بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

شؤون المسجد النبوي توضح سبب نقل الإمامة من المحراب العثماني إلى محراب رسول الله

طباعة مقالة

  0 252  

شؤون المسجد النبوي توضح سبب نقل الإمامة من المحراب العثماني إلى محراب رسول الله





مكة الآن - أحمد الذبياني :

كشف المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، عبدالواحد علي الحطاب، أن نقل إمامة المصلين من مِحراب الإمام إلى المِحراب النبوي جاء بهدف التسهيل على الزوار للوصول إلى المواجهة الشريفة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضوان الله عليهما.

وأوضح في لقاء معه في برنامج “في رحاب طيبة” عبر فضائية “اقرأ” أن بدء تطبيق نقل المحراب كان في صلاة الجمعة بداية شهر ربيع الثاني لهذا العام 1439، ثم في صلاتي المغرب والعشاء لأيام عدة، وبعد التأكد من نجاح الفكرة تم تطبيقها على جميع الصلوات.

وأضاف الحطاب أنه قبل ربع ساعة من رفع أذان كل صلاة يتم إخلاء باب الزيارة المسمّى (رواق السلام)، وتُنقل صفوف المصلين إلى خلف الإمام في المِحراب النبوي، ليبقى ممر الزيارة خالياً، وبعد انتهاء الصلاة يدخل الزوار من باب السلام وصولا للمواجهة الشريفة، وبعد فراغهم من السلام على رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، وصاحبيه رضوان الله عليهما يخرج الزوار في خط مستقيم من باب البقيع.

وأشار إلى أن الزائر كان في السابق يستغرق منذ دخوله من باب السلام وخروجه من باب البقيع 15 دقيقة، وبعد تطبيق نقل إمامة المصلين إلى المحراب النبوي أصبح الممر خاليا، وتستغرق الزيارة دقيقة و20 ثانية، ويخرج الزائر بهدوء ويسر دون تعرضه للمضايقة والزحام.

وأكد الحطاب أن متوسط عدد الزوار قبل نقل المحراب في اليوم الواحد يبلغ تقريبا 50 ألف زائر، وبعد نقل المحراب تجاوز عدد الزوار 80 ألف زائر حسب الإحصاءات التي تقدمها إدارة الحشود بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/371286.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن