بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“الصحة تقترح على منظمة التعاون الاسلامي تبني نهج (الصحة في جميع السياسات)

طباعة مقالة

  0 299  

“الصحة تقترح على منظمة التعاون الاسلامي تبني نهج (الصحة في جميع السياسات)





مكة الآن :

اقترحت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على منظمة التعاون الاسلامي تبني نهج”الصحة في جميع السياسات”، واعتماده مسارا سابعا ضمن مسارات برنامج العمل الاستراتيجي (2014-2023) لمنظمة التعاون الاسلامي.
وقال وكيل وزار الصحة للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار في كلمته خلال اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة السادسة لمؤتمر وزراء الصحة في منظمة التعاون الإسلامي في جدة اليوم” استقر رأينا أن نعطي للمؤتمر السادس لوزراء الصحة شعارا نعتبره مناسبة وهو”الصحة في جميع السياسات”،الذي يمثل نهجا اضافيا مناسبا تعزز به الأمة في المستقبل القريب فرص تحقيق أهدافها الصحية، إذ أن هذا النهج يعني تحولا مهما في نظرتنا للشأن الصحي، وسوف يترتب عليه تبعات تشريعية ونظامية ومسؤولية لدى العديد من الجهات الحكومية والخاصة المجتمعية”.
وأوضح الدكتور جوخدار أن جدول اعمال المؤتمر يحتوي على بنود هامة تستوجب على المجتمعين تدارسها، واضعين نصب اعينهم المصلحة العليا للأمة، مؤكدا على أن الهدف الرفع لمعالي الوزراء في المؤتمر التوصيات الفعالة والناجعة التي تؤسس لقرارات صحيحة هامة تهدف إلى تعزيز صحة المجتمعات في دول منظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى ترقية النظم الصحية لتعمل بالكفاءة التي تمكنها من تحقيق أهداف برنامج العمل الاستراتيجي للصحة، إلى جانب تعزيز فعالية العمل الصحي التعاوني بين الدول الأعضاء بالصورة التي تخدم التطلعات الصحية للأمة.
كما أبان وكيل وزارة الصحة الدكتور هاني جوخدار أن الحلول الصحية الصادرة من منظمة الصحة العالمية أكدت على أن تكون الصحة العامة سياسة وأولوية في جميع الأنظمة والتشريعات لتعزيز الصحة، ولمكافحة الأمراض والوقاية منها، حتى يتم التخفيف من عبء الأمراض، وكذلك الأخذ بالمسار المتعدد الأطراف لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، والاكتشاف المبكر، وعلاج الأمراض المزمنة، وماله من إيجابيات بتعزيز الحالة الصحية للمجتمعات، إضافة إلى المردود الاقتصادي، وتحجيم ارتفاع تكلفة العلاج.
ونقل الدكتور هاني جوخدار للمشاركين في الاجتماع تحيات وترحيب معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة ممثل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود-حفظه الله-، وتمنياته للاجتماع بالتوفيق والسداد، وأن تؤسس توصياته ومخرجاته لنجاح المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الصحة في دول منظمة التعاون الإسلامي والذي يبدأ غدا الأربعاء.

وشهد الاجتماع التحضيري لكبار الموظفين كلمة الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي، السفير محمد نعيم خان كلمة سلط الضوء فيها على أبرز الإنجازات التي تحققت منذ انعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي التي استضافتها جمهورية تركيا. وأشار إلى أن مجال الصحة هو أحد المجالات المهمة لأنشطه منظمه التعاون الإسلامي، وقد وضع برنامج العمل الاستراتيجي للصحة التابع للمنظمة إطارا لإجراءات وطنيه أكثر فعالية وللتعاون الدولي في مجال الصحة.
كما ناقش الاجتماع برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014 ـ 2023 وتعزيز التعاون، ونمط الحياة الصحية والوقاية من الأمراض السارية وغير السارية ومكافحتها والحالات الصحية الطارئة والكوارث.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/360385.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن