بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

مصادر: مؤشرات على انتشار “حمى الضنك” بسبب أمطار جدة

طباعة مقالة

  0 284  

مصادر: مؤشرات على انتشار “حمى الضنك” بسبب أمطار جدة





مكة الآن - متابعات :

أبدت مصادر مطلعة، قلقها من تزايد حالات الإصابة بمرض “حمى الضنك” في جدة عقب تسجيل بؤر توالد نشطة للبعوض في المستنقعات التي خلفتها أمطار جدة مؤخرًا.

وطبقًا للمصادر، فإن مخاوف ارتفاع عدد المصابين باتت وشيكة، بعد ورود مؤشرات عن ارتفاع عدد المستنقعات؛ بما يؤشر إلى احتمال انتشار المرض الذي انحصر في وقت سابق بـ “الحمدانية والبلد والصفا والعزيزية”، التي وصفت بأنها الأحياء الأكثر وباءّ، وفقًا لما أوردته صحيفة عكاظ، السبت (16 ديسمبر 2017).

من جانبها؛ دعت وزارة الصحة إلى الحذر من المستنقعات، وطالبت بسرعة إفراغ تجمعاتها “لأنها تشكل خطرًا على الصحة العامة، وتمثل بؤرًا لتوالد البعوض المسبب لكثير من الأمراض”، لافتة إلى وجود تنسيق مباشر بينها وبين أمانة جدة؛ لإزالة تجمعات المياه

وأكدت الأمانة أن فرق المكافحة الحشرية باشرت أعمال الرش، والمتابعة، والاستكشاف لمواقع تجمعات مياه الأمطار، وأدرجت خطة طوارئ ودعم للأعمال اليومية، إلى جانب التعامل مع البلاغات على مدار 24 ساعة لتغطية أي موقع ضمن خطة مواجهة موسم الأمطار.

وأوضحت الأمانة أن فرق المكافحة تعمل على معالجة كل المواقع المحصورة بالرش الفراغي “ضباب حراري؛ رذاذ متناه في الصغر”، ضمن نطاق 14 بلدية فرعية وتدوين إحداثياتها بشكل متواصل منذ بداية هطول الأمطار.

وشملت مواقع المعالجة البرحات والأحواش والمباني تحت الإنشاء، والحدائق، ومصانع البلك، والمشاتل، وحفريات إنشاءات قطار الحرمين، وحفريات الصرف الصحي، وإنشاءات الطرق والكباري والأنفاق، إلى جانب السدود، وقنوات تصريف السيول.

وأشارت الأمانة إلى استمرار المكافحة يوميًّا؛ في محاولة لمنع توالد البعوض، إذ تمت جدولة أعمالها في 4 فترات يوميًّا؛ لتغطية الأحياء كافة، وأهابت بالمواطنين والمقيمين ضرورة الإبلاغ عن أية مواقع مغلقة بداخلها تجمعات مياه ليتم التعامل معها ومعالجتها بشكل متواصل.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/362742.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مجمع بسنت
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن