بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

تعرف على توصيات ملتقى “معاً سلياك حياة أفضل” بمكة

طباعة مقالة

  0 541  

ضمن ملتقى معاً سلياك حياة أسهل

تعرف على توصيات ملتقى “معاً سلياك حياة أفضل” بمكة





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

أنهى ملتقى (معا سلياك حياة أفضل) الذي نظمته إدراة التغذية بالشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة آخر جلساته اليوم بمستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرمة حيث استمر لمدة يومان وذلك بمشاركة الخبراء والمختصيين والمهتمين بالمرض  من السعودية ودولة الكويت الشقيقة ، إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.

حيث خرج الملتقى بعدد من التوصيات لجميع الجهات المشاركة بالملتقى، لتوعية المجتمع بماهية مرض السلياك وكيفية إكتشافه من خلال التشخيص السليم والدقيق للمرض من قبل المختصيين، ليتمكن المريض من التعايش مع المرض بأسلوب حياة صحي.

وشملت التوصياتضرورة إقامة ملتقى سنوي لمرض السلياك ينفذ سنوياً بأحد بمناطق المملكة بوزارة الصحة يصاحبه فعاليات وبرامج توعوية تثقيفية تستهدف مختلف شرائح المجتمع ، اضافة الى تأسيس جمعية رسمية بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة لدعم مرضى السلياك وتوفير احتياجاتهم.

وتضمنت التوصيات مخاطبة الإدارة العامة للإحصاء لحصر المصابون بالسلياك في المملكة من خلال الاسئلة المعدة بورقة الإحصاء السكاني ، وأن يتم ادراج مقرر دراسي  عن مرض السلياك وامراض الجهاز الهضمي بالكليات والاقسام المتخصصة في التغذية والطب والصيدلة بالجامعات .

اضافة الى اعداد برنامج للكشف المبكر لمرضى السلياك ( حساسية الجلوتين ) ، وان يلزم شركات التموين الغذائي بتعيين أخصائي وأخصائيات تغذية في المقاصف المدرسية،

وايضا شملت التوصيات الزام ادارات المدراس بالبطاقات الصحية للطلبة والطالبات ، وبناء القدرات للأطباء وأخصائي التغذية والمثقفين الصحيين والصيدلة من خلال تقديم الدروات التدريبية لكيفية تشخيص المرض وتقديم النصائح والحمية المناسبة لكل حالة من خلال عيادات متخصصة في كل مدن المملكة لمرضى السلياك.

اضافة الى توعية الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية التي تساعد في انخفاض نسبة الاصابة بالمرض من خلال برامج التثقيف والتوعية بالمستشفيات والمراكز الصحية ، وانشاء تطبيق ذكي خاص بمرض السلياك من خلال وزارة الصحة يقدم للمرضى جميع ما يحتاجون اليه من ارشادات واعداد للواجبات وتوعية وتثقيف .

موكدين على وضع قائمة بالأدوية الخالية من الجلوتين المسجلة  في الموقع الإلكتروني  الخاص بالهيئة العامة للغذاء والدواء ، وتوفير المنتجات الخاصة بمرضى السياك بجميع مراكز البيع الكبرى والمتوسطة ذات الفروع المتعددة بجميع مدن المملكة.

واخيرا التاكيد على دعم الدقيق والمنتجات الخالية من الجلوتين الغذائية المستوردة ، وحث شركات الاغذية والمطاعم على تقديم اغذية خالية من الجلوتين ، اضافة الى حث الجميع على صناعة محتوى ممنهج عن مرض السلياك وطرق التعامل معه .

ولاقى الملتقى استحسان الحضور والمهتمين والمتابعين له عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بصحة منطقة مكة المكرمة التي نقلت الحدث لأكبر شريحة ممكنة من المهتمين .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/370562.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن