بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أهالي مخططات ولي العهد .. 20 عامًا لم تكفِ لحل معاناة إطلاق الكهرباء لمنازلنا

طباعة مقالة

  1 1016  

أهالي مخططات ولي العهد .. 20 عامًا لم تكفِ لحل معاناة إطلاق الكهرباء لمنازلنا





مكة الآن - متابعات :

لم تكفِ 20 عامًا شركة الكهرباء الغربية للوفاء بالوعود التي وعدت بها لإطلاق التيار الكهربائي لساكني مخططات ولي العهد بمكة المكرمة (5، 6، 7 و8)؛ الأمر الذي حدا بهم لشراء مولدات كهربائية متنقلة بمبالغ مالية، تجاوزت 60 ألف ريال، بعد فقدانهم الأمل بحلم إيصال الكهرباء لمنازلهم التي أنشؤوها هروبًا من ويلات الإيجار، بحسب وصفهم.

ومن جهتهم، طالب سكان مخططات ولي العهد (5، 6، 7 و8) بمكة المكرمة عبر منبر “سبق” شركة الكهرباء الغربية بالوفاء بالعهود التي ظلت عقدين من الزمن، مع مماطلتهم، وعدم إنهاء المعاناة، على الرغم من تقديم شكوى لإمارة منطقة مكرمة المكرمة لعدم إيصال الكهرباء لمخططاتهم بعد بناء مساكنهم.

وأشاروا إلى أن مساكنهم أصبحت موحشة بظلام دامس بسبب عدم إطلاق التيار الكهربائي “كما أننا تكبدنا خسائر الإيجار، وعدم الاستفادة من المساكن الجاهزة. ونحن ننتظر حل معاناتنا منذ اعتماد المخططات قبل 20 عامًا. والأمر زاد على حده على الرغم من إنشاء محطات توليد منذ ثلاثة أعوام، ولم يتم تشغيلها حتى تاريخه. وهناك لوحة على تلك المواقع، تفيد بتاريخ الانتهاء وهو 30/ 6/ 2017. وهناك مساكن بالآلاف فقد أصحابها الأمل في إيصال التيار الكهربائي؛ وقاموا بشراء مولدات كهربائية، لا تفي بالغرض، وكبدتنا خسائر مالية بسبب كثرة صيانتها وتكلفتها التي تجاوزت 60 ألف ريال، ولا نزال ننتظر وعود شركة الكهرباء الغربية وضبابيتها في التكتم عن موعد إطلاق التيار، وتعثره وسط صمتهم غير المبرر”.

ومن جانبها، أوضحت السعودية للكهرباء إنجاز (95 %) من محطة تحويل مخطط ولي العهد بمكة المكرمة، وأن نزع الملكية وتعديل مسارات الشبكة وراء تأخُّر المشروع.

أكدت الشركة السعودية للكهرباء التزامها بتقديم خدمة كهربائية موثوقة لجميع المشتركين وفقًا لأعلى معايير السلامة، مفيدة بحرصها على سرعة تنفيذ المشاريع الكهربائية خلال المواعيد والخطط المحددة بجميع مناطق السعودية؛ بهدف تعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية لدى المشتركين.

جاء ذلك خلال رد الشركة على استفسار صحيفة “سبق” حول موعد الانتهاء مشروع إيصال الخدمة الكهربائية لمخطط ولي العهد بمكة المكرمة، مؤكدة أنه تم الانتهاء من تنفيذ (95 %) من مشروع محطة تحويل ولي العهد2 (جهد 110ك.ف) لتغذية المخطط بالخدمة الكهربائية، وأن تأخر المشروع يعود إلى تغيير المسارات الخاصة بالخطوط الهوائية بسبب نزع الملكية، وتعارضها مع مشاريع خدمية أخرى.

وأوضحت “السعودية للكهرباء” أنها حريصة على الانتهاء من تنفيذ المشروع وفقًا للخطط والمواعيد الموضوعة من قِبل المختصين بالشركة، لكن التحدي الأكبر يكمن في تغيير مسارات الخطوط الهوائية بسبب نزع الملكية في بعض المواقع، وتداخل الشبكة مع مشاريع خدمية في مواقع أخرى؛ وهو ما أدى إلى توقف العمل لفترات كثيرة. ولا يزال العمل متوقفًا ببعض المواقع في انتظار الموافقات الرسمية الخاصة بتغيير مسارات الشبكة.

وأضافت: “توقف عمل أحد مسارات الشبكة الكهربائية لمدة أحد عشر شهرًا بسبب عدم الموافقة على المسار من قِبل إدارة التخطيط الحضري في أمانة العاصمة المقدسة لتعارضه مع مشروع الطريق الدائري الخامس؛ إذ تم تعديل المسار من قِبل خبراء الشركة، وأُعيد تقديمه للاعتماد، وتمت الموافقة عليه من قِبل أمانة العاصمة؛ ليتم استئناف العمل به مرة أخرى”.

وتابعت: “كما تم إيقاف بعض المسارات من قِبل ورثة أحد المُلاك بناء على أمر قضائي صادر من المحكمة الإدارية بديوان المظالم، ولم تتمكن الشركة حتى الآن من استئناف العمل بالمشروع في هذه المنطقة؛ إذ تم رفع الموضع إلى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ لكي يتم استئناف العمل بالمشروع، وفقًا للأنظمة”.

وأشارت “السعودية للكهرباء” إلى أنه من منطلق حرصها على سرعة تنفيذ المشروع فقد بادرت إلى تنفيذ مشروع المسار المعدل من خلال كابلات أرضية في جزئية المسار المتقاطعة مع مشروع طريق الدائري الخامس الموازي لخط النقل القائم جهد 380 ك. ف (جنوب العزيزية – المشاعر)، مجددة تأكيدها التزامها بتنفيذ مشاريع إيصال الخدمة الكهربائية كافة للمشتركين الجدد في أسرع وقت، والتنسيق مع الجهات المتخصصة في هذا الشأن.

يُذكر أن “السعودية للكهرباء” تولي المشاريع الكهربائية في منطقة مكة المكرمة أهمية كبيرة؛ إذ وصلت تكلفة عدد من أحدث مشاريعها بالمنطقة أكثر من (12.5) مليار ريال، التي من بينها مشاريع متنوعة في مجال التوليد والنقل والتوزيع، ومشاريع محطات تحويل الطاقة الكهربائية التي تغذي منطقة مكة المكرمة والمسجد الحرام، وتدعم المشاريع الاقتصادية والخدمة الكهربائية للمشتركين في العاصمة المقدسة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/379283.html

1 التعليقات

  1. عماد

    متي يتم إطلاق تيار الكهرباء بي مخطط ولي العهد ٦

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن