بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

5 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

طباعة مقالة

  0 137  

5 نصائح للوقاية من سرطان الثدي





مكة الآن - متابعات :

يخصص شهر أكتوبر من كل عام، للتوعية بمرض سرطان الثدي الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويًّا، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ويقدم استشاري ومدرس أمراض النساء والتوليد دكتور عمرو حسن لقراء “عاجل”، عددًا من النصائح الخاصة بالوقاية من سرطان الثدي، وفي مقدمتها ممارسة الرياضة بشكل دوري، قائلًا: إن على كل فتاة وسيدة ألا تترك نفسها للكسل وقلة الحركة والنشاط التي تؤدي بها إلى السمنة، ما يعزز فرص إصابتها بسرطان الثدي.

وينصح بممارسة النشاط البدني ولو لنصف ساعة كل يوم، عبر المشي أو أداء التمارين الرياضية أو حتى صعود الدرج.

كما ينصح السيدات باتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية، وينصح بتناول بعض الأطعمة بشكل خاصّ، لما لها من دور في مقاومة سرطان الثدي، مثل الأسماك والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف وألبان الصويا ومنتجاتها.

ويشير إلى أن الولادة الطبيعية والرضاعة الطبيعية من العوامل التي تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي، ولذلك ينصح السيدات بالحرص على إرضاع أطفالهن بشكل طبيعي وعدم اللجوء للولادة القيصرية، إلا في حالة تعذر الولادة الطبيعية.

وأخيرًا ينصح بالفحص الدوري للاطمئنان على السلامة، واكتشاف أية أورام قد تنشأ بصورة مبكرة؛ حيث يساعد الاكتشاف المبكر على هزيمة سرطان الثدي بنسبة تقترب من 90%، قائلًا: إن على كل سيدة أن تقوم بالفحص الذاتي شهريًّا للتأكّد من عدم وجود أي تكتلات بمنطقة الثدي أو الإبطين، بالإضافة لعمل أشعة الماموجرام، بعد تجاوز الأربعين واستشارة طبيب متخصص فور ملاحظة أي من علامات سرطان الثدي، وأبرزها التكتلات والألم في منطقة الثدي ونزول إفرازات من الحلمة.

الدكتور عمرو حسن هو استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية، ومؤسس مبادرة “أنتي الأهم” المعنية بصحة المرأة والطفل، وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم وسفير التنمية العربية، وأول طبيب عربي يحصل على الدكتوراه في التنمية المستدامة للرعاية الصحية.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/347903.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com