30 عاماً تطالب بتطبيق التأمين الصحي التجاري والتحول للتشغيل الذاتي، وتحويل المستشفيات إلى مؤسسات، وتخصيص بعض الخدمات الصحية، وتخصيص الإدارة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/381054.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن