بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صحة الباحة تنفذ آلية تحويل حالات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي

طباعة مقالة

  0 266  

صحة الباحة تنفذ آلية تحويل حالات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي





مكة الآن - عوض المالكي :

بدأت صحة الباحة في تنفيذ الآلية الجديدة لتحويل حالات البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي و التي تسهل على السيدات سرعة إجراء الكشف المبكر لهن , حيث يتم تحويل السيدات من عمر 40 عام فما فوق، وكذلك السيدات من عمر 30 عام + عوامل خطورة، بدون أي شكوى  Screening إلى قسم الأشعة مباشرة – دون المرور على عيادة الجراحة — لعمل الماموغرام كل سنتين بعد إجراء الفحص الإكلينيكي لهن من قبل طبيبة المركز الصحي Clinical Breast Examination و يتم تحويل الحالات إلى مستشفى الملك فهد بالباحة من المراكز الصحية من جميع القطاعات عدا قطاع بلجرشي الذي يتم تحويل الحالات منه إلى مستشفى الأمير مشاري بن سعود ببلجرشي.

وفي حال كانت نتيجة الماموغرام طبيعية ( سلبية ) يتم إعادتها بتقرير للمركز الصحي و CD للماموغرام خلال ثلاثة أيام ، أما اذا كانت غير طبيعية ( إيجابية ) فيتم تحويلها سريعا من قسم الأشعة إلى عيادة الجراحة.

يتم التنسيق بين المراكز الصحية و مستشفى الملك فهد بالباحة و مستشفى الأمير مشاري ببلجرشي عن طريق الإيميل لأخذ موعد للسيدة لإجراء الماموغرام.

أما بالنسبة للسيدات من عمر 20 إلى 39 عام تقوم طبيبة المركز بعمل فحص إكلينيكي للثديClinical Breast Examination كل 3 سنوات في المركز الصحي .

هذا و من الثابت علميا أنه تزيد فرص الشفاء من سرطان الثدي بنسبة أكثر من ٩٠% في حال الكشف المبكر

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/347738.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com