بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“الشورى” يناقش مقترحا بنظام لمكافحة “الشعب الدخيل” على السعودية

طباعة مقالة

  0 231  

“الشورى” يناقش مقترحا بنظام لمكافحة “الشعب الدخيل” على السعودية





مكة الآن - متابعات :

تشهد الفترة المقبلة، بدء مجلس الشورى، مناقشة مقترح قدمه عضو المجلس السابق الدكتور صدقة فاضل عن مكافحة الهجرة الاستيطانية غير المشروعة إلى المملكة؛ حيث يتضمن مطالبة بتشكيل لجنة وطنية لمعالجة أوضاع المهاجرين، بما يخدم مصلحة الوطن ويحد من تأثيرهم السلبي.

ووصف الدكتور صدقة فاضل المهاجرين بأنهم “شعب دخيل”، يحاول أن يفرض نفسه، ليس عبر الغزو والاحتلال؛ بل عبر التسلل، وكسر القوانين والتخفي، مؤكدًا أن المملكة قد تجد نفسها على المدى الطويل، مضطرة لقبولهم في الطيف السعودي المتميز.

وقال فاضل إن بقاء هؤلاء الدخلاء على أي صورة له أبعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية سلبية بالغة الخطورة، يعلمها المعنيون، منها الاستهلاك العشوائي للبنية التحتية، ومضايقة السعوديين في سوق العمل، والأماكن العامة، وما يقومون به من تحويلات مالية مشبوهة لبلادهم، والجرائم التي يرتكبها بعضهم، وإشغال الجهات الأمنية بما يسببونه من مشكلات، بحسب ما نقلته عنه صحيفة “عكاظ”.

وحذر فاضل من الأخطار السياسية لمن أسماهم بـ”الدخلاء”، والتي تتمثل في ما قد يسببونه مستقبلًا من إشكاليات تأتى من دولهم الأصلية، أو من المجتمع الدولي ومنظماته التي قد تحث المملكة على تجنيسهم.

ويسعى النظام المقترح، وفقًا لما جاء في المادة الأولى، إلى مكافحة هجرة غير السعوديين إلى المملكة للإقامة الدائمة، أو شبه الدائمة بها بصفة غير نظامية، سواء للعمل أو غيره.

واقترح “فاضل” في المادة الثانية تشكيل وزير الداخلية لجنة وطنية برئاسة وكيل الوزارة، وعضوية مندوب عن الجهات الحكومية ذات العلاقة، خصوصًا وزارات (الخارجية، العمل، الثقافة والإعلام)، والاستخبارات العامة، لا تقل مرتبته عن “العاشرة” على أن تكون من مهامها حصر المهاجرين غير الشرعيين بالمملكة، وتجميع المعلومات الأساسية عنهم.

كما يطالب بإنشاء قاعدة معلومات لاستخدامها في أداء مهام اللجنة، والتوصية لوزير الداخلية بما تراه تجاه كل من هؤلاء، بعد دراسة أوضاعهم، سواء بالتجنيس، أو الإقامة، أو الترحيل، إضافة إلى تشجيع سعودة ما يمكن سعودته من مهن المهاجرين، وضمان وجود حاجة وعمل لمن توصي اللجنة بمنحهم إقامة نظامية، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل للحيلولة دون استقدام عمالة يمكن تغطيتها بمن منحوا إقامة نظامية من المهاجرين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/367206.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن