بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

إعجاز إلهي في التكاثر اللاجنسي في الحيوان و النبات

طباعة مقالة

  0 1363  

إعجاز إلهي في التكاثر اللاجنسي في الحيوان و النبات





إعجاز إلهي في التكاثر اللاجنسي في الحيوان و النبات

محمد سراج إسماعيل بوقس

 

سبحان الخلاق العظيم التكاثر اللاجنسي هو نوع من التكاثر و الذي لا يحتاج إلى وجود ذكر و أنثى و إنما يحتاج كائن حي واحد فقط ينتج عنه كائن حي آخر مطابق له في كل شيء و يكثر هذا النوع من التكاثر في النباتات و يوجد في بعض الحيوانات .
و التكاثر له أنواع مثل: التكاثر الجنسي وهو التكاثر بين الذكر و الأنثى وينتج عنه كائن حي له صفات مشابهة من الذكر و الأنثى .
و النوع الثاني التكاثر اللا جنسي وهو الذي ينتج عنه كائن جديد عن طريق كائن حي واحد فقط ينتج عنه يشبه الكائن الحي الأصلي تماما.
ويحدث التكاثر اللاجنسي بواسطة انقسام الخلايا يسمى الانقسام الميتوزي وهي توجد بأعداد كبيرة جدا كي تعوض المفقود منها لأنها أقل تكيفا مع البيئة المحيطة من الكائن الأول ,هذا النوع من التكاثر يحتاج إلى كائن حي واحد فقط و يكون الكائن الجديد طبق الأصل منه , وفي هذا النوع لا تحتاج الكائنات إلى رعاية لأنها تتكاثر ذاتيا بنفسها دون جهد.
والتكاثر اللاجنسي له أنواع مثل ما يحدث في حيوان: الأميبة ,البكتيريا ,البراميسيوم ,الطحالب ,و يحدث بعملية الانشطار الثنائي , و هناك التكاثر اللا جنسي بواسطة التبرعم مثل: فطر الخميرة والذي ينشئ بقدرة الله عز وجل في برعم على شكل بروز صغير على الشكل الخارجي للكائن الحي الأصلي و الذي ينمو تدرجيا مع بقاء إيصاله بالخلية الأصلية حتى يكتمل نموه.
أما ما يحدث في الإسفنج و هو تكاثر لا جنسي متعدد الخلايا حيث ينمو البرعم في شكل بروز صغير في جانب من جوانب الكائن الحي الأصلي ثم ينمو تدريجيا حتى يصبح مثل الكائن الحي الأصلي ثم ينفصل عنه و يصبح حيوان مستقل.
و أما ما يحدث في حيوان نجم البحر ,الديدان ,حيوان الهيدرا و هذه إذا تعرضت لحادث أدى إلى تلف أو فقدان جزء تستخدم التجديد في الأجزاء المفقودة منها ,كما أن في حيوان البلاناريا عندما يتم تقطيع الجزء الأصلي إلى عدة أجزاء ينمو كل جزء من هذه الأجزاء ليصبح كائن حي جديد .
أما ما يحدث في حيوان الجمبري فإذا بتر جزء من جسمه يستطيع تعويض الجزء المبتور بواسطة عملية تجديد الخلايا و هناك تكاثر يحدث في الطحالب و السراخس و عيش الغراب حيث يتم عن طريق خليه وحيدة متحورة للنمو المباشر و تنتج عنها آلاف من الخلايا و في النبات تستطيع قطع أحد فروع النباتات في سمك قلم الرصاص و تقطع في طول قلم الرصاص و تغرس في التربة بحيث يكون اتجاه البراعم لأعلى فتنمو هذه الأقلام و تعطي أشجارا جديدة مثل الأصل .
فسبحان الخلاق العظيم الذي قال في محكم كتابة الكريم:[ هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ] لقمان 11.
اللهم إنا نسألك أن تديم علينا نعمة الأمن و الأمان و الإستقرار و أن تحفظ بلادنا و قادتنا إنك سميع مجيب الدعاء .
و صلى الله على نبينا و قدوتنا سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/375620.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن