بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

ابنتي تحب صاحبها وهي في الصف الثاني الابتدائي!!

طباعة مقالة

  113 372283  

ابنتي تحب صاحبها وهي في الصف الثاني الابتدائي!!






ابنتي تحب صاحبها وهي في الصف الثاني الابتدائي!!

د.بندر علي المالكي

مؤشرٌ أخلاقي خطير يسير بأبنائنا وبناتنا إلى الهاوية ويزرع فيهم سلوكاً سلبياً يهدم القيم والمبادئ والتربية!!

فعند مراجعتي لكتاب ابنتي الصغيرة للاطلاع على مضمون المنهج الموحد بين البنين والبنات فوجئت كغيري بأنشودة عنوانها( الجار والصديق) في كتاب ( لُغتي ) للصف الثاني الابتدائي صفحة(60) تضمنت بعض الأبيات التي رددتها صغيرتي وهي في هذه السن بكل براءة وعفوية!

ومن ضمن هذه الأبيات:
وكم أحبُ صاحبي يظلُّ دوماً جانبي!!
نبقى معاً في حبنا في البيتِ والملاعبِ!

لكم أن تتخيلوا المفاهيم التي تُرسخها مثل هذه العبارات في نفوس صغيراتنا خاصةً أن حفظ أبيات هذه الأنشودة إجباري عليهن من قبل المعلمة!!

فتبدأ الطفلة الصغيرة في هذه السن بتقبل فكرة أن يكون لها ( صاحب )! ومن ثم (تُحبه ويُحبها)! ومن ثم ( البقاء معاً) في دلالة على استمرارية العلاقة بينهما في كل مكان سواء في البيت وهذا مفهومٌ خطيرٌ كذلك ، أو في الملاعب كدليل على مرافقته في كل مكان دون أي قيود أو محاذير!!

البيت الأخير في الأنشودة يقول:
وصاحبي يُحبني أزوره يزورني!!
دلالة في هذا البيت على تبادل الحب مع الطرف الآخر وكذلك تبادل الزيارات دون أي مانع من الطرفين!!

فعلاً كارثة تحدث في مناهجنا التعليمية تؤدي إلى تدمير القيم والأخلاق دون أي تحرك من وزارتنا الموقرة أو مسؤوليها الذين لازالوا في تخبط واضح في طباعة المناهج ،وعدم مراجعتها بالشكل العلمي المدروس الذي يعتمد على أسس تربوية ومقاييس وأُطر تُناسب المراحل المختلفة للأطفال والتي ينبغي أن تُفرِّق بين ماينبغي أن يتعلمه أطفالنا وبين ماينبغي أن تتعلمه صغيراتنا في مثل هذه السن المبكرة!!

وأُرفقُ لكم صورةً من هذا النشيد الذي تتباهي به وزارة التعليم حينما تسمع أصوات صغيراتنا في فصولهن يرددن:
وكم أُحب صاحبي يظلُّ دوماً جانبي!!

ولله الأمر من قبل ومن بعد!

*إعلامي وتربوي

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/349918.html

113 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. ابوهلال الشمري

    والله يا اخ ( علي ) ويا اخت ( ام علي )
    انتم معاقين فكرياً يا اللبراليه انتم تبي تعززون الفطره بين الجنسين يابقر انت وياه اجل بكرى لا لقيتوني بغرفة احد بناتكم ادرس انا وياه خلو الوضع عادي ولا تزعلون وتسببون مشكله لاننا لما نكون انا وياها بغرفه لحالنا نعزز مبدأ الفطره ، والانسان يولد على الفطره الا اذا كانن فكره عقيم مثل الاخ علي فهو راح يلاحق العيال لانه نسأل الله السلامه شاذ عقلياً وجنسياً

    ويا ( د. شكري السنان ) يادكتور البقر خل عنك الفلسفه ايقالك سعودي انا من شفت اسمك دريت انك بيطري مير خل عنك سوداء وصفرا يا ابو الافكار المنحطه يا المتحرر خل بناتك يروحن يدرسن عند عيال ابوفهد علشان تعزز الافكار السليمه ي ثور مير لو تناظر بقرك و الحيوانات اللي عندك ابرك من الاشياء اللي انت متعمق بهن وانت تدربيه ما تدري وش السالفه

    واخيراً عندكم هالعجوز الرفلاء
    ( لولو الشبخ )
    اجل فكر ضيق ههههه الضيق كلنا ندري وينه مير اسمك واسم الدكتور ماهنا بعد عن بعض وتربيتك وتربية اهلك العقيمه اللي ما عرفو يربونك مير خلك بغسيلك وطبخك وارفعي رجليتس بالليل وانطمي ما نبي لك مشاركات يابقره

    نشكر الدكتور على الطرحح ولك جزيل الثناء مني ومن قبيلة شمر واصل وابحث عن اخطاء المعاقين فكريا واللي يبي يدمرون عيالنا وبناتنا وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  2. أبومحمد

    جزاه الله خيرا صاحب المقال عما قدم وكتب ونوه
    وان شاء الله يتم التراجع وتغيير النص في المنهج

    من شب على شيء شاب عليه

    والله الموفق

  3. أبومحمد

    شكرا لكاتب المقال
    وجزاه الله خيرا عما قدم وكتب ونوه
    وان شاء الله يتم التراجع وتغيير النص في المنهج

    من شب على شيء شاب عليه

    والله الموفق

  4. عبدالرحمن الحارثي

    لغتنا العربية معجزة كلامية فريدة الدقة والوضوح وهي ترسانة الثقافة لكل فكر عربي أو أعجمي ؛ فهي تُشكِّل رابطة حقيقية بين عالم الأجسام والأذهان..
    هي الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط اتصال بين ما يريد المتصل إيصاله !!!! ( المنهج التعليمي ) ويمثله وزارة التعليم والمعرفة التي هي الرسالة التعليمية ومتلقي المعرفة ( تشمل كافة شرائح المجتمع بما فيها المتعلم وولي أمره )؟محل نقاشنا في هذا الجدال !!! وبها يتم التقارب والتشابه والانسجام فالتأثير السلبي أم الإيجابي..!!
    هنا يحمل المسؤول رسالة !!!! والرسالة هي المناهج الموجهة لطلابنا ولا يغيب عن ذي لُب ومنفتح فكر أن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ تؤثر أيما تأثير على مشاعر وعواطف المجتمع وخصوصاً المسلم المحدّد بإطار من نور فلا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعقدي التي وُضعت من أجله ! فإن كانت الرسالة سالبة ومدمرة تزلزلت مبادىء المجتمع وتفككت عقائده وانحرفت بوصلته !! فما يشهده المُشاهد في الآونة الأخيرة من تسلط علماني وفكر ليبرالي متسلِّح ومتقوّي في بيئتنا المحافظة لا يُمكن أن تُجيَّر أفعاله لحسن النوايا خاصة بعدما أفصح رائد التعليم عن فكره ومنهجه !!! وخلط آليتين مع البنات مؤخراً !!! فمن يُقدّم حسن النوايا فذا من البلادة والغباء بمكان!!! فمن يؤيد ما يدعو له صاحب المقال الغيور الذي أُتهم في فكره وعقله ولغته فهو صاحب سمو أخلاقي وفكري وعزّة نابعة من مبدأ أصيل ومن قام بالتهكم على صاحب المقال فهو إما أنه بوقٌٌ لمن انتقد بجهل أو عمد أو منحرف ضال عن الطريق الصحيح وفي كلا الحالتين هو مخطؤ لا محالة حتى وإن زعم أنه يحمل شهادة عالية أو ومنصباً مرموقاً أو ادعى الثقافة والوعي والتقدمية .
    وواضح من ردود المؤيدين للمقال ما يملكونه من فهم لفي اللغة .. وثقافة ووعي وإدراك وإحساس بالمسؤولية ……. فهل يادكتور الغامدي ياصاحب المنصب أيها المثقف وياأيها الضليع في اللغة !! أيها التقدمي! فهل كل أولئك وغيرهم من عشرات الألوف من المجتمع لو أتيحت لهم الفرصة لانفجرت قريحتهم بمثل ما قالوا وأكثر فهل كل هؤلاء لا يفهمون !!!! وأنت الذي تعي وتُدرك ما لم يُمكن إدراكه ؟!!!!
    كفى عبثاً بفلذات الأكباد أيتها الوزارة اللبرالية
    شكراً أيها الدكتور الغيور … شكراً لكل من يحارب الرذيلة … شكراً لكل من له قلب ينبض بالعزة والكرامة … شكراً لكل من يحافظ على العفة والحشمة لأبناء المسلمين . شكراً خاص للقناة الصحفية الإعلامية التي سمحت ويسّرت لنا إبداء الرأي و طرح أفكارنا بدون تحيز وحيادية تامة .

  5. عبدالرحمن الحارثي

    لغتنا العربية معجزة كلامية فريدة الدقة والوضوح وهي ترسانة الثقافة لكل فكر عربي أو أعجمي فهي تُشكِّل رابطة حقيقية بين عالم الأجسام الأذهان..
    هي الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم فتقيم بذلك روابط اتصال بين ما يريد المتصل إيصاله !!!! ( المنهج التعليمي ) ويمثله وزارة التعليم والطالب لهذه المعرفة ( يشمل كافة شرائح المجتمع بما فيها المتعلم وولي أمره )؟محل نقاشنا في هذا الجدال !!! وبها يتم التقارب والتشابه والانسجام فالتأثير السلبي أم الإيجابي..!!
    هنا يحمل المسؤول رسالة !!!! والرسالة هي المناهج الموجهة لطلابنا ولا يغيب عن ذي لُب ومنفتح فكر إن القوالب اللغوية التي توضع فيها الأفكار، والصور الكلامية التي تصاغ تؤثر أيما تأثير على مشاعر وعواطف المجتمع المسلم المحدّد بإطار من نور فلا تنفصل مطلقاً عن مضمونها الفكري والعقدي التي وُضعت من أجله ! فإن كانت الرسالة سالبة ومدمرة تزلزلت مبادىء المجتمع وتفككت عقائده وانحرفت بوصلته !! فما يشهده المشاهد في الآونة الأخيرة من تسلط علماني وفكر ليبرالي متسلِّح ومتقوّي في بيئتنا المحافظة لا يُمكن أن تُجيَّر أفعاله بعدها لحسن النوايا خاصة بعدما أفصح رائد التعليم عن فكره ومنهجه !!! فذا من البلادة والغباء بمكان فمن يؤيد ما يدعو له صاحب المقال الغيور الذي أُتهم في فكره وعقله ولغته فهو صاحب سمو أخلاقي وفكري وعزّة نابعة من مبدأ أصيل ومن قام بالتهكم على صاحب المقال فهو إما أنه بوقٌٌ لمن انتقد بجهل أو عمد وفي كلا الحالتين هو مخطؤ لا محالة حتى وإن زعم أنه يحمل منصباً أو ادعى الثقافة والوعي والتقدمية .
    وواضح من ردود المؤيدين للمقال ما يملكونه من فهم للغة وثقافة ووعي وإدراك وإحساس بالمسؤولية ……. فهل يادكتور الغامدي ياصاحب المنصب أيها المثقف أيها التقدمي أنهم كلهم لا يفهمون ؟!!!!
    كفى عبثاً بفلذات الأكباد أيتها الوزارة اللبرالية
    شكراً أيها الدكتور الغيور … شكراً لكل من يحارب الرذيلة … شكراً لكل من له قلب ينبض بالعزة والكرامة … شكراً لكل من يحافظ على العفة والحشمة لأبناء المسلمين .

  6. ابو احمد

    التعليق الذي يطلب إسقاط النص على الفتيات دون تعديل للنص يحدثنا وكأننا لا نعرف قواعد اللغة العربية البته. النص للفتيات يجب أن يكون مؤنثا حتى يستقيم. بمعنى أن تكون الألفاظ جارتي وصاحبتي. كفى تلفيقا وتبريرا.

  7. عبدالرحمن الحارثي

    لا فط فوك أيها الغيور الدكتور
    ولا أعلم لماذا الإصرار والدفاع المستميت على الخطأ من قبل الوزارة

  8. Umalhassan

    استغرب جداً من الهجوم اللااخلاقي على الكاتب مع انه رأى النص من زاوية الاطفال وكيف سيفسرون ذلك .. بعض الأمور نرددها بدون وعي وممكن تدمرنا على مدى طويل .. لماذا لا تنتبه وزارة التربية لمثل ذلك الا لو كان الموضوع متعمد ! بارك الله فيك ايها الكاتب لأنك لفت انتباه الاباء والامهات لمثل تلك الامور التي ظاهرها عسل وباطنها سم زعاف !

  9. التميمي

    فريق من المختصين والمقصود فيهم فريق من المجرمين اللي راح يدمرون أخلاق أولادنا.
    حسبنا الله على كل مسؤول وكفى.

  10. ميلاد الكلمات

    النص يحمل قيم أخلاقيه و هو بعيد كل البعد عما فسرته به
    فقد حملت النص مالا يحتمل

  11. الذبياني

    الاب والام هم المدرسه المؤثرة
    مرت علي هذة الانشودة وحفظتها ابنائي لكن سخرنا من كلماتها سويا وجعلتهم يسخرون من كاتبها وافهمتهم ان ليس كل مايدرس في الكتب صحيح وان بعض الكُتاب غير مسلمين يرغبون تشويه اخلاق المسلمين

  12. ابو عبدالعزيز الغامدي

    للاسف .. انها الحقيقة التي لا ترغب الوزارة الحديث عنها ولكن الاثبات .. عن حسن نية الوزارة هو ردة فعلها للكاتب …
    اذا تقبلت النقد فهذا يدل النضج للوزارة والخطاء وارد .. ولنا خذ بحسن نية الكاتب للمنهج .. فاذا حدث عكس ذلك من توجيه اتهام ومحاسبة للكاتب بما انه … تربوي فهذا .. يدل عل بداية النهاية لمناهج تربوية تسعى للمحافظة على قيم ابنأنا وبناتنا ..

  13. ام فارس

    كُنتُم خير أمة تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر …. وابارك لكل من كان له ذرة من غيرة لدينه ووطنه الاسلامي …. ان يقول كلمة الحق ولو كان هناك مجموعه كبيرة لا تبالي
    ونضع المسؤولية علي وزير التعليم الان الذي لم يبالي الا علي ساعة النشاط و توفير مواقف السيارات في مدارس البنات !!!؟
    تاركا المباني والمناهج و التكدس في الاعداد وقلة التعينات … والكثير من العقبات للاسف مازلنا ننتظر ألَّبت فيها وان كان حلولها واضحة ويمكن تطبيقها .معاناة في التعليم.. وحسبي الله ونعم الوكيل

  14. ابو حارث

    فكرك سطحي متخلف يادكتور
    عفاك الله

  15. أبوعبدالله

    حسبنا الله ونعم الوكيل ….كانت كتبنا السابقة تعلمنا الاداب والاخلاق السامية أما مخرجات التعليم الحالي سوف تخرج لنا قلة الأدب وعديمي الاخلاق … يكفي ان لا يكتب على الكتاب اسماء الاشخاص الذين كتبوه فقط يكتبون كتبه فريق متخصص…إذا استمر الحال فلا بد من الرفع الى علمائنا الافاضل لتغيير هذه المناهج العلمانية… للمعلومية هناك مقطع في اليوتيوب عن الكونجرس وطلبه من الحكومة الأمريكية السابقة بالاسراع بتغيير المناهج النعليمية في السعودية خاصة

  16. ابوعزوز

    جزاك الله خير وحسبي الله ونعم الوكيل
    والحل…..

  17. ملطف الجو

    شكري السنان:
    المتسلسف😂😂😂😂

  18. لولو الشبخ

    للأسف فكر ضيق و اسقاطات مريضه ،، و خلق لاخطاء غير موجوده
    النص واضح و لا يقصد به اي انحلال و لا يراه بهذا المنظور السيء الا ذوي الفكر العقيم
    الاستاذ عبدالله الغامدي احييك على فكرك المتنور

  19. اسامة كفيه

    عندما تذبل الثقافة بسبب افرازات الاختلالات الفكرية ينحدر التفكير بالبعض لاسوأ الجوانب واظلمها واشدّها نتناً للاستغراف من وحلها وتصديره كثقافة اصيلة وفكر واعي يترصد لكل المتغيرات الدخيلة الضارة … لينتج : *السوبرمان* الذي سيحمي المجتمع من الشر .

    اقول للاخ سوبرمان لماذا غلّبت الجانب الحيواني الشهواني الانحرافي الاجرامي بحق النفس البشرية ??? ولا اقول للاخ سوبرمان ان يغلب الجانب المثالي الطهروي الملائكي ، بل دع الناس على فطرتها ، دعها على فطرة الاسلام التي حثت على تحابب الناس ومواصلة الرحم و الجار وجعلت ذلك من آكد اسباب دخول الجنة فلن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا …. الخ ،
    في كتاب الله يقول تعالى :
    (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ *أَوْلِيَاءُ* بَعْضٍ……. )
    [سورة التوبة 71]

    واولياء بعض بعني احباء بعض رُحماءُ بعض القائمين على شؤون بعض يهتم كبيرهم بصغيرهم ويحترم صغيرهم كبيرهم ويرحم قويهم ضعيفهم ويساعد مقتدرهم محتاجهم

    هذه الآية لها اكثر من 1400 سنة ولم يفهمها او يحملها احد كما حمل سوبرمان زماننا كلمات الحث على المحبة والتعاون والتواصل ( كم احب صاحبي) ( يظل دوما جانبي ) ( ازوره يزورني) … ولم اجد للان تفسير لكيف يتم تاويل وتحوير وطي ولي المعاني الفطريةالسامية لتصبح اداة شر في نظر سوبرمان
    الا اذا كان سوبرمان مصابا بداء فكري عضال لم اجل له اسما الا اسم طويل صعب الحفظ الا وهو: ( متلازمة ذبول الثقافة الفكرية المنحدرة نحو نفق الشهوة الجنسية الحيوانية عند بني البشر المتخفية وراء رداء العلم ) … والله اعلم

  20. د.علي الرافعي العمري

    مؤسف ماتجده احيانا من جراة في الطرح خاصة عندما تتزايد الجراة فيكتب صاحبها اسمه ومنصبه بجهة محسوبة !!! بداية اشكر اخي د.بندر الكيس بنظرته والواضح بطرحه…ونسال الله ان يحمي الابناء ويسخر لهم من يراقب الله فيهم…وفي بلدنا الخير…اما لمن رفض الاسقاط فاقول :كم حزنت لانك بذاك المركز …الخ ثم لماذا لا تفصل مناهج الجنسين بتعديل بسيط في مثل هذه الاحوال ؟!!والامر سهل فنحن في زمن تقنية وحسابات لا مجال فيها للخسارة …ثم ختاما هناك الكثير من النصوص المخجلة والمجهولة الهوية كالحوار بين صياد وعصفورة تعاهده على الوفاء ثم تخدعه وتنعته بالمغفل لانها صدق الوعووود !؟؟ وغير هذا كثير … حقيقة نحن بحاجة الى مربين ومفكرين لا الى مناصب واهمة وفارغة …

  21. أبونصال

    اخي صاحب المقال
    لماذا حملت المحمل السيء وأن المخاطب هي الأنثى لماذا لايكون المخاطب في الأبيات الذكر لماذا لاتريد إشاعة مفهوم الحب والأخوة بين الطلبة لا الحب الذي تقصده انت وأمثالك هم أطفال لايعرفون حبك المزعوم
    نريد غرس بعض القيم الفاضلة ونرى ان هذه الأبيات تغرس لدى الطلاب مفهوم الأخوة

  22. د. شكري السنان

    الكارثة هي أنت أيها الكاتب الباحث المتفلسف والذي يحض على الكراهية في المجتمع والتفكير العقيم الذي يتمحور حول الأفكارك السوداء الحيوانيه فتجردتم من البراءة في العلاقات الأنسانية بين البشر

  23. د. شكري السنان

    الكارثة هي أنت أيها الكاتب الباحث المتسلسف والذي يحض على الكراهية في المجتمع والتفكير العقيم الذي يتمحور حول الأفكارك السوداء الحيوانيه فتجردتم من البراءة في العلاقات الأنسانية بين البشر

  24. د/ شكري السنان

    الكارثة هي أنت أيها الكاتب الباحث المتسلسف والذي يحض على الكراهية في المجتمع والتفكير العقيم الذي يتمحور حول الأفكارك السوداء الحيوانيه فتجردتم من البراءة في العلاقات الأنسانية بين البشر

  25. السماوي

    هذا هم . . دائما تدور توجهاتهم الى طمس الفطره .. فالفطره الصحيحه لا تجمع بين البنت والولد . ايها الجهال . الانثى فطرتها العفه والعفاف والستر والحياء .. وانتم تريدون ازالة هذه الفطره ودمجها لإسقاطها .نعم نعم ان من يؤلف كتب ابنائنا وبناتنا هم من تجردوا من العفه والشرف والحياء والأخلاق .. نسأل الله العفو والعافيه .

  26. صاحب الحقيقة

    يا من تدعي وتقول في تعليقك إن بلادنا أكثر البلدان في الشواذ بسبب فصل الجنسين أقول لك كذبت وما نراه ونسمعه في بلاد الغرب من زواج المثليين وتشريعه رغم عدم فصل الجنسين يدل على أن فتح باب الاختلاط وتسهيل سبله هو الطريق لجميع الفواحش .. وعز الجنسين عن بعضهما يحفظ القيم وبه تكون النشأة الصالحة السوية .. وكم سمعنا ورأينا تحرشات لدى البلاد التي لاتفصل الجنسين في الصفوف العليا من المراحلة الابتدائية وما فوقها .. فاتق الله فيما تقول

  27. عبدالله القحطاني

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  28. خالد

    اي اسقاطات التى ترمي اليها ايها المثقف كانك من قال النص ليتك لم تعلق وحفظت ماء قلمك ان يراق … لو افترضنا ان الصاحب هو الصديقه فمن يقنع تلك الفتاه بذلك .. لاشك انه نص قبيح

  29. سامي فيصل

    انت يالكاتب خربت المعنى على العالم واتيت بمقاصد فاسدة فمن يبحث عن تأويل الكلام بطرق كثيرة يجد ؛ حتى القرآن الكريم لم يسلم من التحريف في المعاني والمقاصد ، فاحسن كلامك وتفسيرك على معنى الابيات وما ترمي له القصيدة والشاعر . هداك الله

  30. محمد عسيري

    اللهم من اراد بتدمير اخلاقنا وقيمنا وفتنتنا وترويج المحرمات والشبهات في مجتمعاتنا ومناهج ابنائنا وبناتنا اللهم فأشغله في نفسه واهله عن المسلمين والمسلمات ورد كيده لنفسه واكفنا شره يارحمن يارحيم وياخير الحافظين

  31. علي معافا

    اعتقد ان الدكتور تخصص علاقات جنسيه
    النص عادي جدا فهو يحث على احترام الجار
    واما معتقد الدكتور فهو يعود لنواياه

  32. ساره

    باختصار ..
    سألت بنتي صف ثاني توها حافظتها قلت انشديها علي واشرحي لي معناها ..
    وصلت وكم احب صاحبي ..
    قالت صاحبي يعني صديقي مثل عزوز او مؤيد!!تقصد ابناء خالاتها !!
    ماتوقعتها بتقول كذا ههههه ..
    فهمتها انه صاحبتها..بس اللي كاتبها ولد ويقصد صاحبه ..

  33. عبدالرحمن الدوسري

    نسير في طريق مظلم وبداية النهاية
    اللهم احفظ ابنائنا وبناتنا

  34. ام علي

    للاسف كاتب المقال تسرع بحماقة في كتابة المقال لان بناتي درسوا هذا النشيد و هو بين أصدقاء ذكور و ليس بين بنت و ولد
    لو كلّف نفسه و نظر للكتاب ما كان كتب الكلام و الهجوم على الأفكار و التعليم الى أين أو انه أراد ان يواكب موجة الهجوم على مناهج التعليم التي اكتشفوا بها اخطاء اكثر مما لاحظه التربوي المحترم

  35. محمد الثبيتي

    بيض الله وجهك يا د . المالكي ورحم الله أماً أنجبتك ورفع الله قدرك وأسعدك دنيا وآخره وأسأل الله أن يصلح ذريتك ويسعد قلبك

  36. أ

    على كل معلمه انت تزيد في النص
    صاحبي +تي= صاحبتي
    وهكذا

  37. النعمي

    زمن يخوف !!!!!!!!!!!!
    ايش تتوقع من وزير يتمنى ان لا يزايد احد على ليبراليته.

    الليبراليه لهم دور في اللي يصير لنا القادم اسوء

  38. النعمي

    زمن يخوف !!!!!!!!!!!!

    الليبراليه لهم دور في اللي يصير القادم اسوء

  39. ابوابراهيم

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  40. ابو احمد

    عبدالله الغامدي

    انت رئيس قيم
    والا رئيس قسم

    اختر لك حرف وريحنا

  41. احمد الغامدي

    من يقول ان النص يصلح للجنسين مريض وسلوكه متاثر باليبرالين ولا يصلح حتى لتربية عياله فضلا عن ان يؤخذ برأيه في مثل هذه الامور..
    اما من الف هذا النص فيجب على الوزير كف يده حتى لا يتهم وزير التعليم بالدياثة ورغبته اغراق المجتمع السعودي في الخروج عن تعاليم الاسلام

  42. ksa

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    انت شوف الردود من العلمانيين واللبراليين زعلانين على الانتقاد الموجه للغامدي وخصوصا اللي اسمها ريما شكلها اكلت كرتون حبوب ضغط ههههههههههه تبغى حرية وتنفس من الكتمه وتبحث عن الحب والفله بين الجنسين الله المستعان الله يهديك للحق
    المصيبه ان البنت في سن الصغر تكون فكرة التعارف بناءا على مادرسته في المواد ومع الاخطاء الكثيره في مادة لغتي خصوصا في ثاني متوسط هنالك كارثه ايضا في الدروس وكلها لتكوين علاقات ويدس السم فالعسل
    والثاني يقولك اتركوا نظرية المؤامره والله مدري فيك عقل ولا ابله خلقه
    والثالث يفسر حديث الرسول على مزاجه
    مانقول الا … انا لله وانا اليه راجعون

  43. معلمة

    مع ثقافتي المتواضعة وخبرة في التعليم
    النص واضح جدا يتكلم عن الجار والصديق والمتحدث مذكر والمقصود بالحديث مذكر ولم يُشير إلى الصداقة بين الجنسين ولا يفهم منها ذلك أبدا وعندما تشرح المعلمة النص لن تخرج عن اطار حقوق الجار على جاره وحقوق الصديق على صديقه و أنا استغرب كيف دكتور وتفهم الموضوع بهذا المفهوم الغريب ولكن يا دكتور بندر ليس هكذا تورد الأبل

  44. الوااااثق

    تعاااارف مبكر😁

    عبدالله الغامدي
    قينان وش يقرب لك..

  45. أبو عبدالعزيز

    إذا كان عبدالله الغامدي هو فعلا رئيس اللغة العربية
    فعلى الدنيا السلام
    لأن هذه الأشكال تدمر مجتمع بأكمله
    هو يقول إسقاط يريد أن تعرف الطفلة معنى إسقاط

    للأسف شر البلية ما يضحك مع وجود من هم على شاكلته

  46. أمينه

    مع الأسف النص واضح لكن التفكير اللي يروح لأشياء اصلاً غير موجوده هنا المشكلة ..
    يعني النص يتكلم عن الجار والصديق
    اما صديق الولد
    او صديقة البيت
    ما تكلم عن صديق البنت يا صديق
    ان شاء الله في معلوووم

  47. الله يحفظ ابنائنا

    ايه التربوي الفاظل اذا كنت قد سالت بنتك وقالت صديقاتي عشان في محطيك وجارك عنده بنت انا جيراننا كلهم اولاد وماعندهم ولا بنت. ولما حفظت الانشوده كانت ماسكه يد ولد جيراننا بحكم انهم بنفس المرحله ويحفظونها وانهم هم جيراننا واصديقانا بس بعد ما راح حاولت افهمها انو الولد لما يكبر شويه خلاص ماتشوفه ولا تكلمه وانه حرام هاذا الشي وما يجوز
    والله يحفظ ويصلح ابنائنا وابناء المسلمين
    والمفروض يفصلون بين كتب الاولدعن البنات. كيف الاولاد يدرسون عن الدوره الشهريه وهي تخص البنات

  48. أبو خالد

    بصرف النظر عن هذا الموضوع .
    عندي تساؤل عجزت أجد له جواب : لماذا يتم دمج الأولاد والبنات في مدرسة واحدة ،، ما هو السبب وما هي الفائدة وما هي الغاية وما هي دوافع ومبررات من أقترح هذا الأمر

  49. سعيد

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    اللهم من اراد بأبنائنا شر فأشغله في نفسه واكشف ستره وافضح امره ياقوي يا عزيز .
    اللهم استودعناك ابنائنا بأن تحفظهم من شر ما يحاك لهم

  50. سليمان

    الأخ عبد الله الغامدي
    أترفع عن وصفك أستاذ
    لا تبرير في تعليم الأبناء سبل الانحراف وأنت بهذا تتحمل مسؤولية الانحراف الأخلاقي لهذا الجيل وما بعده
    للأسف وجود مثلك في أروقة التعليم

  51. عبدالمحسن

    المشكله ليست هنا في النص. فهو ذكوري بحت ويصلح ان يدرس للاولاد مع التحفظ على مفردات الحب والتي قد يفهما الجيل خارجا عن سياقها.
    المصيبة ان هذا الكتاب الفه وراجعه فريق من المختصين؟
    وسؤالي ماهو هذا التخصص الذي سمح بتدريس هذا الكتاب للبنات.

    متخصصين في ايش بالضبط؟

  52. ابو محمد

    بسم الله تلرحمن اارحيم

    النص نص شعري جيد ويحمل معاني جملية وليس فيه مايخدش الحياء او يحل بالادب وليس ثمة نص ادبي خاص للنساء واخر خاص للرجال والعمل الادبي صالح للجنسين ولكن قرآءة البعض للنص تدل على أفق ضيق وتفكير ضحل وكل ذلك يدل على حال بعض كتابنا ومستوى ثقافة مجتمعنا

  53. ناصر الحارث

    من يحاول أن يبرر هذا الخطأ فهو شريك فيه، يجب أن توضع مناهج للغة العربية خاصة بالبنات أو حذف مثل هذه النصوص من كتب الطالبات..

  54. محمد الكريمي

    عجباً لبعض من يسمي نفسه كاتب وهو بهذه العقلية والتأثر بفكر الإخونجية الذين يثيرون النقد لا للإصلاح ولكن للتجريح والتهييج ويحملون الأمور فوق ما تحتمل من سوء الظن والنتائج .
    نص جميل ولكن بصيغة المذكر
    طفلة بعمر ٨ سنوات يخشى عليها من الإنحراف !!!
    أي عقلية هذه .
    ثم ان مناهجنا ولله الحمد من افضل المناهج على مستوى العالم إخراجاً ومحتواً وأعداداً ولا يخلو عمل بشري من الخطأ
    أما بلانا ممن يدرس هذه المناهج بدءاً بكتاب الله ويتاولونها على فهمهم السقيم وسلوكهم المنحرف عن الجادة والمتلطخ بافكار إرهابية أو حزبية او تغريبية فيكون نتاجهم سقيم .

  55. ملطف الجو

    السلام عليكم ورحمة الله..

    لاغرابة في أن ينافح الأخ عبدالله الغامدي رئيس قسم اللغة العربية بالوزارة عن هذه السقطة الكبيرة في هذا المنهج لأنه حسب ماوردني أحد مؤلفيه للأسف!!

    ونريد أن نتطور ونرتقي ونصعد للسماء!!!!
    لا أظن ذلك طالما تعليمنا مُختطف!!

  56. ابوعلي

    بارك الله فيك

    ومادام فيها زي الغامدي صاحب هذا التبرير
    ف والله انها مصيبه

    تعال علم البنات الصغار ان اسقاط و سهو
    ولف

    حسبنا الله هو نعم المولى ونعم النصير

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
    وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    نحن وجميع المسلمين

  57. هيفاء القريشي

    فعلا كارثة! و كل مرة تتابع الأخطاء إن كانت أخطاء ،بل أساليب مدبرة لتغريب مناهجنا،و الوزارة في غيبوبة مصطنعة ، حسبي الله ونعم الوكيل ،و جزاك الله خير .

  58. حمد المحمد

    رسالتي لنكرة الي مسمي نفسه ( علي )
    الله لايعلي لك شأن آمين

    حيث كتب مانصه :
    ” علي | تم إضافته في أكتوبر 16th, 2017

    اكثر العلاقات الشاذه هي في بلدنا فالولد يحب الولد والبنت تحب البنت بسبب عزلهم التام عن بعض وبسبب الفكر المريض لدى البعض ككاتب المقال
    افرح لبنتك او لابنك ان تكون علاقاته على الفطره ولا يخرج شاذا
    لابد ان يتعرف على الطرف الاخر”

    اخزاك الله تفرح ان يكون بين الجنسين تعارف وعلاقات لاجل مبررات عممتها على المجتمع من فكرك العفن
    كل ماذكرته من مبررات شاذة ويرجع الى تهاون الكثير من اولياء الامور في التربيه

    المجتمع ايها العفن يغلب عليه ولله الحمد النظافة والطهارة ولكن كلا يقيس من واقع حاله ويعمم على غيرة
    انت اتهمت المجتمع بإتهامك الباطل

    فاستغفر وتب من ذنبك قبل الفوات

  59. عبداللطيف

    يقول محمد صلى الله عليه وسلم

    لم ير للمتحابين مثل النكاح

    يعني مبدأ الحب قبل النكاح مقبول اذا كان في حدوده

    لن تنتهي لغة المؤامرة والشك وسوء الظن في الناس وعدم الثقة في المراة

    من رؤوس بعض الكتاب

  60. سعد

    لقد سيطر اعدائنا على تعليمنا واعلامنا وزرعوا افكارهم بالكبير والصغير وسمموا الافكار والمعتقدات في النشىء بلاملهيات وفي الكبير بالحريه وهذه بداية النهايه
    حسبنا الله ونعم الوكيل فهل من استيقاظه من اهل العلم والرأي في هذا البلد الاسلامي الكريم

  61. QAMRMOON

    نص رائع ولكن يجب أن نراعي ثقافة الشعب ولا ندرج لصغار السن شيئا قد يفهم خطأ سواء من الطالب أو من الأهل وأحيانا المعلمة خاصة في الإبتدائي لا يشترط أن تكون تخصص لغة عربية فيشرح للطالبة بالظاهر أو يشرح لها أحد الأخوة الأكبر سنا وتصلها معلومة خاطئة ، سدد الله خطاكم .

  62. اسماعيل الزهراني

    شر البليه مايضحك لمن تقول ياباشا الوزير هذا افشل وزير مر علينا هوه من عينتك يابوعقل صغير لكن ما اقول الحمدالله والشكر علي نعمة العقل

  63. موسى عشيري

    حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى

    هذه نصوص تغريبية
    أين الاعتزاز بالدين والفضيلة والأخلاق الحميدة
    لكن الساقطون السافلون من يرضع من الغرب هم وراء كل هذا

    الآن يعظم دور التربية على كل فرد منا أن يكتب وينكر ويربي أبناءه على العفة والفضيلة ويبين لهم خطر هذا التغريب

  64. شايع الحسيني

    السلام عليكم
    يتحدث الأخ عبدالله الغامدي عن الجانب البلاغي هنا ولا اعلم هل يعي الاخ الفاضل ان هذا المقرر يتم تدريسه للبنات ام لا حتى يمكن لنا قبول كلامه وتبريراته المسقطة في غير محلها .
    والاهم هي يعي الطلاب والطالبات في هذه المرحلة هذه الجوانب البلاغية حتى يتم الاخذ بها .
    الواضح ان المناهج حاليا يقودها من لايجيدها .
    وحسنا فعل الوزير في قراره الاخير في قرارات الاعفاء.

  65. أبو أحمد

    يا غالي مناهجنا تتحكم فيها امرسكا ولجان اشرافية من البيت الاسود لاعادة صياغتها ووزارتنا ما هي الا ظل يستترون به ولا يملكون حق في صياغتها والله المستعان

  66. صالح

    وماذا عن كتاب لغتي الخالدة اول متوسط بنات صفحه ٤٣

  67. محمد الحياني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب ان اشارك بهذا الرأي
    ارى من وجهة نظري ان النص الشعري رائع بالنسبة للاولاد ولايحتمل ماذهب اليه الناقد من اتهامات لمعنى النص لان ابنته تدرس الصف الثاني وكان الاولى التنبيه على ان النص جيد ولكن صيغته الموجه للذكور تناسب الابناء ولاتناسب البنات فاما ان توضع ملاحظة
    تحت النص ان محتوى النص خاص بالبنين او يطالب باعادة النص بصيغة المؤنث ويكتب تحته هذا النص خاص بالبنات ولا اعتقد ان ترفض الوزارة اعادته بصيغتين احدها للبنين والاخرى للبنات ولكن ماذهب اليه الدكتور مع الاسف ابعد مايكون عن الاساليب التربوية التي تحمل النقد الهادف والكمال لله وحده والتجريح في المناهج ليس حلاً وكذلك تربية ابنتك وافهامها ان ماتقوله لايجوز دليل عجز الدكتور عن فهم رغبات ابنته التي يبدو انها تشعر بالملل من اسلوبه فقررت التمرد عليه واصرت على تطبيق النص الذكوري كمتهج لحياتها

  68. الزهراني

    النص واضح. عن الجار وحسن الجوار. لكن الرجال هذا مسوي انه فاهم الكفت. الله يعين على ضيقين الافق والمتفلسفين

  69. متعب العتيبي

    اللي مسمي نفسه ضليع في اللغة
    الله يكسر ضلوعك قال ايش قال نظارة سوداء

  70. منصور

    وقاحه وفساد اخلاقي

  71. أبوسعد

    للأسف الشديد.. يخلط بعض المخادعين أو المخدوعين بين المبادئ والمعاصرة.. لحاجة في نفوسهم نعرفها من لحن القول.. نعرف كلنا أن النص ذكوري في الأساس ويتكلم عن الجار والصديق.. ولكن واضح جدا أن أغاني الحب والغزل قد انتشرت وعمت وطمت.. فصار الحب في مثل هذا السياق عندما تقرأه الفتاة الصغيرة ينصرف في ذهنها مباشرة للعشق والغرام.. ولذلك نعترض.. صحيح أن على المدرسة إن كانت واعية (وليست من المخدوعات أو المخادعات) أن تصحح الفهم.. ولكن هذا كـ”أذن جحا” وقد لا تنجح.. لماذا لا يتم إقرار نص بديل للبنات .. أو يلغى هذا عن البنات ويلغى عن الأولاد غيره لتحقيق العدل.. إن كسلت الوزارة عن التغيير.. إن كان يهمها الناحية الأخلاقية.. أم أنها ذهبت مع لفظة “التربية”؟

  72. أبو عبدالرحمن الازدي

    جزا الله خير الصحيفة و الكتاب و الدكتور فيصل… يا وزارتنا العزيزة … كنت نجمة في هامة السحب… نتمنى الا تتبدل تلك النجمة ب شهاب…

  73. Fahad

    عجبني حماسكم وكذا وفي الاخير مكتوب كتاب الطالب يعني مخصص للاولاد وليس البنات (:

  74. سلطان

    يا ولي الامر :
    انت مسؤول امام الله عن هذه الرعية ، هناك أناس ربما يقودون البلد في التعليم الى الهاوية

    اسأل الله ان يقيض لهذه الأمة أمرا رشدا وان يصلح البطانه و يولي علينا في المناصب الوزارية خيارنا واصدقنا وأكثرنا ايمانا و ورعاً

  75. أبو أحمد

    فكرتوا في أختصار المناهج وأخذ روؤس الأقلام فقط أو بما نختصره نحن بقول ( الزبدة )
    ولم تفكروا في أننا شعب مسلم نهجه الشريعة الإسلامية !؟
    وهذا النهج يفرّق بين مايجب أن نعلّمه ونربي عليه أبنائنا بموجبات تعاكس مايجب أن نربي ونعلّم عليه بناتنا.؟
    فلكل من الجنسين طريق في التعلّم يجب أن يتقيد بها مسئولون النشر في وزارة التعليم،
    فهذا الشيء أمانة في أعناقهم سيُسئلون عنها يوم القيامة
    فأخشى أن يكون عبدالله الغامدي قريب من فكر إبن عمه الغامدي الذي أجاز كشف وجه المرأة وبدأ بكشف وجه زوجته،!؟
    والواجب عليه الإعتذار للشعب عن ماتم نشره في هذه المناهج الجديدة التي تخالف العادات والتقتليد التي مصدرها ديننا الحنيف،
    وليس محاولته في تبرئة نفسه أو المسئولين في وزارة التعليم
    بمفهوم أن كل جنس يجب عليه أن يفهم مايُطرح حسب جنسه.

  76. زيد الشطير

    الله المستعان
    اشوف واقترح
    نرسل اولادنا موريتانيا أزين
    لان التعليم هناك على اصوله من التعليم دين وعلم على اصوله

  77. المقهور

    فيه ناس ترمي اللوم على الوزير وهذا إن دل دل على ضعف العقل أو أنه من المطبلين للحكومه هذه كلمه قالها المفكر الكويتي عبدالله النفيسي انه بدول الخليج مناهج على إشراف أمريكان بعد أحداث 11 سبتمبر اما الوزير هو دوره منشفه عشان يتمسح فيه هذا الوسخ والحمار الذي لايفهم العزاء له

  78. ابو سعود

    تعليق بسيط على اللي صاير في حالنا اليوم ، نحن الآن ننحدر تدريجياً من سيء لأسوء ، الفئة العلمانية طغت على جميع الشعب من جوانبه الاساسية ، صرنا لانعرف ماذا اصابنا وأصاب غيرنا عن السكوت في مثل هذه المواضيع المهمه، فيه مقوله تقول ؛ اذا اردت ان تهدم دوله عليك بثلاثة أمور: اولاً ؛ أن تغير فكر الشعب ،،،ثانياً؛ أن تهدم دور الأم ،،،ثالثاً؛ أن تقلل من دور المعلم…

    حسبنا الله ونعم الوكيل …

  79. ابو عبدالله

    حقيقة ان هذا الوزير هو السبب لانه لم يحرص على تغيير السلبيات والاخطاء الموجدة بين مناهج ابناءنا

  80. اسماعيل الزهراني

    اول قبل كل شي
    وزير تعليم فاشل لا اداره ولا قايده ووزير خدمه مدنيه افشل
    لكن ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم الفشله تعليم فاشل وللنزول وكذالك زياده بنسبة البطاله لان سببها التعليم الفاشل قبل كل شي

  81. سعيد عسيري

    يضعون ريموت التلفزيون في ايدي اطفالهم و ينتقدوا قصيده اطفال ولا كييف ياحلوين

  82. محمد العتيق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا تقولون حالة شاذة أو فردية لتبرروا موقفكم من دمج البنين والبنات في الصفوف الأولية.
    طفل وطفلة في مرحلة التمهيدي اْطَّلَعَتْ عليهم أحد المعلمات بخلوة بحالة مقدمات (!!!) وبشهادة معلمتين أخريتين.؟!
    هل هي حرب على القيم والأخلاق والدين عبر فرض أنظمة ومناهج فاسدة مفسدة على التعليم؟.
    ومن هو المسؤول عن ذلك؟.

  83. ملهي حاوي

    النص موجه للطلاب وليس هناك ما يدعو للقلق ولا يحتمل النص هذه التهاويل واﻷوهام.

  84. يوسف بن محمد

    هذا ليس خطاء بل شي متعمد ومقصود من قبل البعض في وزارة التعليم وماتسعى له بزعمها تطوير
    سئمنا

  85. تربوي

    أولا- أكثر الردود مسكونة بهذا الفكر المريض الذي عشعش في عقول أصحابها ردحا من الزمن .. هم متوجسون من المرأة ومن كل شيء يتصل بها حتى لو كانت طفلة في سن الزهور..
    ثانيا- النص مع الوحدة مع الصور المرافقة موجهة إلى الطالب وهذا ظاهر إلا لأصحاب النظرة القاصرة المتوجسة المريضة حقا.
    ثالثا- ابنتي في ذات الصف وقرّأتها النص الملغوم كما صُور فلم تنكر منه شيئا وسألتها بعض أسئلة فردت دون تردد:يعنون زميلتي وصاحبتي ؟! وصورة الولدان: قالت لأن النص يتحدث عنهما؟! هذه ردود طفلة يا سادة لم تدرك بعد تلك الأبعاد الخطيرة التي اكتشفها كاتب المقالة الملهم، فاتقوا الله في طفولتهن..ولا تحملوها أوجاعكم.
    رابعًا- محزن ومعيب أن تكون بعض الردود صادرة عن رجال تربية يقودون العملية التربوية وهم يحملون هذا الفكر المخون ويدورون في أفق مظلم..
    خامسا- كان الله في عون المسؤولين عن المناهج ومنهم الأستاذ الغامدي وألهمهم الصبر في التعامل مع هذه العقول التي ابتلي بها تعليمنا منذ زمن..
    مع تأكيدي أخيرًا أن كل أب سوي مرب ومسؤول ولا أتصور أحدًا يرتضي هذه القيم الغريبة عن مجتمعنا فضلًا عن سعيه إلى إدخالها عليه فكيف نجيز لأنفسنا اتهام إخواننا بهذا المسعى.. أوٓ شققنا عن قلوبهم؟!! أحسنوا الظن بهم وأحسنوا لإنسانيتكم..

  86. Layla

    رجل غيور وأب واعي وكاتب مخلص ودمج المناهج لم يكن عبثاً وإنما لتمرير مثل هذة الكوارث الأخلاقية في تعليم أطفالنا ونزع الجيل القادم من الخلق والدين والأدب الإسلامي أما الأخ الغامدي الذي يتبجح بأن النص حملناه ما لا يحتمل فنقول له إنما الامم الأخلاق ما بقيت … فان هم ذهبو ذهبت أخلاقهم معهم
    وإن لم نكون أهل حدس وعلم وفهم للكلمة وما وراءها فلا خير فينا والمقصد هنا واضح وضوح بين لا يحتمل الاجتهاد بأنه نص حسن النية والطوية وليس كل من حمل منصب كان أعلم وأنما هو التقوى والبصيرة والعلم والأمانة يامن أضعتم الأمانة

  87. عبد الله

    نتائج البحث عن: [ اخواني الكرام بدلا من الانتقادات والجدال الذي يطول بلا فائدة تذكر انا عندي راي ممتاز يختصر عليكم الطريق تدرون وشهو ( وقفوا الانجاب وريحوا ادمغتكم ونساءكم ) ]

  88. أبو محمد

    من يقول بالرضى بين علاقة البنت بالصاحب فهذه دياثه والعياذ بالله

  89. محمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن كان السبب

  90. ابواحمد

    لماذا محاربه الاسلام ومحاولات تغير الشريعه الي علمانيه زنويه فاحشه الست بلاد الاسلام

  91. سلمان القحطاني

    ليس والله على بناتنا المسلمات حق صاحب او حق جار هذا منكر وسيتحمل وزرها من كتبها ومن وضعها في منهج التعليم والتربيه وغرس هذه المفاهيم الفاسده للأخلاق والمخالفه لشرع الله وجزاك الله خير ايها الأخ الناصح وستتنبه الوزاره لذلك وتلغي هذا الكتاب

  92. ابو مشاري

    يا عبدالله الغامدي
    فالنص ذكوري بحت وإسقاطه على الفتيات يتطلب معادلة المضمون بما يناسبها

    اذا سلمنا انه نص ذكوري فما الهدف من تدريسه للطالبات؟ النشأ الصغير يتشرب ما يقدم له ولا يستوعب تبريراتك مهما كانت!

  93. جزاء دهيس

    هذا هو الصعود إلى الهاويه دكتور وجزاك الله خيرا
    فعلا الأمر جد خطير ويركز على التفاصيل الدقيقه التي هي لبنات البناء
    وما يدرك اليوم قد لا يدرك غدا

  94. ريما

    أنتم أعداء المحبة بامتياز.. أصبحتم تتنافسون في إعلاء سقف النكد..
    تعيشون الشكوك البغيضة في كل كلمة لطيفة تمر بأرواحكم الجافة المتصحرة..
    هذه قصيدة لطيفة ومعانيها لا تخرج عن إطار المودة والسلام ولكن الفكر الذي يملؤه الخوف والشك والتخوين لا يرى غير الرماد..
    ألبستم المحبة الراقية عباءة الفسق والفجور ولونتم لطف التعامل بألوان الفساد حتى جفت وديانكم وازدادت بؤسا على بؤسها وامتلئت سواقيها بغضا وحرزا..

  95. علي القرني

    لا غرابة يا صاحبي
    إذا كان الوزير يتبجح بأن لا يزايد على لبراليته أحد و يقولها بصريح العبارة
    بل ذكر في مقالته المشهورة مفتخراً بسلوك ابنته المتحرر و المخالف للقيم و القوانين المعمول بها
    بل سيصبح هذا واقعا وشيكاًإن استمرت الوزارة في الانحطاط الذي بدا واضحا و يستشري يوماً بعد يوم و آخرها السماح بدخول جوالات الكميرا للجامعات و ما ينتشر من رقصات و انحطاط من من يعول عليهن في تربية الاجيال القادمة.
    وعلى ما قيل
    من يهن يهن الهوان عليه*و ما لجرح بميتٍ إيلامُ

  96. علي جابر

    أستاذ عبدالله
    ليتك تمنيت لوزارتك ماتمنيته من صاحب الخبر
    ليتكم تنظرون إلى أهم ما يحتاجه الميدان من خدمة للمعلمين والمعلمات
    ليتكم تحسنون درجات من يستحقها من منسوبيكم اللي هضمتها وزارة التعليم
    ليتكم تنظرون إلى الأهم

  97. ابوالبراء

    بارك الله فيك ايها الكاتب هنيئا لك انكارك للمنكر بطريقة محترمة واسلوب يقصد من وراءه الصواب
    وبارك الله في تلك الصحيفة
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم لان تركتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سلط الله عليكم ذلا لاينزعه حتى تعودو او مافي معناه

    دسائس في مناهج ابنائنا يجب ان يعلمها ولاة امرنا حفظهم الله
    دولتنا تبذل ميزانيات طائلة للرقي في ابنائنا
    وتدرج مثل تلك الافكار في مناهج ابنائنا وتغرس في نفوسهم

  98. ابوحسين

    عبدالله الغامدي ان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم وحيلتكم هذه لن تنطلي علينا ضلاعتك في اللغه ليست كضلاعة الطفل فالطفل سيفهم المكشوف وليس المعنى اللغوي.. الاستشراف صار موضه يتهم فيها الغيور الملتزم وانت لم تكن لتصل لهذا المنصب الا وانت قد بصمت بالعشرة على الموافقه على الاتجاه العلماني لاتحاول اللف والدوران… لتعلم معلومة الشعب السعودي ثلاث اشياء ما ياكلها : الكاري والسوشي و( الزناوه ) او على قول المصريين ( الاونطه)

  99. أبو بدر

    للأسف الشديد يسمونها بغير اسمها
    هي سقطات و ليست بإسقاطات
    أحببت أن أوجه ثلاث رسائل :
    الأولى للسيد رئيس ( قيم ) اللغة العربية ..
    ليكن الكاتب يتمتع على حد زعمك بعدم الفهم و قلة البصيرة .. حاله كحال أغلب الناس
    فهل ترى أن لمن بمثل سن السابعة فهم أو بصيرة كفهم سعادتك ليستوعب ما يقصده الشاعر ؟
    يا سيدي الفاضل ..
    ما زلنا كما كنا مجتمعا يحافظ على الأنثى و يسعى لحفظها من هذا الفكر الشاذ ..
    ولا يكن عذرك أقبح من ذنبك بكون كل النصوص يجب أن تفهم بطريقتك و برجاحة عقلك …
    الرسالة الأخرى ( لسيبويه ) ضليع في اللغة :
    لغه تكتب هكذا ( لغة )
    نظاره تكتب هكذا ( نظارة )
    أما رسالتي الأخيرة للكاتب الدكتور :
    يجب أن نلتمس للسابقين العذر
    فكما يبدو لي أنهما لم يستوعبا لغة الاعتراف بالخطأ ، و لا ثقافة المجتمع السعودي ، ولا المقولة الشهيرة ( إذا بليتم فاستتروا ) ، ولا ( لو انك ساكت أحسن ) …

  100. عواد

    حسبي الله ونعم الوكيل
    اين انت منشغل ياوزير التعليم عن المناهج

    أخطاء المناهج كثيره عندك
    أولها بملوكنا
    وآخرها بأبنائنا

  101. علي ال سيف

    وش يفهم طالبة الثاني ابتدائي الاسقاط المجازي والمدري كيف ، انتوا تتكلمون هنا مع كبار لكن من يفهم الصغار استعارة المعنى وعدم القصد بالكلمة بذاتها والمجاز والامور هذي كللها

  102. علي

    اكثر العلاقات الشاذه هي في بلدنا فالولد يحب الولد والبنت تحب البنت بسبب عزلهم التام عن بعض وبسبب الفكر المريض لدى البعض ككاتب المقال
    افرح لبنتك او لابنك ان تكون علاقاته على الفطره ولا يخرج شاذا
    لابد ان يتعرف على الطرف الاخر

  103. محمد الثبيتي

    يا وزارة التربية نريد أن نربي أبناءنا وبناتنا على القيم والأخلاق . أعجزتم بكل المربين في وزارة التربية أن تجدوا نصّا يليق بالطفلة المسلمة . الأولى بكم أن تغرسوا في أنفسهن صور القدوات من أمهات المؤمنين والصحابيات وما أكثرها في المناهج السابقة

  104. ناصر البخشاوي

    أستاذي الكريم عبد الله الغامدي

    قولك إن الناس يشوفوها من مفهوم ضيق و قلة بصيرة

    إذا كان نحن الكبار و فهمنا كذا و مفهومنا و ضيق وما نفهم

    فما بالك بالأطفال كيف بيكون فهمهم ؟؟؟؟؟

    الطفل بريء و عفوي تفكيره راح يحلل اللي يتعلمه ع حسب ما يراه ف المجتمع ومفهوم الصداقة في زمننا أصبح مفهوم واسع

    حتى وإن كان حالنا مجتمعنا لا يسرنا
    ..

    لكن لا يجب علينا أن نرسخ في أطفالنا مثل هذه الأشياء
    و إذا تقول إن معنى البيت صديقة وليس ب صديق

    يعني عادي البنت تروح مع صديقتها للملعب و غيرها صح ؟؟؟

  105. عبد الله ناصر

    العجب فعلا ممن يبرر هذا الخطأ ويقول إسقاطات . هل عجزت الوزارة أن تجد نصا غير هذا النص أو أن تحذف هذين البيتين ؟. هذا من أخطاء دمج المقررات وعدم مراعاة الفروق التي جعلها الله في الجنسين

  106. عمر عبدالرحمن

    ما بالك في مناهج يوضعها باشراف لجنه امريكيه الله المستعان

  107. نايف

    أستاذ عبدالله الغامدي بما إن هذا مبرر والإسقاط في غير محله لماذا لا تفصل مناهج الجنسين عن بعض ولو نفس مدلول المحتوى مع تغير صيغة المخاطب
    حفاظا عن الفهم الخاطىء حتى لا تكون للفتاة فكر الصاحب .

  108. ابوممدوح

    الله يستر لا نكون بكره مثل المسيحين حب ونوم وانجاب قبل الزواج واما تزوج والا تركها ترعى طفلها او طفلتها لوحدها واختفى عنها كما يحصل في البلاد النصرانيه . من المؤكد حكومتنا الغاليه لاترضيها هذه الدسايس داخل مناهجنا .

  109. سعيد الزهراني

    للأسف يبدو أن سياسة المسؤول في الانحدار بالمجتمع لهذا السوء مما يشجع عليه ويهواه من لاخلاق لهم والواجب ع المعلمة وعلى أولياء الأمور طالما الأمور منحدرة باتجاه غير محمود أن يتابع أبنائه ويمزق مثل هذه الأناشيد ويرفض أن تحفظها ابنته..وقبلها يرفض دخول ابنته للمدرسة طالما هي مختلطة رفضا قاطعا..ويستعين بالله جل وعلا ويحتسب في تدريسها ماينفعها..ولو قام الجميع بسحب أبنائهم ديانة لله وصيانة لأخلاق أبناءه لكان درسا مناسبا للمسؤول أننا نرفض مثل هذه التوجهات ونطالب بمحاسبة المتسبب فيها..

  110. ضليع في اللغه

    مضمون الأنشودة حث على احترام وحب الجار والصديق
    والصاحب فيها استخدام لغوي مجازي يمكن اسقاطه على الأنثى كما هي الملاعب فيها رمز المرح . ويجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره
    ولا يليق بِنَا النظر الى الأشياء بنظاره سوداء او من منظار ضيق لايتسع لرؤية الجانب الإيجابي فيها.

  111. عبدالله الغامدي

    للأسف هذا إسقاط خاطئ على النص يدل على عدم فهم وقلة بصيرة ؛ فالنص ذكوري بحت وإسقاطه على الفتيات يتطلب معادلة المضمون بما يناسبها أي أن تستهدف الفتاة صديقتها ولكن لو طبقنا مفهوم الكاتب على هذه الطريقة لكانت جميع النصوص سقطات أخلاقية
    ليتنا نلتفت إلى ما هو أهم بدلا عن هذه التحليلات التي تدل على ضيق الأفق واستشراف مضلل
    رئيس قيم اللغة العربية بوزارة التعليم

  112. ياسر الغامدي

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    مع التحيه للوزير 😡

  113. عبدالله العضيلة aborakan

    الله المستعان .. جزاك الله خير ابا فيصل والله العالم اننا نسير في طريق مظلم
    وبداية النهاية

    اللهم احفظ ابنائنا وبناتنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن