بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

25443 شخص استفادوا من خدمات مراكز الفحص الطبي قبل الزواج بالشرقية

طباعة مقالة

  0 207  

25443 شخص استفادوا من خدمات مراكز الفحص الطبي قبل الزواج بالشرقية





مكة الآن - مشاري حمودالزهراني :

حققت مراكز فحص الزواج التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية نتائج إيجابية في برنامج الزواج الآمن وراثياً خلال العام الماضي 1438هـ  وذلك للعام الثاني على التوالي مما يسهم في الحدث من انتشار أمراض الدم الوراثية .

وقالت ( الصحة في الشرقية ) أن 8 مراكز للفحص قبل الزواج في كلاً من الدمام والخبر والقطيف والنعيرية والخفجي وبقيق وقرية العليا والجبيل استقبلت خلال العام الماضي (25443) شخص متقدم للزواج بهدف الفحص عن الأمراض الوراثية والأمراض المعدية ( التهاب الكبد الوبائي ب و ج والإيدز ) ومراجعة أطباء عيادات المشورة الطبية بهدف الحد من الزواج غير الآمن وراثياً الخالي من أمراض ( الثلاسيميا والأنيميا المنجلية ) حيث تقدم تلك المراكز نصحها طبياً للمقبلين على الزواج والمتوافقين وراثياً ، مما ساهم في الحد من  انتشار هذه الأمراض ولله الحمد .

من جانب آخر أجرى برنامج الرعاية الصحية المنزلية بوزارة الصحة خلال العام الماضي ٣١١٥٢٢ زيارة منزلية بواسطة ٣٢٠ فريق طبي وبمعدل ٢٠٠٠ زيارة يومياً ، حيث تم تطبيق الخدمة في ٢١٣ مستشفى في جميع مناطق ومحافظات المملكة .

وتقدم الصحة خدمات الرعاية الصحية المنزلية منذ عام ١٤٣٠هـ وهي خدمات صحية يتم توفيرها للمرضى الذين تنطبق عليهم المعايير في جميع المناطق والمحافظات في منازلهم وبين أهلهم وذويهم من خلال فريق صحي مؤهل مما يساهم بشكل فعال في استقرار حالة المرضى الجسمية والنفسية وراحة أهليهم وذويهم وكذلك يساهم في زيادة معدلات دوران السرير مما يساعد في خدمة عدد أكبر من المرضى ويخفض التكاليف.

وتجدر الإشارة أن إدارات وأقسام الرعاية الصحية المنزلية في المناطق والمحافظات تقوم بتوفير الرعاية للمرضى بمشاركة أفراد عائلاتهم وتوفير ما يحتاجه المرضى من أدوية ومستلزمات وأجهزة حسب الامكانيات والأنظمة مما كان له الأثر الايجابي النفسي والاجتماعي والصحي.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/368728.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن