بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

احذر هذه الأطعمة

طباعة مقالة

  0 294  

احذر هذه الأطعمة





مكة الآن -

يعتقد البعض أن الطعام السئ يمكن تناوله فقط في المطاعم ولكن هل فكرت سابقاً عن ماهية الأطعمة الموجودة في ثلاجتك ! فتحتوي أغلب الثلاجات علي بعض الأطعمة الغير صحية المشبعة بالسعرات الحرارية والدهون أو الأملاح الزائدة  سنعرض لكم أسوء 10 أطعمة والتي غالباً تكون موجودة في كل منزل وسنطرح أيضاً بعض البدائل لها لننعم بنظام حياة صحي وآمن.

المايونيز :
المايونيز: مُغري جداً بلونه الأبيض وقوامه المتجانس ولكنه من أسهل المصادر التي تمدك بالسعرات الحرارية والدهون ، الحقيقة أن الإستخدام المعتدل للمايونيز غير ضار كحد أقصي مقدار ملعقتين شاي ولكن للأسف معظم مستخدمي المايونيز يقومون بفرد طبقة كثيفة ليتمتعوا بمذاقة أكثر ، إذا كنت من عشاق المايونيز فمن المؤسف إخبارك أنك تحصل علي 360 سعر حراري و 40جرام من الدهون في كل ربع كوب من المايونيز . لذلك لكل محبين المايونيز ينصح بتقليل الكمية المتناولة منه أو إستبدالة بالمايونيز قليل الدسم

المشروبات الغازية والصودا :
المشروبات الغازية والصودا والمشروبات المحلاه من أسوء العادات الغذائية المنتشرة في العالم العربي والتي تحتوي علي عدد كبير من السعرات الحرارية , وأثبتت الدراسات الحديثه أن الإقلال في الطعام مقابل تناول المشروبات الغذائية لا يؤثر علي مفعول السعرات الموجوده بها ، ويعتبر أفضل حل للحصول علي الترطيب اللازم للجسم هو المياة النقية ويجب أن تكون المياه أكثر أنواع المشروبات التي نتناولها يومياً، ويمكنك أيضًا تناول الشاي الأخضر والذي يعد من أفضل المشروبات التي تمد الجسم.

اللحوم المصنعة :
اللحوم المصنعة كاللنشون والبلوبيف واللحوم المبردة تعد في قائمة الأطعمة الضارة لإحتوائهم علي نسبة عالية جدًا من الصوديوم وأحياناً نسبة كبيرة من الدهون، ويعتقد الخبراء أن المواد الحافظة المضافة لتلك اللحوم المبردة قد تتحول إلي مادة مسرطنة ، وتعد كمية الصوديوم الكبيرة الموجودة بها من مسببات إرتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية وأمراض القلب عامة ، وينصح بالإتجاه نحو تناول اللحوم الطازجة لتفادي نسبة الصوديوم.

السجق والنقانق المقلية :
السجق والنقانق المقلية تصنف تبع اللحوم المصنعة أيضاً، ويحتووا علي نسبة عالية من الصوديوم والدهون ويفضل إستبدالها باللحوم الطازجة المشوية ويمكن إضافة الفطر إليها وبعض الخضراوات المشوية أيضاً، وإذا وددت تناول البعض من النقانق فإبحث عن الأنواع التي تحتوي علي نسبة دهون أقل أو يمكنك إستبدالها بنقانق الصويا.

منتجات الألبان :
تحتوي منتجات الألبان علي الكالسيوم، بالإضافة لـ فيتامين B12، ومركب الريبوفلافين ولكن أيضاً تحتوي علي نسبة من الدهون والكوليسترول ، فإذا كنت تتناول معدل 453.6 جرام يومياً فأنت تحصل علي 1904 سعر حراري و 105 جرام من الدهون و 59 جرام من الدهون المشبعة و 315 ملي جرام من الكولسترول في الأسبوع، ولكن الخبر الجيد أنه يمكنك تناول منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم لتفادي كل تلك الكمية من السعرات والدهون.

الأيس كريم :
تحتوي معظم الثلاجات علي عبوات الأيس كريم ، ولكن حتي وإن كنت تلتزم بتناول كميه معقوله ” 1/2 كوب يومياً ” فيمكنها أيضاً أن تؤثر علي نسبة الدهون والدهون المشبعة والكوليسترول لديك، وعوضاً عن ذلك يُنصح بتناول الأيس كريم قليل الدسم مع الإلتزام أيضاً بالكمية الموصى بها نصف كوب في اليوم ويمكنك أيضاً تناول الزبادي مع بعض الفواكة الطازجة كبديل .

صوص السلطة الكريمية :
هل تحتوي ثلاجتك علي عبوات صوص السلطة الكريمية ؟ كل معلقتين طعام من صوص السلطه الكريمي تحتوي علي 120 سعر حراري, 12 جرام من الدهون, 2.5 جرام من الدهون المشبعة , و 380 ملي جرام من الصوديوم, وتكمن الكارثه في أن بعض الناس يضاعفون كمية الصوص المضافة للسلطة, لذلك قلل الكمية المستخدمة إلي معلقتين طعام في اليوم ويمكنك البحث أيضاً عن بعض الأنواع الأقل دسماً .

قوالب الزبدة :
غالباً ماتكون قوالب الزبدة التي تظل علي شكلها المربع أو المثلث محملة بالدهون المشبعة لأن الدهون المشبعة هي التي تعطي الزبدة قوام متماسك حتى ولو كانت في درجة حرارة الغرفة ، ويحتوي مقدار معلقة طعام من الزبدة القوالب علي 100 سعر حراري و11 جرام من الدهون، والحل يمكنك إستبدال الزبدة بزيت الكانولا أو زيت الزيتون في الطهي لأن الدهون الموجودة فيها تعد من الدهون الذكية الغير مشبعة .

البطاطس المجمدة :
أصبحت البطاطس المجمدة من العناصر الأساسية الموجودة في كل ثلاجة ، ويحتوي كل 85 جرام منها علي 11 جرام من الدهون، و 390 -540 ملي جرام من الصوديوم ومايقارب 190 سعر حراري، ناهيك عن أن محبي البطاطس المقلية يتناولون ضعف الكمية ، والحل الأفضل هو تناول البطاطس الغير مصنعة ” الطازجة ” والتي تحتوي علي نسبة أقل من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم .

المصدر : موقع كل يوم معلومة طبية

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/371698.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن