بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جماعة الإفتاء … والتصورات المغلوطة

طباعة مقالة

  1 471  

جماعة الإفتاء … والتصورات المغلوطة





جماعة الإفتاء … والتصورات المغلوطة
معتوق عبدالله الشريف *

دومًا اسأل عن حقوق الإنسان ودومًا أرد على السؤال ماذا تقصد بكلمة (حقوق الإنسان) لكن تكون الإجابات عامة وغير منطقية وكأن الناس لا ترغب في معرفة مفهوم هذه الكلمة بما فيهم أصحاب الشهادات العليا وهذا أمر طبيعي لأن هذه الثقافة جديدة فليس كل من حصل على الشهادات العليا قادر على أن يفتي في هذا المجال حتى ولو كان متخصص في الأنظمة والقوانين .

يجب أن يعرف كل من أراد أن يعرف هذا المفهوم أن هذا المفهوم لا يدرس في أي جامعة ومن يخرج يفتي في هذا الجانب فهو مفتي (ما شاف حاجة) وهنا لا أعيب على هذا المفتي لكن أعيب على من يستفتيه في هذا المفهوم الذي ظلم كثيرًا في ثقافتنا وحملناه ما لا يحتمل من مفاهيم وتصورات مغلوطة في عقولنا .

لقد سنحت لنا الفرصة أن أدرس هذا المفهوم أكاديميًا عبر برنامج دراسي (أكثر من ١٦٠ ساعةدراسية وورش تدريبية) استمر من ٢٠٠٦ إلى ٢٠٠٨م بدعم من رابطة تعليم حقوق الإنسان في هولندا فكنت أول سعودي يشق طريق المعرفة في هذا العلم ويواصل في دروبه عبر دورات تثقيفية هنا وهنا، وواصلت الماجستير في جامعة أم القرى واخترت رسالتي عن تعزيز مفاهيم حقوق الطفل عبر مراكز مصادر التعلم ، كما كنت دومًا أردد ( العلم ليس في الرأس أو القرطاس .. العلم ما وصل للناس) فألفت أول كتاب عربي من نوعه ( حقوق الإنسان …مفاهيم وآليات)، لذا فإنني أحزن عندما أحاول أن أرد على تسأولات السائلين وهم لا يرغبون إلا في إجابات هم يريدونها لا يفرقون فيها بين هذا المفهوم ..والمؤسسات التي تخدمه .. والتشريعات التي تعززه.

في يوم الثلاثاء 18/11/1431هـ – 26/10/2010م ألقيت محاضرة في محافظة طريف بدعوة من النادي الأدبي بالحدود الشمالية تطرقت فيها إلى بعض التصورات المغلوطة التي يحملها البعض منا حول هذا المفهوم والتي سأشير لها في المقالات اللاحقة إذا رغبتم ذلك آيها القرّاء الأعزاء.

* باحث تنموي ، أول سعودي متخصص في حقوق الإنسان

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/367017.html

1 التعليقات

  1. احمد الفقيه

    زادك الله نورا يا استاذ حسن معتوق ونفع الله بك الامه الاسلاميه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم