بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تعاطي بالمجان !! رساله “للضمان الاجتماعي”

طباعة مقالة

  0 985  

تعاطي بالمجان !! رساله “للضمان الاجتماعي”





تعاطي بالمجان !! رساله “للضمان الاجتماعي”
عبدالرحمن حسن جان*

يعاني بعض أسر مدمني المخدرات من مشاكل عدة ومنها المشكلة المادية ، حيث يصبح أول اهتمامات المدمن إنفاق أمواله على المخدرات والمسكرات ، والمتضرر من ذلك أسرته سواء كانت الأسرة الكبيرة كالوالدين والأخوان أو الأسرة الصغيرة كالزوجة والأبناء أو كلاهما ، فهل سمعتم عن ذلك الابن الذي أعطته والدته المال لشراء الدواء لها فبدلاً أن يشتريه لها أشترى له المخدر وعندما عاد إلى المنزل وجد والدته قد فارقت الحياة ، وذلك الزوج والأب في نفس الوقت الذي ينفق كامل راتبه على المخدرات ويحرم أسرته من احتياجاتهم الأساسية كالمأكل والمشرب ، والأدهى من ذلك والأمر الذي يتقاضى راتباً حكومياً من الضمان الاجتماعي سواءً كان أعزباً أو متزوجاً وزوجته أو طليقته عند أهلها ومعها أبناءها ويستلمه سواءً كان راتباً شهرياً أو مساعدات سنوية مقطوعه أو مكرمة ملكية رمضانية ، جميع ذلك يستلمه بسجل العائلة لأن الضمان يصرف تلك المبالغ لكل فرد من أفراد الأسرة وبدل أن ينفق هذه المخصصات عليهم يصرفها على التعاطي ويجعلهم يتكففون الناس وهو بلا ضمير يقدم كيفه ومزاجه على إطعام هؤلاء المساكين ، والإشكالية في ذلك أنه يتعاطى بفلوس الحكومه ، يعني تعاطي رسمي ومجاني .

إذن ما الحل ؟ هل يعين في مكتب الضمان الاجتماعي مرشد تعافي وهو ( مدمن سابق ومتعافي حالياً ويعمل في مصحات علاج الإدمان ) بهدف التعرف على المدمنين واكتشافهم ؟ أو تطبيق تحليل المخدرات في مكتب الضمان الاجتماعي ؟ أو تحويل بطاقة الضمان بإسم الزوجة أو الطليقة التي يعيش الأبناء معها لتتمكن من الإنفاق عليهم من المخصص لهم .

إن القرار بيد المختصين في الضمان الاجتماعي لإتخاذ ما يرونه مناسباً من آليات وترتيبات لكيفية صرف الراتب لأبناء المدمن ، حتى لا يحرمون وأبوهم رفع الله عنه يتعاطى المخدرات وهم المساكين ليس لديهم مصروف الطعام والشراب .

اللهم أبعد عنا المصائب والشرور وبارك لنا في أولادنا وأصلحهم ، وأجعلنا أمنين مستقرين في بيوتنا وجنبنا كل ما يكدر الخاطر . 

*معالج اجتماعي طبي ونفسي وإدمان

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/377143.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن