بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

إعجاز الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يدفن موتاه

طباعة مقالة

  0 416  

إعجاز الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يدفن موتاه





إعجاز الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يدفن موتاه
محمد سراج إسماعيل بوقس

 

الغراب هو جنس من الطيور من المملكة الحيوانية من رتبة العصفوريات و جنس الغراب متعدد الأنواع و يغلب عليه اللون الأسود ، و يتميز الغراب بهيبة صوته، و قد كان الناس يتشاءمون من رؤيته أو سماع صوته إضافة الى لونه الأسود به الألوان و الأشياء اللامعة، و الغراب صديق المزارع لأنه يتغذى على الحشرات و الآفات، و الغراب لديه مستوى من الذكاء مقارنة مع غيره من الطيور .
و قد جاء ذكره في القران الكريم و قد ذكر الغراب في قصة قابيل و هابيل و هو يعلم احدهما كيف يواري سوأة أخيه فيدفنه.
و الغراب يعيش في جماعات و أسراب و لا يخاف من النسر و لا يخاف من الصقر ويشاركها الفريسة، و الصقر و النسر لا يحبون الغراب فاذا إقترب من فريستهم تركوا الفريسة ويطيرون فتأكله الغربان ،و فرخ الغراب يولد أبيض اللون و يكسوه زغب أسود يتحول بعد ذلك إلى اللون الأسود ، و العلماء المختصين بدراسة سلوك الحيوانات أكدوا أن الغراب هو الطائر الوحيد الذي يقوم بدفن موتاه بل هو الحيوان الوحيد الذي يقوم بهذا العمل.
و من القصص العجيبة عن هذا الطائر الذكي فقد قام فريق علمي بأخذ أحد إناث الغراب الى أحد المعامل و وضعوا لحم مهروس داخل انبوبة اختبار و بالقرب منها قطعة من السلك المعدني الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل و قاموا بتصوير ما يحدث فوجدوا بعد أقل من عشرة دقائق أن أنثى الغراب قامت بثني نهاية السلك المعدني ليصبح مثل الخطاف و أدخلته برجلها الى داخل الأنبوب ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخل الأنبوب ثم التهمتها فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة عشرة مرات و نجحت أنثى الغراب في العشر مرات من إخراج اللحم ثم أكلته .
و في تجربة أخرى قام العلماء بملاحظة الغربان و وجدوا ان الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشكيلها بساعدة أصابع أرجلها في فرع من فروع الأشجار ثم تسقطها في البحيرة و عندما تتجمع الأسماك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليها و تمسك بهم ثم تطير بالسمك الى عشها، نقول سبحان الله الخلاق العظيم الذي ألهمها ذلك.
قال تعالى في محكم كتابه الكريم:
[ فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين ]. المائدة31
اللهم إنا نسألك أن تديم علينا الأمن والأمان والإستقرار و أن تحفظ بلادنا وقادتنا إنك سميع مجيب الدعاء.
وصلى الله على نبينا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/377248.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن