بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

توثيق الناحية التاريخية للكعبة المشرفة عبر التاريخ.

طباعة مقالة

  0 469  

ضمن فعاليات افتتاح الحديقة الثقافية الخميس الماضي.

توثيق الناحية التاريخية للكعبة المشرفة عبر التاريخ.





مكة الآن -

اكد الدكتور الحسن يحيى المناخرة المدير التنفيذي لملتقى مكة الثقافي ” كيف نكون قدوة؟”, ان الحديقة الثقافية في الواجهة البحرية الجديدة, سجلت نجاحات متتالية في اعداد الزوار والعارضين, ونوعية العرض, التي تستهدف التحفيز للابداع والابتكار, وتحقيق اهداف الملتقى.

واوضح ان مخرجات الحديقة الثقافية انعكست على الجمهور, لذلك نسجل اعداد متزايدة من الزوار, وكثافة للحضور على بعض فعاليات الحديقة الثقافية, التي قدمت العديد من  الدورات والشهادت والمهارات للجمهور من جميع الفئات.

وتطرق المدير التنفيذي لملتقى مكة الثقافي ” كيف نكون قدوة؟”, الى التطبيقات الالكترونية, وماحققته من اقبال حتى الآن, نتيجة العروض المميزة من العارضين, والافكار المميزة التي يمكن تطويرها, واعتماداها كمشاريع معتمدة منبثقة من فعاليات ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة؟”.

وقال، نعمل مع القائمين على فعاليات ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة؟” على بحث امكانية تطوير التطبيقات التي ستحقق مراكز متقدمة، مع مختلف الجهات المعنية بتلك التطبيقات.
وعرضت فعاليات التطبيقات الالكترونية,  تطبيق “منتِرني” ويهدف التطبيق,  لربط رواد الأعمال بمرشدين وخبراء متخصصين في مجالات متعددة لزيادة فرص نجاح المشاريع الريادية الناشئة, ويوجد في منتِرني أكثر من ١٣ مرشد ومتخصص لديهم خبرات ثرية منوعة وتم تقديم مايزيد على ٢٠٠٠ دقيقة إرشاد, وجلسات الإرشاد تتم بشكل حي من خلال التطبيق بالصوت أو بالفيديو.

كما تم عرض تطبيق iKa’aba” “, وهو تطبيق (قيد الانشاء) على اجهزة الايفون, للناحية التاريخية للكعبة المشرفة,  ويهدف لتعزيز ثقافة صغار وكبار المجتمع الاسلامي من الناحية التاريخية للكعبة المشرفة وذلك بتوثيق تاريخها بإستخدام الواقع المعزز وهي تقنية تدمج الصور الخيالية مع الواقع الحقيقي لإنشاء بيئة تحاكي الحقيقة.

وبهذه التقنية بمجرد توجيه كاميرة الجوال على الكعبة سيتم اظهار السنوات التي تجدد فيها بناء الكعبة ومستخدم التطبيق سيكون قادر على التنقل بين السنوات و اختيار سنة معينة لاظهار شكل ثلاثي الابعاد للكعبة في تلك السنة ( شكل الكعبة في سنوات لم يتم استخدام الكاميرات فيها وعدم وجود صور حقيقية لها )مثل شكل الكعبة في عهد سيدنا ابراهيم وفق الاحاديث والاقوال الصحيحة الموثوقة ، ويوجد اشكال للكعبة في سنوات عديدة مختلفة, وفي كل سنة سيظهر شكل مختلف للكعبة و اهم المعلومات عن بناء او تجديد الكعبة في تلك السنة.

وتطرق احدى التطبيقات, الى ‪الضياع المتكرر للاطفال الصغار وكبار السن  الذين يعانون من مرض الزهايمر وكذلك ضياع ذوي الاحتياجات الخاصه ، وكانت الأسباب الرئيسية للتفكير في تطوير ابتكار للتعامل مع هذه الحالات  لان هذه الحالات لاتستطيع التعريف بنفسها, وفي هذا الابتكار تم اقتراح تطبيق معني بإنشاء قاعدة بيانات لتخزين البيانات عن الأشخاص الذين يخشى ذويهم فقدهم.

و سيحتوي على  قاعدة البيانات الخاصة بهم  والتي تتضمن معلوماتهم الشخصيه وبصمات اصابعهم  ومعلومات الاتصال وكذلك هوياتهم الطبية, وستكون البصمة هي المعرف الأساسي لاستدعاء هذه البيانات من خلال التطبيق.

وعندما يكون الشخص مفقودا او مجهول الهوية، سيكون من السهل لأي شخص محمل للتطبيق  مطابقة البصمة واسترداد بياناته, ويمكن استخدام هذا التطبيق  من قبل وزارة الحج  وكذلك وزاره الصحة.

وفائدة أخرى للتطبيق,  هي استخدامه من قبل الأسر ودور الحضانة ورياض الأطفال, وهذا الابتكار يتميز عن غيره من الابتكارات بانه الوحيد الذي استخدم البصمه في التعامل مع حالات الضياع حيث ان التقنيه المستخدمه حاليا في الحج استخدام السوار الذكي والذي قد يفقده الحاج وكذلك التقنيه المستخدمه مع مرضى الزهايمر في اغلب دول العالم هي تقنيه الباراكود الذي يحمله مريض الزهايمر ولكنه قد يفقدها او ينسى حملها مما جعل الابتكار ذكي وتقني في التعامل مع حالات المفقودين.

وتطرق احدى التطبيقات, الى استراتيجية التعليم المبينة على الألعاب التفاعلية للمناهج الدراسية, حيث يُتَوقع مستقبل مذهل لنظام تعليمي جديد و محاكاةً لرؤية 2030 صُمِمَ تطبيق LSIGSC لتطوير المنهج الدراسي وفقاً لما يسمى بالطفره الجديده من التكنولوجيا الحديثه.

ويهدف تطبيق LSIGSC الى أهمية اللعب في حياة الطفل ودوره في بناء شخصيته وتعليمه وتوسيع وتطوير مداركه وسلوكياته, وهناك العديد من الابحاث والدراسات الكثيرة والمتنوعة تدل على أن اللعب مدخل وظيفي هام لعالم الطفولة ووسيط تربوي فعال لتشكيل شخصية الفرد في السنوات الأولى من التعليم ، وذلك من خلال وعي الكبار والمعلمين خاصه ومدى اتاحة الفرصة للطفل باللعب والتعلم.

كذلك فأن التعليم التقليدي في العصر الحاضر أصبح لا يتوافق مع امكانيات الطفل في ظل وجود الاجهزة الالكترونية والالعاب الرقمية التي يتعلق الطفل بها خارج وقت المدرسة.

وهذه التطبيقات لها آثارها السلبية على صحة الطفل الحركية وانعدام النشاط البدني والذي من الممكن أن يعوض باستخدام الالعاب التفاعلية خلال الحصص الدراسية, كما ان التعليم التقليدي باستخدام السبورة والقلم قد يكون مملاً في تعليم الصفوف  الاوليه.

لذلك التعليم التفاعلي للروضة والمرحلة الابتدائية سيكون له أثر فعال في تنمية رغبة الاطفال في التعلم في بيئةٍ مثيرة وممتعة مليئة بالنشاط والحيوية, وسيوفر المشروع الجهد والمال والوقت على المعلم والمنشأة ويوفر بيئة جاذبة ومبهجة للطفل تساعده على التعلم والادراك والنشاط.

اما مشروع ( لعبة تركيب الحروف العربية الأبجدية باستخدام تقنية تتبع العين و تشات بوت لأطفال عسر القراءة ), فكما هو الحال مع صعوبات التعلم الأخرى, عسر القراءة هو اضطراب يعيق القراءة والكتابة والإملاء، وأحيانا حتى الكلام, عسر القراءة ليس علامة على ضعف الذكاء أو الكسل، كما أنه ليس نتيجة ضعف الرؤية.

واشار التطبيق الى ان الأطفال والكبار الذين يعانون من عسر القراءة, لديهم ببساطة اضطراب عصبي في أدمغتهم يجعلهم يحللون اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة بطريقة مختلفة عن البقية الغير مصابين بعسر القراءة فيسبب معالجة وتفسير المعلومات بشكل مختلف, وفي هذا المشروع نقوم بتطوير تطبيق لعبة التركيب مع التقنيات المعتمدة مثل, تتبع حركة العين, التي تساعد على تتبع انتباه الأطفال لمن لديهم فرط في الحركة و تشتت انتباه.

وينظر فريق العمل,  بعناية للتطبيق لضمان مساعدة أطفال عسر القراءة بطريقة تتماشى مع الأدلة في كيفية مساعدة هذه الفئة بطريقة سهلة وممتعة و فعالة, واشار الى ان الفئة المستهدفة أطفال عسر القراءة من  4 الى 7 سنين.

وتحت شعار كيف نكون قدوة في تنمية فكر الإنسان لخدمة خير مكان, يهدف تطبيق “خط الطواف ” الالكتروني إلى تمكين المكفوفين من تحديد نقطة محاذاة الحجر الأسود عند بداية الطواف بدقة وذلك بالتنبيه عن طريق اهتزاز الجوال عند محاذاة الحجر الأسود مدعوماً بخدمة صوتية تفيد بأن (الحجر الأسود على يسارك) و خدمة الصور لتنبيه الصم, وقد يساعد هذا التطبيق عموم الطائفين بتقديمه هذه الخدمة على تخفيف الإزدحام في الطواف حيث لا يضطر الطائف الى الوقوف عند محاذاة الحجر الأسود.

كما يقدم التطبيق خدمات توعوية وإرشادية لمناسك الحج والعمرة, وهو أحد التطبيقات الإلكترونية المشاركة في ملتقى مكة الثقافي في دورته الثانية.

اما تطبيق عيون, فهو تطبيق تم عمله لمساعدة اخواننا المكفوفين وضعاف البصر للتعرف على ماحولهم, وذلك عن طريق توجيه كاميرا هاتف الجوال الى مايريد التعرف عليه, فهو يعتمد على تكنولوجيا حديثة للتعرف على العملات والفواكة وانماط الالوان.

‏وتم عرض تطبيق ” تعليم القيادة ” ‎ وهو تطبيق يهدف لتقديم معلومات مفيدة للمبتدئين لشرح العلامات والإشارات المهمة للقيادة كما يساعد على اجتياز اختبار رخصة القيادة ، ويعتمد التطبيق على تقنية الواقع المعزز والتي تساعد على  فهم أجزاء السيارة وطريقة عملها.

كذلك, تطبيق محاسبنا, وتطبيق وسيط بين المنشآت والمحاسبين, والهدف هو تقليل تكاليف الحصول على خدمات المحاسب المالي للمنشآت الصغيرة, وتوفير فرص عمل لخريجي المحاسبة السعوديين.

وعرض احد المشاركين, خدمة تَكَّة , وقال, في عصر أصبحت فيه “ثقافة” الجموع تتكون من الشبكات الإجتماعية ولأن شبكة “تويتر” هي أول شبكة إجتماعية في تاريخ دولتنا الغالية يشارك فيها الكثير جداً من المسؤولين وأصبحت هذه الشبكة ظاهرة جديدة تغير الثقافة العامة كان لابد من الإهتمام بصناعة أدوات تسهل لصانعي “المحتوى الثقافي” أن يصل محتواهم المميز لأكبر عدد ممكن وتجعل هذا المحتوى حي ولايموت بالتقادم.

واضاف, تمت صناعة تَكَّة لتقوم بهذه الخدمة المميزة وهي إعادة نشر التغريدات بشكل دائم ومتواصل وتبقي حسابات تويتر المهتمة بنشر المحتوى المفيد تعمل بشكل دائم حتى لو كان أصحابها مشغولين عنها لمدة طويل.

‏‎وعرض كذلك تطبيق Healthco, وتطبيق يساعد لحجاج والمعتمرين والسياح وأهل المدينة على البحث على افضل اماكن الرعاية الصحية و المستشفيات والعيادات.

‏‎ويستطيع الناس من خلاله معرفة خبرات الاطباء و تخصصاتهم و تقييم وآراء المرضى حول طبيب معين, وايضا معرفة جودة المستشفيات و الخدمات المقدمة من كل مستشفى واختيار الأفضل, ويقدم ايضا خدمات حجز الاسرة في قسم الطوارئ من خلال التطبيق .

أيضا معرفة مكان توفر العلاج في اقرب صيدلية متوفرة , تسويق للمستشفيات و الصيدليات الخاصة, يوفر للمستخدم معرفة العروض المقدمة من قبل المستشفيات.

وبالتطرق الى نظام حماية الحافلات المدرسية, فقد سُجلت مؤخراً العديد من حالات الوفاة إختناقاً للأطفال داخل حافلات المدرسة، حيث يتم نسيان الأطفال أثناء نومهم داخل باص المدرسة مما يؤدي إلى احتجازهم طيلة اليوم الدراسي داخلها وذلك يسبب اختناقهم ومن ثم الوفاة.

لذلك تم عرض نظام صُمم خصيصاً لحل هذه المشكلة حيث أنه يتكون من جزئين رئيسين وذلك لضمان الحماية المتكاملة, من خلال استخدام احدث التقنيات التي تساعد في رصد وتعقب حركة الأطفال اثناء دخولهم وخروجهم من الباص ومن ثم احداث تنبيهات فورية( جرس، رسائل نصية sms للمتخصصين في المدرسة او أحد الوالدين)  في حالة تم نسيان احد الأطفال بالداخل.

ونظام متخصص للكشف عن مستوى ثاني اكسيد الكربون داخل الباص, حيث سيتم فتح نوافذ الباص تلقائياَ في حال انخفاض مستوى الأكسجين الى النسبة التي تؤدي الى الإختناق وبذلك انقاذ حياة الطفل في حالة عدم الوصول اليه لأي سببِ كان.

 

وعرض خلال الحديقة الثقافية,  ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي, تطبيق الواقع المعزز للسياحة في الطائف, ويهدف التطبيق إلى اثراء المعرفة بتراث محافظة الطائف وزيادة الوعي بقيمته الوطنيه وأهميته الأساسيه في تعزيز الارتباط بين ماضي الانسان وحاضره ومستقبله.

فمن خلال التطبيق سيتعرف السائح المحلي والاجنبي على الكثير من الأماكن السياحيه و التراثيه بمحافظة الطائف وذلك باستخدام معلومات تفاعليه صوتيه ومرئيه تعكس الإرث الحضاري للمحافظة كما يمكن للسائح مشاهدة تقييم واراء الزائرين و رؤية المكان قبل زيارته عن طريق استعراض الصور البانورامية .

أيضا باستخدام تقنية الواقع المعزز سيتمكن السائحين من فهم كيفية تطور الموقع التراثي مع مرور الوقت وما الاحداث التاريخيه التي حدثت به .

كما يهدف التطبيق إلى تجسيد معنى “كيف نكون قدوه “, من خلال تصميم الشخصيه التفاعليه للمرشد السياحي الذي سيكون له تأثير ايجابي على السائحين عن طريق تقديم تعليمات ارشاديه في قالب ترفيهي يذكرهم بالمحافظة على تراث المنطقه وعلى نظافة الاماكن السياحيه والتراثيه وعدم العبث فيها .

اما تطبيق مساعد الصور Image Assistant فيوفر عليك الوقت والجهد لإيجاد الصور في جوالك كل ماعليك فعله اختيار صورة شبيهة للصور التي يتم البحث عنها, او كتابة كلمة موجودة في الصورة التي يتم البحث عنها وترك المهمة للتطبيق،وأيضا يسمح التطبيق باستخراج النصوص العربية من جوالك وقرائتها فهو يدعم اللغة العربية بشكل كامل كما يتيح التطبيق خاصية تقسيم الصور المخزنة في الجوال الى ثلاث فئات صور نصوص، صور أشخاص و صور متنوعة, اما الفئة المستهدفة فهي تبدأ من 8 سنوات.

‫وعرض نظام للعناية بمرضى القلب عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية يُستخدم مع سوار طبي يرتديه المريض ليقيس معدل ونمط نبضات القلب بشكل مستمر ويقوم بإرسال هذه البيانات للتطبيق لتحديد مدى خطورة حالة من عدمها.

وسيقوم السوار بالاهتزاز لتنبيه المريض في حالة قرب حدوث الخطر لتفاديه, وسيتمكن الطبيب من متابعة جميع مرضاه عن بعد مع حفظ جميع معلومات حالاتهم للرجوع اليها عند الحاجة لهدف المتابعة المستمرة او للوصول الى تشخيص أفضل.

بالإضافة الى خاصية المحادثة الفورية لكل من المريض والطبيب المعالج، لنقل التعليمات المناسبة مباشرة من الطبيب نفسه حين يتمكن المريض من وصف حالته وما يشعر به في أي وقت.

وبذلك يُكَوّن النظام حلقة وصل مستمرة بين المريض والطبيب المعالج.

ويهدف التطبيق الى الاستفادة القصوى من الإمكانيات الطبية والتقنية لخدمة المرضى, توظيف مبادئ كيف نكون قدوة و فطن بانقاذ حياة فرد والمساهمة بتوعية المجتمع بطرق التعامل الصحيحة مع مرضى القلب.

كما عرض تطبيق ينمو, وهي منصة إلكترونية تساهم في تحسين جودة خدمات الرعاية والتعليم المقدمة لفراد ذوي الاحتياجات الخاصة, ويمكن الاستفادة من المنصه للادارة، المشرفين، المعلمين, وهي منصة إلكترونية تساهم في تحسين جودة خدمات الرعاية والتعليمالمقدمة لفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

واهتم احدى التطبيقات بالعناية بمريض السكري, وهو مشروع موجة للفئات العمرية المختلفة من مرضى السكري حيث يوفر لهم المساعدة السريعة في حالات الطوارئ وتسهيل متابعة حالتهم الصحيه.

وعند اكتشاف سقوط المريض (اغماء) يقوم بتحديد موقعه و تبليغ قريبه برساله نصيه طلباً للمساعده مع موقع المريض, ويسمح التطبيق للمريض من عرض بياناته الطبيه على شاشة القفل ومركز الاشعارات لتسهيل الوصول الى اهم المعلومات عند الحاجه.

ويوفر التطبيق التخزين الدقيق بالوقت والتاريخ و (قبل/بعد) الوجبه, كما يوفر التطبيق القراءة الأتوماتيكية لمستوى السكر من جهاز قياس السكر باستخدام تقنية الـ(OCR) الى جانب الادخال اليدوي, وينبه المريض عند تخزين القراءه في حالة الانخفاض او الارتفاع لمستوى السكر, وكذلك يقوم  بحساب الجرعة التصحيحية للأنسولين عند تخزين قراءه مرتفعه للسكر بشكل اتوماتيكي, ويمكن لمريض السكري متابعة حالته الصحية بسهوله من خلال الرسوم البيانيه البسيطه, ومشاركة الطبيب الملف الطبي المصغر اللذي يشمل التاريخ الطبي للمريض من ضمنها قراءات السكر المخزنه ورسوماتها البيانيه, ويوفر كذلك بيانات التواصل مع مراكز السكر داخل المملكة للمساعد في سهولة الوصول اليها عند الانتقال من مدينه الى اخرى داخل المملكه.

اما تطبيق “The EDC” فيهدف إلى إرشاد منسوبي الجامعة لمراكز الإيواء ونقاط التجمع في حالة حدوث كوارث أو حالات طوارىء -لاسمح الله-، ويرتبط بمركز الكوارث والطوارىء بجامعة الملك عبدالعزيز.

كما يمكن توسيع نطاق التطبيق ليشمل جميع الجامعات السعودية ومحافظة جدة والمشاعر المقدسة والمسجد النبوي والمكي للحاج والمعتمر للتقليل من الخسائر بإذن الله وتسهيل عمليات الإخلاء.

اما تطبيق، “تواصل” فهو للاطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد ولديهم إعاقات تنموية يمكن أن تسبب في مشاكل اجتماعية وسلوكية كبيرة وتثير هذه المشاكل تحديات هامة تتعلق بقدرتها على التفاعل في البيئات الاجتماعية والتعبير عن أنفسهم أو فهم الآخرين.

ومن هنا جات فكرة تطبيق تواصل لتعزيز مهارات التواصل حيث يوفر طريقة بديلة يسمح لطفل التوحد التواصل مع مقدمي الرعاية مثل الوالدين والمعلمين، أو أي شخص آخر يتفاعل ويهتم بالطفل واعطاهم طريقة للتعبير عن احتياجاتهم باستخدام بطاقات الكترونية تحتوي على صور معبرة لأشياء يمكن طلبها ووضعها معاً في سلسله لإنشاء جملة.

وكان تقدم الأفراد المشاركون بفرع الابتكار في التطبيقات الإلكترونية مبادراتهم لأمانة ملتقى مكة الثقافي بدورته الثانية في العام الحالي تحت شعارها “كيف نكون قدوة”.

ويهدف الفرع إلى تحفيز وتشجيع الأفراد لإنشاء وتطوير تطبيقات إلكترونية تشبع وتلبي حاجات ورغبات إنسان منطقة مكة المكرمة بمختلف مدنها ومحافظاتها، وتساعد في تنمية المكان، وحل المشكلات التي تعترض وتواجه المجتمع المحلي.

واشترط الملتقى أن يكون مقدم المبادرة (التطبيق الإلكتروني) من سكان المنطقة، وتكون مشاركته من عمله بنفسه، وترتبط بالشعار الحالي، وتركز على خدمة الإنسان والمكان، وتتوازى مع جهود نشرها والتعريف بها وتفعيلها، وتتميز بالأصالة والإبداع، وتراعي حقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، وألا تكون قد حصلت على جائزة سابقا.

وستكرم أفضل ثلاث مبادرات بناء على معايير تقييم دقيقة تركزت في المحاور التالية: المشكلة والتأثير، الأسبقية، الاستدامة، الجاذبية والوصول، التنفيذ، المخرجات والنتائج.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/369108.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن