بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

نصف مشاجرات السعودية في منطقة مكة

طباعة مقالة

  6 2218  

نصف مشاجرات السعودية في منطقة مكة





نصف مشاجرات السعودية في منطقة مكة

عبدالرحمن حسن جان

العنوان السابق كان لرسم بياني إحصائي في صحيفة مكة ، يوضح عدد المشاجرات ببعض المناطق في المملكة العربية السعودية وذلك خلال عام ١٤٣٦ هجرية وجاءت النتائج في المناطق مرتبة على التوالي من الأعلى للأدنى كما يلي :
مكة المكرمة ٤٣٢٨ مشاجرة ، الشرقية ١٠٣١ مشاجرة ، المدينة ١٠٢٦ مشاجرة ، الرياض ٦٩٨ مشاجرة ، عسير ٥٨٢ مشاجرة ، القصيم ٤٨٢ مشاجرة .

مما سبق يتضح لنا أن منطقة مكة المكرمة تصدرت في المرتبة الأولى وهذا يعني أن اكثر المشاجرات تقع فيها ثم تلتها المناطق الأخرى كما هو موضح .

و بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء تبين أن عدد سكان السعودية بنهاية النصف الأول ٢٠١٦ م بلغ ٣١.٧ مليون وأن نصفهم بمنطقتي مكة المكرمة والرياض .

ومن حيث توزيع السكان على مختلف مناطق السعودية تصدرت منطقة مكة المكرمة القائمة بنحو ٨.٣ مليون نسمه ، تلتها منطقة الرياض بنحو ٨ ملايين ، ثم المنطقة الشرقية ب ٤.٨ مليون نسمه ، ثم عسير ب ٢.١ مليون ، ثم المدينة ب ٢ مليون ، أما القصيم ١.٣ مليون .

ومما يلفت الانتباه تقارب عدد السكان بين منطقتي مكة المكرمة والرياض فكلهما بلغ عدد سكانه ٨ مليون بزيادة بسيطة في العدد بلغت ثلاثمائه ألف لمكة المكرمة ، ورغم ذلك التقارب العددي إلا أن منطقة مكة المكرمة تفوقت على منطقة الرياض في عدد المشاجرات حيث بلغت في مكة ٤٣٢٨ مشاجرة في حين تدنى العدد كثيرا في الرياض حيث بلغ ٦٩٨ مشاجرة ، رغم أن عدد المحافظات في منطقة الرياض يفوق عددها في منطقة مكة حيث بلغت في الأولى ( ٢٠ ) محافظة وقل العدد في المنطقة الأخرى إلى ( ١٧ ) محافظة وذلك وفقا للتقسيم الإداري في إمارة المنطقتين .

وهنا تكمن أهمية التعرف على العلاقة بين ارتفاع عدد المشاجرات في منطقة مكة المكرمة وبين انخفاضها في منطقة الرياض كما يمكن الوقوف على العوامل المختلفة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وغيرها من العوامل الأخرى المسببة لتلك المشاجرات لا سيما في مكة وذلك من خلال عمل الدراسات المتنوعة على هاتين المنطقتين ( مكة والرياض ) ، وذلك للوصول إلى الحلول والتوصيات بهدف التخفيف من حدة المشاجرات في منطقة مكة المكرمة ، ليسود الأمن والأمان بين أفراد المجتمع في المنطقة .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/361144.html

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. باسم فيصل

    اتفق مع كلام الاستاذ وجدي لان المناطق التابعة لمكة المكرمة عديدة منها مكة العاصمة والجموم والليث وخلص والكامل وغيرها من المناطق التابعة لمكة الام وبدراسة الخصائص السكانية لكل منطقة تتضح اسباب الظاهرة ونسبة وجودها من مكان لآخر وثانيا لابد الاعتماد على صفات وخصائص ومعايير علمية ومقننة لاستخراج نتائج علمية واضحة…. ودمتم

  2. وجدي منشي

    اعتقد ان بدايه تحليل المشكله هو التعرف على المناطق الاكثر وقوع للمشاكل في منطقه مكه المكرمه (مكه . جده . الطائف . القنفذه) بحسب الاحياء وحسب نوع المشكله ووقتها

    ولعلنا بعدها نخرج بصفوفه توضح لنا نسب التكرار والوقت وقد يدخل مؤشر العمر في النصف

    للاسف العديد من الاحصائيات التي لا تتم معالجتها واستخراج البيانات منها

  3. عبدالله الشيخي

    القانون في أي مجتمع هو الرادع والضابط لجميع الممارسات السلوكية والشاذة عن قيم وعادات وأعراف أي مجتمع .
    للأسف مجتمعنا نظام طبقي وخاصة سيطرة الطبقة الارستقراطية على مكامن النفوذ في المجتمع وهنا تكمن المشكلة، وباقي الاسباب يمكن ادراجها تحت الطبيعة الجغرافية للمنطقة والظروف المناخية الحارة ، خلل في التنشئة الاجتماعية وجود خلل واضح في التوجية والارشاد بالمدارس وعدم قدرتهم على احتواء المشكلة قبل وقوعها ودراستها من قبل المعاهد البحثية المتخصصة ووضع حلول ملائمة لها على مستوى المجتمع وعدم تهميشها باعتبارها ظاهرة ، العولمة ، تعطي المخدرات وظهور الامراض النفسية المصاحبة لها ، عدم وجود القدوة واتجاه بعض الاطفال الى محاكاة بعض السلوكيات العنيفة ومباركة هذا السلوك من الأسرة ، حسب المعتقدات السائدة في الاسرة والمجتمع وارتباطها بالشجاعة والرجوله ….. والحديث يطول.

  4. علي بن علي

    ظرا لكثرة وتنوع النسيج الاجتماعى عدد من الجنسيات ومستوى تعليمى مختلف وثقافات مختلغة … وكمان عدكم تحويال الاحاديث النبوية وخطبة الجمعة الى سلوك وتطبيق وتغييييير

  5. فايز

    من وجهة نظري المتواضعه استاذي عبدالرحمن فإن التركيبة السكانية لها دور كبير بالإضافة لما ذكره الاستاذ عبدالرحمن الاحمدي

  6. عبد الرحمن الاحمدي

    اختصارا للوقت والجهد سادلي برأيي المتواضع من خلال هذا المنبر بعد سماحك لي بذلك .
    اقول وبالله التوفيق بأن من اهم اسباب المشاجرات في كافة مواقع تواجدنا كبشر هو احساسنا بعدم امتلاكنا لصلاحيات معالجة أدنى مشكلة من المشكلات التى تواجهنا في هذه المواقع .
    وبالمثال يتضح المقال :
    فهل لدينا الصلاحيات اللازمة لحل مشكلة في الشارع بين متشاجرين .
    ام هل لدينا الصلاحيات اللازمة لحل مشكلة في مواقع عملنا.
    فاعتماد المجتمع المكي على الرسميات والقانون دائما وسحب الصلاحيات من عقلاء المجتمع هو الذي جعلنا نعتلي القمه في هذا الاستطلاع .
    وسامحوني 🌹🌹🌹

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن