بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الدكتور محمد بن مريسي الحارثي يفوز بجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي

طباعة مقالة

  0 514  

الدكتور محمد بن مريسي الحارثي يفوز بجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي





مكة الآن

 

شهد مساء الاثنين12/ 5 / 1439هــ، احتفالاً مميّزا لجائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، التي فاز بها في دورتها الرابعة ، الأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، في موضوع (نقد الشعر)..

وقد حضر الاحتفال وشارك فيه نخبة من المفكرين والأدباء والمثقفين ، وجمهور النادي ، وتضمن برنامجاً حافلاً بالفقرات والمشاركات والكلمات ..

بدأ الحفل بالقرآن الكريم ، ثم ألقى الدكتور عبدالله بن إبراهيم الزهراني ، كلمة مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي ، تحدث فيها عن أهمية جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، ودورها في الإسهام بتنامٍ وارتقاء الحراك الفكري والإبداعي في المملكة العربية السعودية ، ونوّه بالفائز في هذه الجائزة بدورتها الرابعة ، الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، ومكانته السامقة في المشهد الأدبي والثقافي بعطائه ومؤلفاته ومشاركاته .. ورحب بالحاضرين والمشاركين بهذا الاحتفاء ..

وكانت الفقرة التالية فيلماً عن الجائزة والفائز بها ، أعده وأخرجه الأستاذ حامد العباسي ، والأستاذة نادية مناخة ..

 

وتضمن البرنامج حديثاً عن الفائز بالجائزة ومنجزاته ، شارك فيه الدكتور عبدالله المعطاني ، والدكتورة سعاد فريح الثقفي ..

حيث تناول حديث الدكتور المعطاني عن الفائز بالجائزة جانبين ، الأول قيمة الدكتور محمد بن مريسي النقدية والأدبية ، والثاني بعض الذكريات الشخصية معه .. وقد وصف المحتفى به بالبحر المتلاطم الأطراف  في النقد والإنجازات الأدبية ، وأنه تغلغل في سويداء النقد الأدبي ، من خلال معارضة قضاياه ، وأشار إلى بعض مؤلفاته التي دخل بها بثقل إلى عالم النقد ، بفكره النقدي المتميز ، القائم على تفكيك المعلومة ، وتحليلها وإعادة صياغتها .. مذكراً بالبيئة التي عاش فيها حيث كانت أسرته أسرة شعراء وأدباء ونقاد ..

أما الدكتورة سعاد الثقفي فقد أكدت على مكانة الدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، وأنه قامة سامقة ، والهرم  الأكبر في مجال الدراسات النقدية في المملكة العربية السعودية ، مشيرة إلى ثقافته التي أخذت من التراث والمعاصرة ، وقد كشف روابط وعلاقات القديم بالجديد ، وأضفى على الدرس العلمي الجدّة والجودة من خلال مشاريعه النقدية ، إضافة إلى ما يتحلى به من سجايا أخلاقية ..

وكان للشعر مشاركة في هذه المناسبة من خلال قصيدة ثناء ووفاء من الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل ..

وبعد تكريم أعضاء الجائزة والمشاركين تم تسليم ميدالية الجائزة ووثيقتها ، وقيمتها النقدية ، للأستاذ الدكتور محمد بن مريسي الحارثي في اجواء مفعمة بالرضا والروح الإيجابية ..

وكانت الكلمة الأخيرة للدكتور محمد بن مريسي الحارثي ، حيث أشاد بدور نادي مكة في دعم الحراك الثقافي والأدبي ، وأثنى على جائزة نادي مكة الثقافي الأدبي ، وما لها من مردود أصيل على مستوى مؤسسات الإبداع ، وتحدّث عن كتبه الثلاثة التي فاز بها بالجائزة ، وهي : عبدالعزيز الرفاعي أديباً ، في ديوان الشعر السعودي ، وجدلية الواقع والمتخيل في شعر باشراحيل .. ونوّه بالحضور الكبير لهذ الاحتفالية ، مشيراً إلى أن مثل هذا الحضور شهود على استحقاقه للجائزة ..

 

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/371554.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن