بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

بالصور ..”بخش” يكشف لضيوف برنامج الملك سلمان أبرز مراحل تشييد وعمارة الحرم النبوي

طباعة مقالة

  0 327  

بالصور ..”بخش” يكشف لضيوف برنامج الملك سلمان أبرز مراحل تشييد وعمارة الحرم النبوي





مكة الآن - المدنية المنورة :

ألقى الباحث في تاريخ المدينة الأستاذ محمد بخش أمام ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للعمرة والزيارة محاضرة عن تاريخ المسجد النبوي الشريف وفضله في الإسلام ، بحضور الأمين العام للبرنامج الأستاذ عبدالله المدلج.

وكشف “بخش” عن مراحل بناء وتشييد المسجد النبوي الشريف من عهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حتى العهد السعودي ، كما تطرق المحاضر في بداية حديثه عن فضل المسجد النبوي الشريف، وكيف تم إختيار موقع المسجد ومن ثم تشييده.
وانتقل بالحديث عن بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وحجرات أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن ، وبين عدد المحارب في المسجد النبوي الشريف وأهميتة ،ومؤسس كل محراب،وأيضاً تطرق الأستاذ محمد بخش إلى الإسطوانات في المسجد النبوي الشريف ودلالة كل إسطوانة.

وعرج “بخش” في حديثه إلى تفنيد بعض الأحداث الإسلامية التي حدثت داخل المسجد النبوي الشريف، وذكر القصص الإسلامية ،وكيف إنتقل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وأين دفن وهو وصحبية رضوان الله عليهم.

وخصص الأستاذ بخش في محاضرته محاور من تاريخ المسجد النبوي الشريف في العهد السعودي والعناية والاهتمام الكبير منذ عهد المؤسس جلاله لملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله مروراً بابنائه الملوك رحمهم الله وإلى العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، وقال على الرغم من التوسعات السعودية المباركة في المسجد النبوي الشريف ؛ إلا أنها مازالت تخافظ على الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية في المسجد النبوي الشريف والحُقبالتي تعاقبت على التاريخ الإسلامي للحرم .

وأوضح الأستاذ محمد بخش أدوار الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، والعناية والنظافة الفائقة للحرمين في كل صغيرة وكبيرة ، إضافة إلى مواقف السيارات التي يحويها الحرم النبوي منذ توسعته قبل عدة سنوات ، وشاهد الضيوف عرضاً مرئياً ومسموعاً لمراحل التطوير .

وفي ختام اللقاء منح الوقت للحضور للنقاش وطرح الأسئلة على المحاضر ، وأعرب الضيوف عن سعادتهم الغامرة بالمعلومات الثرية التي تعرفوا عليها في محاضرة الحرمين الشريفين.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/362841.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن