بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الإجماع أقوى القلاع

طباعة مقالة

  0 1071  

الإجماع أقوى القلاع





الإجماع أقوى القِلاع

عبدالمحسن محمد الحارثي

نحنُ اليوم أحوج ما نكون كإحاطة السوار بالمعصم ، كلمتنا واحدة ، وفعلنا واحد ؛ أمام هذا السيل الجارف من الفِتن ، من خلال الرسائل المشبوهة، والفديوهات المُغرِضة، والتغريدات الحاقدة…

إنّ اتِّحاد أفراد القطيع ؛ يجعل الذِّئاب تنام جائعة. . فلنكن متحدون على كلمة سواء مع قائدنا وعلمائنا المعتبرين.

فلا نكن كالحمقى الذين يحتقرون تجارب غيرهم!!
إنّ لنا تجارب حيّة من واقع الأمّة العربيّة المُؤْلِم خاصّةً في العقد الأخير من هذا الزمان ، وشاهدنا بأمّ أعيننا الويلات والحروب والدمار والعار والشنار الذي لَحِقَ بالكثير من أبناء العُروبة في محيطنا العربي.

كان ذلك بسبب تفكك الكلمة ، وتشتت الأمر ، وضعف الوازع الديني، وسوء الخلق .. فإنّ حُسن الخلق أحد مراكب النجاة.. كذلك الإرادة الشخصيّة وأنْ لا نُسلِّم عقولنا لغيرنا، وأنْ لا ننخدع بغمامة المتنطِّعين السوداء ، الذين قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم:( هلك المتنطِّعون) أي المتشدِّدون بغير علمٍ فقهي ، ولا دراية شرعيّة عميقة.

نحنُ لسنا في عالم الغالب فيه مُنتصر ، بل مُعتدل بين وسطيّة الإسلام ونصوصه الثابتة، ولم نكن يوماً منتقمين ؛ بل مُسالمين إلى درجة الاعتدال .. فالانتقام يا سادة ؛ عدالة الهمجيين!! وإنكار الخطيئة يعني ارتكابها مرتين!!

لِنبتعد عن الجِدال الذي لا نفقه فيه، ولنترك أمرنا لولي أمرنا ومن خلفه من العلماء المعتبرين؛ حتّى نبتعد عن كثرة الجدل الذي يُحبط الأمل ، ويُهلك العمل.

وهناك حقيقة لا بُدّ وأنْ نذكرها ألا وهي ( الفروق بين الأفراد) ، فكثيراً ما نجد الاختلاف بين أفراد الأسرة الواحدة في قضايا يوميّة .. .

لقد أصبحت الحاجة مُلحّة إلى ترتيب وتنظيم هذا الشتات الاجتماعي في ميادين الفروق بين البشر .. ومعلومٌ أنّ جميع الأفراد متساوون من حيث القيمة ؛ مختلفون من حيث الصفات والخصائص السيكلوجيّة وكذلك الثقافات والمشارب ؛ لأنّ كل فرد يسلك طريقاً تبعاً لهواه وثقافته وميوله ، ودوافعه..فالاستقامة هي السياسة الفُضلى.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/347058.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com