بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

القافلة الطبية المتنقلة بصحة جدة تنهي أعمالها في القرى النائية بنجاح

طباعة مقالة

  0 395  

خلال ثلاث أيام و بمساعدة أكثر من 30 فرقة طبية متحركة و نقطتان ثابتة

القافلة الطبية المتنقلة بصحة جدة تنهي أعمالها في القرى النائية بنجاح





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

ضمن ملتقي مكة الثقافي كيف نكون قدوة مبادرة صحة جدة سفراء التمكين الصحي والمجتمعي أختتمت مساء ( الخميس ) الماضي أعمال القافلة الطبية التطوعية المتنقلة والتي قامت بزيارة إلى القرى النائية بمحافظة جدة شملت ( صعبر ، كلية ، القضيمة ) ، والتي أنطلقت صباح الثلاثاء الماضي وشهدت تفاعل كبير من آهالي تلك القرى و تجاوبهم مع الحملة.

حيث تم زيارة ( 759 ) منزل بالثلاث قرى، وتقديم التثقيف الصحي إلى جميع المنازل من خلال مثقفات مؤهلات، وتقديم الإستشارات الصحية والعلاجية للحالات المرضية التي تم مباشرتها، وأتضح من خلال الكشف أن هناك ٣١ ٪؜ من الحالات تعاني من إرتفاع في ضغط الدم ، و ١٣ ٪؜ من الحالات تعاني من مرض السكري ، و ١٦ ٪؜ من الحالات تعاني من السكري المصاحب بإرتفاع ضغظ الدم و 25 % من هذه الحالات لا يتبعون نظام علاجي ، وتم إكتشاف ١٢ %  حالات سكري من قبل الفريق الصحي ، بالإضافة إلى  21 % حالة ضغط جديدة.

هذا وقد أحيلت جميع الحالات المكتشفة إلى المراكز الصحية للمتابعة، وإحالة ١١ ٪ من الحالات إلى الرعاية الصحية المنزلية ، و ١٧ % حالات ربو والتدخنين ٧ ٪ ، ٥١ ٪ من الحالات تعاني من آلام في المفاصل.

في حين شاركت فرق طب الأسنان و صحة الفم فِي الفحص على أفراد الأسر وتقديم التوعية التثقيفية بالأسنان و تعليمهم طرق تنظيف الأسنان الصحيحة، حيث تم الفحص على ٣٩٠ شخص من الأسر منهم ١٦٠ نساء ، ١٣٠ رجال ، و ٢٠٠ طفل و طفلة تمثلت النتائج أن نسبة التسوس تمثل ٧٤ ٪؜ لدى البالغين والأطفال ، كما أن نسبة إلتهاب اللثة بمراحله المختلفة حوالي ٥٠ ٪؜ ، وإحالة ١٥٠ حالة إلى المركز الصحي التابع للقرية أو مستشفى رابغ العام.

 كما قامت فرق الإخصائيين و النفسيين بمعاينة ٥٣١ منزل من قبل فرق الخدمة الاجتماعية ، و قامت فرق مكافحة نواقل الأمراض و صحة البيئة بزيارة ٥٢٧ منزل تم من خلالها إكتشاف ٩٢٨ بورة لتكاثر نواقل الأمراض من بعوض و غيره ، و قد تم التخلص من  ٥٧٠ بورة في حينه ، و تقديم التوعية الصحية إلى أكثر من ٢١١٢ من سكان تلك القرى.

من جهة أخرى كان لمشاركة الجهات والجمعيات الخيرية و لجنة أصدقاء المرضى دور بارز في نجاح ومساندة القافلة الطبية من خلال تقديم دعم سخي لساكني تلك القرى بالعديد من المساعدات العينية.

و قدمت صحة جدة ‏شكرها وتقديرها لأعضاء لجنة أصدقاء المرضى بجدة على دعمهم السخي لهذه القافلة وإنجاح مهامها وكذلك لجميع المشاركين من أطباء وفنيين وإداريين وكذلك شكر خاص للجمعية الخيرية وجميع الجهات المشاركة في هذه القافلة التطوعية المباركة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/370813.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن