بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

امراء المناطق يدشنون اول ميثاق أخلاقي في مطارات المملكة

طباعة مقالة

  0 221  

200 الف ملصق على جوازات السفر وحقائب المسافرين

امراء المناطق يدشنون اول ميثاق أخلاقي في مطارات المملكة





مكة الآن :

اعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة, عن اطلاق اول ميثاق اخلاقي في العالم, بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المطار, لتحسين الخدمة, وسيعمم المشروع على جميع مطارات المملكة، ويدشنة امراء او وكلاء المناطق، في مطارات المملكة.

واكد الدكتور الحسن بن يحيى المناخرة المدير التنفيذي لملتقى مكة الثقافي ” كيف نكون قدوة؟”, ان مبادرات مطار الملك عبدالعزيز الدولي, تؤسس لمرحلة جديدة من التعامل مع المسافرين في مطار الملك عبدالعزيز وفي جميع مطارات المملكة.

واوضح, ان مبادرات مطار الملك عبدالعزيز الدولي, تنسجم تماما مع رؤية صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة, “لبناء الانسان وتنمية المكان”, وتنسجم مع الرؤية الشاملة لمنطقة مكة المكرمة.

واشار, الدكتور الحسن بن يحيى المناخرة, ان مطار الملك عبدالعزيز اطلق العديد من المبادرات, التي تستهدف المسافرين والعاملين من الجهات الحكومية والخاصة في المطار,  وايضا تستهدف شركات الطيران المحلي, وتتضمن اجمالا اول ميثاق اخلاقي يتم اطلاقة، بين مطارات العالم.

 

“ميثاق المطار القدوة”

اول ميثاق أخلاقي من نوعه في مطارات العالم، ويحمل مجموعة من رسائل الود والتقدير والوعد الجاد من مدراء القطاعات الحكومية والخاصة في المطار إلى المسافرين بأن يتم تحسين الخدمة وتعزيز ثقافة الابتسامة والتعامل بالحسنى، وقد انطلقت الفكرة من مطار الملك عبدالعزيز وستعمم في مختلف مطارات المملكة الـ 26 وسيتم تدشينه من قبل أمراء أو وكلاء المناطق حسب كل مطار. 

ودشن مطار الملك عبد العزيز الدولي 7مبادرات نوعية ضمن ملتقى مكة الثقافي المنعقد هذا العام تحت شعار كيف نكون قدوة.؟ وعكس صورة ايجابية عن اهتمام الجهات المعنية والشركات المشغلة لتوفير أفضل الخدمات للمسافرين وتحقيق أعلى درجات الرضا.

وقد جاء اختيار المبادرات بعد العديد من الدراسات وورش العمل التي عقدت داخل وخارج المطار واستهدفت الرقي بالعمل المقدم للمسافرين ، وقد تم اطلاق العديد من المبادرات تضمنت, اضافة الى مبادرة ” ميثاق المطار القدوة”, ومن اهمها مبادرة “جائزة المطار القدوة”, وسيتم خلال فترة تنفيذ المبادرات قياس أثرها على الموظفين داخل المطار، وتم استحداث جائزتين هما, جائزة القطاع الحكومي القدوة, وهي موجهة للقطاعات الحكومية داخل المطار التي تعمل في مقابلة الجمهور, وجائزة الناقل الجوي القدوة, وهي موجهة أيضا الى شركات الطيران المحلي بغرض رفع التنافس بينهم وتكريم من يستحق التكريم.

 

200 الف ملصق على جوازات السفر وحقائب المسافرين

 

كما اشتملت المبادرات, على مبادرة  “أنت سعودي .. فلتكن قدوة”:وهي رسالة توعوية تدعم مشروع برنامج (كيف نكون قدوة؟) وتستهدف حث المسافرين بصورة غير مباشرة على أن يكونوا سفراء لوطنهم ، عبر السلوكيات الايجابية التي تنعكس على سمعة الوطن.

وسيتم توزيع 200 الف ملصق على جوازات السفر ، وحقائب المسافرين السعوديين بالخارج، وعليها شعار (أنت سعودي .. فلتكن قدوة) بهدف رفع الوعي حول أهمية أن يكون المواطن قدوة في الداخل والخارج, وهي مبادرة تفاعلية مع المسافرين واهمية تمثيلهم لوطنهم بشكل فعال وايجابي وان يكونو سفراء للوطن من خلال السلوكيات الايجابية التي تنعكس على سمعة البلد والمواطنين, وتستهدف المسافرين السعوديين للخارج وموقع المبادرة في الصالة التنفيذية والصالة الجنوبية.

وتركز اهداف المبادرة على تذكير المسافر بإن يكون قدوة في تمثيل الوطن, وتتمثل وسائل التوعية في ملصق على الجواز وملصق على الحقيبة.

 

تذاكر مجانية دولية ولجنة رقابية للكشف عن المتلزمين والمتفاعلين

كما اطلقت مبادرة “مقعد السعادة”, وتستهدف فكرة “مقعد السعادة” المسافرين والموظفين على حد سواء كوسيلة تحفيزية لهم ، حيث سيتم منح تذاكر مجانية دولية لأكثر الملتزمين والمتفاعلين الذين يجري الكشف عنهم عبر لجنة رقابية غير معلنة، وتكريمهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وعدد الجوائز المتاحة في مبادرة ” مقعد السعادة”,  60 تذكرة سفر داخلية وخارجية, وعدد المكرمين حتى الان (8 مسافرين – 8 من منسوبي المطار)شركاء القطاع الخاص المساهمين في  توفير تذاكر السفر(.
ويإتي من ضمن المبادرات, مبادرة “ابتسامة الصباح”, وفي كل صباح، يختار فريق عمل متخصص أحد الموظفين المبتسمين من مختلف القطاعات، وينقل صورة ابتسامته عبر بوست الكتروني يحمل اسمه وجهة عمله مع شكره على تعزيز ثقافة الابتسامة، وينشر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي تحفيزا له ولزملائه.
واضافة للمبادرات , تم اطلاق مبادرة “سيارة السعادة”, وتهدف إلى رفع سقف التعامل الحسن ونشر ثقافة السعادة من خلال منح الفائز سواء من المسافرين أو الموظفين ايجار سيارة فاخرة مجاناً لمدة ثلاث أيام من احدى شركات تأجير السيارات الداعمة للمبادرة، وسيتم اختيار الفائزين عبر لجنة غير معلنة, وعدد الجوائز المتاحة 40 كوبون لتأجير سيارات, وعدد المكرمين حتى الان (6 مسافرين – 6 موظفين, من خلال شركاء القطاع الخاص المساهمين في  توفير كوبونات السيارات.

 

اطلاق مبادرة مدى الحياة للموظفين والمسافرين

كما تم اطلاق مبادرة “لنبتسم معا”, وهي مبادرة موجهة لمنسوبي المطار والمسافرين على حد سواء، وتهدف لجعل الابتسامة ثقافة وهوية في كل مرافق المطار ، مع تعامل حسن يعكس حالة من الرضا لدى الجميع، وقد تم وضع العديد من الفعاليات المندرجة تحت هذه المبادرة ومن أهمها نشر ثقافة الابتسامة بالمطار وهي فكرة المبادرة.

ومن اهم المستهدفين من مبادرة ” لنبتسم معا”, الموظفين في المطار والمسافرين, وستكون المبادرة مدى الحياة ومكان المبادرة في الصالة التنفيذية والصالة الجنوبية.

اضافة الى ذلك تم  اطلاق مبادرة “بادج الابتسامة”, وتم توزيع أكثر من 3 الاف لوحة صغيرة على مختلف منسوبي المطار وعليها شعار (لنبتسم معا) وفي الطرف الاخر صورة لوجه مبتسم، حتى يفهمها كل من يمر على المطار من مختلف الجنسيات، وهذه اللوحات الصغيرة في الحجم، كبيرة التأثير يرتديها منسوبي الجهات الحكومية والناقلات الجوية على مدار الساعة لتعكس انطباعا إيجابيا لدى المسافرين.

فريق استقصاء ميداني للمبادرات في مطار الملك عبدالعزيز الدولي

وخصص مطار الملك عبدالعزيز الدولي فريق استقصاء للمبادرات, واظهرت نتائح فريق الاستقصاء الميداني, نتائج ايجابية وهذا مؤشر ايجابي حيث تتراوح النسب من 83 في المائة كحد اعلى و52 في المائة كحد ادنى واوضحت النسب لفريق الاستقصاء ان القطاعات المختلفة بدأت بالتفاعل مع الحملة وحرصهم على اظهار المطار والتعامل مع المسافرين بشكل لائق.

وتإتي مبادرات مطار الملك عبدالعزيز الدولي, ضمن مشروع )كيف نكون قدوة.؟) وهو مشروع حضاري ثقافي انساني تبناه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بهدف تطوير الانسان في المنطقة، وقد سجل نجاحا باهرا منذ انطلاقته العام الماضي ولذلك يتواصل للعام الثاني على التوالي بمشاركة مختلف الجهات الحكومية بالمنطقة.


 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/374947.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن