بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الأمن والسلامة المدرسية للبنات بتعليم مكة تنفذ ورشة إدارة المخاطر بمكتب تعليم بحرة

طباعة مقالة

  0 266  

الأمن والسلامة المدرسية للبنات بتعليم مكة تنفذ ورشة إدارة المخاطر بمكتب تعليم بحرة





مكة الآن :

عقدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة بإدارة الامن والسلامة المدرسية ورشة تدريبية بعنوان إدارة المخاطر المدرسية بمقرمكتب بحرة، نفذتها مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة ناهية محارب العتيبي لمشرفات ومنسقات السلامة المدرسية.

و أوضحت العتيبي أن إدارة الخطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها، تتضمن هذه الإستراتيجيات نقل المخاطر إلى جهة أخرى وتجنبها وتقليل آثارها السلبية وقبول بعض أو كل تبعاتها. كما يمكن تعريفها بأنها النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر وتخفيضها إلى مستويات مقبولة. وبشكل أدق هي عملية تحديد وقياس والسيطرة وتخفيض المخاطر التي تواجه الشركة أو المؤسسة. تحديد المخاطر
في هذه المرحلة يتم التعرف على المخاطر ذات الأهمية.

وأضافت: المخاطر هي عبارة عن أحداث عند حصولها تؤدي إلى مشاكل وعليه يمكن أن يبدأ التعرف إلى المخاطر من مصدر المشاكل أو المشكلة بحد ذاتها. عندما تعرف المشكلة أو مصدرها فإن الحوادث التي تنتج عن هذا المصدر أو تلك التي قد تقود إلى مشكلة يمكن البحث فيها.
التعرف على المخاطر ويتم ذلك عن طريق: التحديد المعتمد على الأهداف: إن المنظمات والفرق العاملة على مشروع ما جميعها لديها أهداف، فأي حدث يعرض تحقيق هذه الأهداف إلى خطر سواء جزئيا أو كليا يعتبر خطورة، كذلك التحديد المعتمد على السيناريو في عملية تحليل السيناريو يتم خلق سيناريوهات مختلفة قد تكون طرق بديلة لتحقيق هدف ما أو تحليل للتفاعل بين القوى في سوق أو معركة، لذا فإن أي حدث يولد سيناريو مختلف عن الذي تم تصوره وغير مرغوب به، يعرف على أنه خطورة و التحديد المعتمد على التصنيف: وهو عبارة عن تفصيل جميع المصادر المحتملة للمخاطر وكذلك مراجعة المخاطر الشائعة في العديد من المؤسسات هناك قوائم بالمخاطر المحتملة. ثم تأتي مرحلة التقييم بعد التعرف على المخاطر المحتملة يجب أن تجرى عملية تقييم لها من حيث شدتها في إحداث الخسائر واحتمالية حدوثها. أحيانا يكون من السهل قياس هذه الكميات وأحيانا أخرى يتعذر قياسها. صعوبة تقييم المخاطر تكمن في تحديد معدل حدوثها حيث أن المعلومات الإحصائية عن الحوادث السابقة ليست دائما متوفرة. وكذلك فإن تقييم شدة النتائج عادة ما يكون صعب في حالة الموجودات غير المادية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/371432.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن