بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“الغذاء والدواء” تحذر من نشر الإعلانات الطبية دون تصريح

طباعة مقالة

  0 116  

“الغذاء والدواء” تحذر من نشر الإعلانات الطبية دون تصريح





مكة الآن _ متابعات :

أكّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، ضرورة الحصول على تصاريح لإعلانات الأدوية والأجهزة الطبية، قبل نشرها في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء، الخميس (12 أكتوبر 2017)، أن الشركات والمؤسسات الصحية والممارسين الصحيين، يجب حصولهم على تصاريح، قبل إعلانهم عن المستحضرات الدوائية والأجهزة والمنتجات الطبية، وأيضًا المحاضرات التسويقية، في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، سواء كانت تلك الإعلانات مقروءة أو مسموعةً أو مكتوبةً أو مرئيةً.

وقال المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في هيئة الغذاء والدواء، الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان، إن الهيئة تتأكّد من صحة الادعاءات الطبية بالمادة الإعلانية قبل خروجها للمستهلك، للحدّ من التضليل أو المبالغة في الدعاية، كما تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

وأضاف السلطان، أن الهيئة ستستخدم جميع الصلاحيات لإيقاع أقصى العقوبات بمن يستهين بمأمونية وسلامة الغذاء والدواء، أو الأجهزة والمستلزمات الطبية. مشيرًا إلى أن محتوى الدعاية أو الإعلان للمستحضر الدوائي، يجب أن يتفق مع نشرة معلومات المريض المعتمدة من الهيئة، والموجودة داخل علبة المستحضر، كما يُسمح بالإعلان في مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي على أن يكون حساب التواصل الاجتماعي باسم الشركة الرسمي.

وأشار “السلطان” إلى أنه لا تجوز الدعاية أو الإعلان عن مستحضر إلا بعد تسجيله في الهيئة العامة للغذاء والدواء، ويشترط في الدعاية؛ ألا تكون خادشة للحياء العامّ، وألا تحتوي على معلومات تؤدي إلى التغرير بالمستهلك أو إعطاء معلومات مضللة، أو عبارات تحتمل التفسير أو التأويل غير المقبول.

وحول الأجهزة الطبية قال “السلطان”، إن الهيئة اشترطت عدم احتواء الدعاية على معلومات مضللة للمستخدم عن إمكانات الأجهزة من قبل المصنع، وأن تحتوي المواد الموجهة للأشخاص المعنيين باستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية على المعلومات المتوافقة مع احتياجاتهم، وأن تتضمن اسم الجهاز أو المنتج الطبي، واسم وعنوان المصنع، ورقم ترخيص الدعاية والإعلان للجهاز أو المنتج الطبي الصادر بعد موافقة الهيئة على الطلب، وعدم احتواء الدعاية على شعار الهيئة أو على رقم السجل الوطني للمنشأة، بينما يمكن وضع رقم القيد الوطني للجهاز أو المنتج الطبي والمتضمن في شهادة الإذن بتسويق الأجهزة والمنتجات الطبية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/349304.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com