بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الفن والعلاج النفسي

طباعة مقالة

  0 821  

الفن والعلاج النفسي





الفن والعلاج النفسي
(رسم الشخصية)

الأخصائية النفسية
أ.غادة بصراوي

 

العلاج بالفن شكل من أشكال العلاج المعبر، يرفع مستوى الرفاهية الجسدية والعقلية والعاطفية للشخص، فالعملية الإبداعية التي ينطوي عليها التعبير عن الذات فنيا يمكن أن تساعد الناس على حل القضايا وكذلك تطوير وإدارة سلوكياتهم ومشاعرهم، والحد من التوتر، وتحسين الوعي والاحترام الذاتي، فأنت لا تحتاج إلى أن تكون موهوب أو فنان لتلقى الفوائد، فهناك المهنيين الذين يمكن أن يعملوا معك للغوص في الرسائل الأساسية التي يتم التواصل بها من خلال الفن الخاص بك، والتي سوف تساعد في عملية الشفاء وإعادة التأهيل، والعلاج النفسي، وبمعنى واسع للمصطلح يمكن استخدامه للتدليك في الذات بالطريقة التي قد توفر للفرد فهم أعماقه، فهو يجمع بين نظريات وتقنيات العلاج النفسي التقليدية مع فهم الجوانب النفسية للعملية الإبداعية، وهذا بدوره قد يعزز التنمية الشخصية، وزيادة مهارات التكيف، وتعزيز الوظيفة المعرفية. لأنه يقوم على نظريات الشخصية، والتنمية البشرية، وعلم النفس، وأنظمة الأسرة، وبالتالي يتم تدريب المعالجين في كلا المجالين الفن والعلاج النفسي، وهناك الاختبارات النفسية التي تدخل في اطار الرسم وتحليله واستخراج النتائج البيانية، والآخر علاجي تقوم فكرته باتباع نمط فني مثل الموسيقى أو الرسم أو السيكودراما أو النحت وذلك من أجل إخراج الطاقة السلبية الكامنة داخل الشخص وتحويلها الى طاقة إيجابية ،والجدير بالذكر أن العلاج بالفن يؤتي ثماره بشكل أكبر مع الأطفال ومرضى التوحد والمدمنين تلك الفئة التي لاتستطيع التعبيرعن ذاتها بالكلام أوالتواصل مع الآخرين.
فالطريق الى التشافي ليس محصورا في وصفة دواء أو نصيحة من صديق وإنما يمكن أن يكون بيكاسو موجود داخلك دون ان تدري ،فتعيد للحياة ألوانها الطبيعية وتدرك أن الأبيض والأسود كان مجرد مخيلة من نسيج قديم نتيجة معتقدات ليس لها ذنب سوى أنك آمنت بها، وكل منا سواء تدرب فنيا او لم يتدرب، يملك قدرة وطاقة كامنة لإسقاط ما بداخله من صراعات وشحنات مكبوتة في هيئة صور بصرية .

( رسم الشخصية ) يساعدك هذا التمرين على معرفة الشخصية وعلاقتها بالآخرين من خلال الرسم :
1.تخيل شكلك في ثلاث صور(الماضي ،الحاضر ،المستقبل) وقم برسمها، وسوف تجد الانعكاس النفسي( أين كنت، من أنت اليوم، وكيف ترى نفسك في المستقبل) وهذا ما يسمى بالعلاج التحولي.
2*.ارسم صورتك على حقيبة أو كيس ورقي، وعليك ملئه بأشياء تمثل من أنت.

3. هل تحاول إرضاء واستيعاب الجميع؟ هل يمكن أن تنفق المزيد من وقتك لهم ؟ اصنع أشياء مميزة للأشخاص المهمين في حياتك ،هي وسيلة رائعة للاعتراف بما هو مهم حقا لك والتعبيرعن امتنانك لهم.
4*.اصنع كولاج لشخصية ملهمة لك (قص ولصق عدة خامات مختلفة معا في لوحة) تفريغ إيجابي.

5. إنشاء صورة شخصية معبرة بألوان مؤثرة عاطفيا، تنمي تقدير الذات.
6. فكرفي نفسك كشخص قوي وقادر من خلال رسم نفسك كمحارب، يجعلك تتقبل ذاتك وتشفى عاطفيا.
7*.محاكاة موضوع ذا معنى لديك لرسم شخصك مضيفا له كائنات تعبر عنك

8*. إنشاء مجموعة من التصورات في قائمة من الأفكار حول صورتك الشخصية وتجسيدها بشكل فني.

9.رسم صورة الجسم، يساعدك على تقبل أجزاء البدن الخاصة بك والإعجاب بها
10.رسم المرآة (يمحي انعكاسك الغير حقيقي) ارسم داخلك الحقيقي واكتب ما تفكر فيه .
11.ارسم نفسك كشخص خارق في رواية طمعا في أن تصبح مثلهم، وذلك نظرا لقوة التأثر بالشخصية .

و أخيرا أعزائي القراء انتظروني في مقال آخر عن العلاج بالفن في (التعامل مع مشاعر الغضب والحزن)
* أتمنى منكم المشاركة بأعمالكم الفنية بعد ممارسة التمارين ،وكتابة انطباعكم عن التجربة وأثرها على ذواتكم و إرسالها على: [email protected] وسوف يتم نشره على: @Therapy.Artist1

‏‫‬

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/374857.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن