بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

بالصور .. تعرف على مدينة الورد والغيم

طباعة مقالة

  0 1169  

بالصور .. تعرف على مدينة الورد والغيم





مكة الآن - عوض المالكي

الطائف مدينة سعودية تقع في منطقة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م، ويربطها بمكة المكرمة التي تبعد عنها 68 كم طريقان: الأول عبر جبل الكرا واسمه عقبة الهدا وطوله 68كم، كما يمكن للسائح مشاهدة درب المشاة الاثري من عند الركوب بعربة التلفريك. والآخر عن طريق السيل الكبير ويمر بميقات قرن المنازل.


ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من جنوب المملكة والشمال والشرق والغرب. وقد أكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم، إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة، وتستضيف أيضا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها. وتعد الطائف ، وفق نظام المناطق، إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة، إذ يبلغ عدد سكان محافظة الطائف وسكان المحافظات التابعة لها إداريا حسب تعداد السكان عام 1431 هجري 1,281,613 نسمة 82,52% منهم سعوديون. وتبلغ مساحة محافظة الطائف 87561 كم مربع شاملة مدينة الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها، وتبلغ مساحة المدينة نحو 1036 كم مربع، تمتاز الطائف بجوها الجميل المعتدل ويميل للحرارة صيفا ويبلغ متوسط درجات الحرارة صيفا بين 20°و32° .اما في فصل الشتاء فيكون الجو بارد ويكون متوسط درجات الحرارة بين 8°و20°.وقد تصل الحرارة احيانا إلى 4°.


ويوجد بالطائف الكثير من الأثار التاريخية ومنها :
مسجد حليمة السعدية رضي الله عنها مرضعة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام جنوب الطائف في مركز بني سعد بقرية الذويبات.


مسجد عبدالله بن العباس ويعد مسجد عبد الله بن عباس رضي الله عنه من أشهر مساجد مدينة الطائف ، وأنشئ عام 592هـ أيام الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء العباسي، وسمي بذلك لأنه يقع بجوار مقبرة حبر هذه الأمة وفقيهها الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما الذي تنبأ رسول الله بموته ودفنه في الطائف.


مسجد الكوع ويقع هذا المسجد في مدينة الطائف في حي المثناه تحديداً وسمي بهذا الإسم لأن بالمسجد أثر لمرفق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .فقد لجأ لهذا الموضع رسول الله لحماية نفسه من مضايقات أهل الطائف , واتكئ على صخرة ودعا بدعائه المأثور : ( اللهم أشكو إليك ضعفي وقلة حيلتي و هواني على الناس .

سوق عكاظ :

يعد سوق عكاظ من أشهر الأسواق عند العرب قديماً، حيث كانت العرب تتوافد إلى هذا السوق في العشرين يوماً الأولى من أيّام شهر ذي القعدة. وتورد المصادر الأدبية بأن سوق عكاظ سمي بهذا الاسم لأنّ العرب كانوا يتعاكظون فيه أي يتفاخرون ويتناشدون الشعر فيما بينهم. ومن أبرز مظاهر هذا السوق أنه كان مكاناً تباع فيه البضائع، وتنتشر فيه الآداب فقد كان الشعراء يتوافدون إلى هذا السوق من كلّ حدب وصوب ليلقوا قصائدهم أمام الناس بهدف التباهي والتفاخر .
سوق عكاظ في حلته الجديدة ..  ملتقى الحياة .. واستشراف المستقبل.
بمباركة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، وحينما باشر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مسؤولياته أميراً لمنطقة مكة المكرمة، تبنت إمارة المنطقة فكرة إحياء “سوق عكاظ” بعد انقطاع 13 قرناً؛ ليكون السوق أحد أهم مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة، حيث انطلقت أول دورة للسوق في عام (1428هـ2007م). وتم تشكيل لجنة إشرافية على السوق مكونة من : أمارة منطقة مكة المكرمة، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وزارة الثقافة والإعلام، وزارة التعليم.

قصر شبرا التاريخي الذي تم تشييده إبان الحكم العثماني وقد تحول إلى متحف حالياً. أنشأ القصر علي عبد الله بن عون باشا عام 1323هجري وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1325هـ 1906م , تم تحويله إلى متحف لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق كان الملك عبدالعزيز و الملك فيصل بن عبدالعزيز يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم الطائف.
وباستطاعة الزوار الدخول إليه. ويحتفظ في داخل متحف القصر بآثار ومنقوشات ورسوم أثرية على صخور حجرية مرتبة بشكل منتظم ومعلقة على رفوف وحوامل خشبية حيث اكتشفت تلك الآثار في محافظة الطائف وتعود إلى عصور إسلامية وما قبل الإسلام ومنها:
ألواح صخرية عليها كتابات عربية تبين الخط العربي وأنواعه على مر العصور.
أنواع وأحجام مختلفة من أحجار الرحى الأثرية المستخدمة في طحن الحبوب.
أسلحة قديمة أثرية من سيوف ودروع وخناجر ورماح وبنادق ومسدسات.
أحجار كريمة وحلي وأختام قديمة.
مسكوكات ذهبية وفضية أثرية.
أوان منزلية ومصابيح حجرية وفخارية وزجاجية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.
جهاز تقطير قديم لماء وعطر الورد الطائفي الذي تشتهر به الطائف منذ القدم.
أقفال حديدية وعملات قديمة.
أدوات زراعية قديمة وعربة جر أثرية لنقل الأحجار والصخور أستخدمت في بناء سد السملقي التاريخي الذي بني في زمن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان في ديار ثمالة بضواحي الطائف.

مقلع طمية (فوهة الوعبة) حفرة عميقة في الأرض بقطر دائري يبلغ 3 كيلومترات وبعمق 380 مترا. تقع على بعد 6 كيلو متر من شمال قرية حفر كشب بإتجاة طريق الرياض شمال الطائف على بعد 30 كيلو متر شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف بالسعودية.

مدينة الورد ..
للورد قصة عشق مع الطائف تعود إلى قرون عديدة. وارتبط الطائف بالورد بعلاقة حميمية منذ القدم. فهناك من يشير إلى أن زراعة الورد بأدت في ربوع الطائف الغناء منذ العصر الأموي. وترجح روايات عديدة أن استخلاص دهن الورد يعود إلى ما يقارب ستة قرون مضت. ولم تقتصر شهرة الطائف في زراعه الورد على المملكة فقط. بل تعدتها إلى آفاق أوسع. وأصبح اسم الطائف مقرونا ً بالورد. وأصبع شعارا ً لها (مدينة الورد). إضافة إلى انتاجها الزراعي الفريد لأصناف عديدة من الفواكة المتميزة التي سارت بشهرتها الركبان منذ أعماق التاريخ.


مهرجان سنوي.
وفي الطائف، يعقد مهرجان سنوي للورد متزامنا مع موسم القطاف. حيث يمكن الاستمتاع بزيارة مزارع الورد وهي مغطاة باللون الوردي. ومشاهدة العمال وهم يقومون بقطف الورد من الأغصان بحرفية كبيرة. كما يمكن زيارة المعامل التقليدية ومراقبة عمليه التقطير عن كثب. وفي المهرجان الذي يشارك فيه أصحاب المزارع ومعامل تقطير الورد تكون الفرصة المناسبة لشراء عبوات دهن العود وماء الورد بأسعار تقل عن الأسعار المتداولة في المحلات المنتشرة في منطقة الطائف التاريخية بوسط المدينة

مركز الشفا: هو مركز تابع لمحافظة الطائف ويشتهر الشفا بطبيعته الجميلة، ويعتبر من أهم الوجهات السياحية الموجودة بالمملكة العربية السعودية. حيث يقصده السياح باستمرار من جميع الدول وخصوصًا من دول الخليج العربي الذين يرتادونه باستمرار لقضاء الاجازة الصيفية.ومن أهم جباله جبل دكا : وهو أعلى جبال الحجاز ارتفاعاً ويتجاوز ارتفاعه 2500 متر فوق سطح البحر.


قرية الكر السياحية :
يقع منتجع تلفريك الهدا وقرية الكر السياحية بمنطقة الهدا بالطريق الدائري الاول حيث تنطلق عربات التلفريك من اعلى جبل الهدا وبالتحديد من فندق رمادا الهدا بالمحطة العلوية للتلفريك مرورا بطريق المشاة القديم باتجاه قرية الكر السياحية اسفل جبل كرا بطول 4.2كم للاتجاه الواحد وتحتوي محطة التلفريك السفلية على العديد من المرافق السياحية كالالعاب المائية والعاب التزلج الصيفي التوباقان والعاب كرات الطلاء وتحدي الحبال والليزر تاق وحلبة سباق السيارات والالعاب الرملية والمطاعم والمحال التجارية والمرافق العامه بقرية الكر السياحية

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/370883.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن