بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

19 جهة حكومية تراقب تطبيق ضريبة القيمة المضافة.. الإثنين

طباعة مقالة

  0 147  

19 جهة حكومية تراقب تطبيق ضريبة القيمة المضافة.. الإثنين





مكة الآن - متابعات :

يبدأ الإثنين (1 يناير 2018)، تطبيق ضريبة “القيمة المضافة” في مناطق السعودية، وبحسب الهيئة العامة للزكاة والدخل، فإن عدد المنشآت المسجلة في الضريبة تصل لنحو 90 ألف منشأة.

وسيتم فرض الضريبة على معظم السلع والمواد الغذائية، وعمليات مصرفية وبيع وتأجير العقارات التجارية، واستئجار الشقق والفنادق والاستراحات والرعاية الصحية الخاصة.

وفيما ستفرض على التعليم الخاص، وخدمات الاتصالات والتسوق الإلكتروني، فإنها ضريبة غير مباشرة على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت.

وقد شرعت المؤسسات قبل فترة لتطبيق الضريبة، التى تأتي بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتطبق الضريبة (بحسب الاقتصادية) في نحو 160 دولة، كونها تعدّ مصدرًا أساسيًا يسهم في تعزيز الميزانيات الحكومية، ومن ثم التزمت السعودية بتطبيق الضريبة بنسبة 5%.

وتعد النسبة المعمول بها في السعودية الأقل عالميًا، وتفرض ضريبة القيمة المضافة على مراحل “الإنتاج.. التوزيع.. البيع النهائي للسلعة أو الخدمة”.

وتتوافق الضريبة الجديدة مع خطة الإصلاح الاقتصادي السعودية، وضخّ مليارات الريالات في المشروعات الحكومية والبنية التحتية والمضي، ضمن “رؤية 2030”.

وفيما حذرت وزارة التجارة والاستثمار الأسواق من أي تلاعب، فقد بدأت (بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل) جولات رقابية على الأسواق والمنشآت التجارية.

وتستهدف هذه الجولات ضبط المخالفات التجارية، وحالات التلاعب ومتابعة أسعار السلع الأساسية والاستهلاكية.

وضمن أدوارها المتعددة في هذا الملف، بادرت “هيئة الزكاة” بإنشاء “تطبيق خاص” للتعريف بالضريبة، والمنشآت المسجلة، وخدمة “الحاسبة” للفواتير و”التبليغ” عن المخالفين.

ويمكن للمستهلكين التواصل مع مركز الاتصال (التابع لهيئة الزكاة والدخل) في ملف المخالفات، كما توفر الهيئة الدعم التدريبي والتأهيلي اللازم للمنشآت.

وتعد الهيئة العامة للزكاة الجهة المسؤولة عن تطبيق وإدارة الضريبة، وكذلك عمليات تسجيل وإلغاء تسجيل المكلفين، وإدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية ورد الضريبة.

كما أنها معنية بعمليات التدقيق وزيارات التفتيش المتعلقة بالضريبة، حيث تتمتع الهيئة بالسلطة الكاملة في فرض الغرامات على غير الممتثلين لنظام الضريبة، ولائحته التنفيذية.

وتشرف غرفة العمليات المشتركة لحماية المستهلك (18 جهة حكومية) التي تم تشكيلها بقرار مجلس الوزراء على الجولات التفتيشية بمناطق المملكة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/366031.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن