بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الاجتماع السنوي للجمعية العلمية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية

طباعة مقالة

  0 161  

بحضور 25 عشرين متحدثاً

الاجتماع السنوي للجمعية العلمية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية





مكة الآن :

عقدت الجمعية العلمية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية ممثلة بالمجموعة السعوديه لاورام الغدد الليمفاوية  اجتماعها السنوي حول مستجدات أورام الغدد الليمفاوية (يوم الجمعة) ومستجدات علوم وتقنيات مختبرات امراض الدم (يوم السبت) بالتعاون مع المؤتمر العالمي لاورام الغدد الليمفاوية والذي يعقد كل سنتين في مدينة لوقانو بسويسرا. قدم ٢٥ متحدث على مدى يومين عدة أوراق علمية وستطرح للنقاش. أحد أهم المواضيع التي ستطرح هو العلاج المناعي لاورام الغدد الليمفاوية والذي يعتبر ثورة في علاج السرطان. حيث يتم استخلاص خلايا (تي) المناعية من دم المريض ثم تعدل جينيا لتكون بروتين مميز على سطحها يجعلها تقترب ونتعرف على الخلايا السرطانية ثم تحقن مرة أخرى في المريض لتقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية. جرب العلاج في عدد من المرضى وأدى إلى القضاء على السرطان بمعدل ٦٠ الى ٨٠ بالمائة من المرضى. مما أدى إلى اقراره حديثا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولا تزال التجارب مستمرة لاستخدامه في انواع عديده من السرطان وللتقليل من خطورة تفاعل الجسم الذي يصاحب العلاج في ٥٠ بالمائة من الحالات.

كذلك ستتم مناقشة علاجات مناعية أخرى مثل استخدام عقار نيفولوماب والذي يؤدي استخدامه على كشف هوية الخلية السرطانية والتي عادة ما توحي للخلايا المناعية من خلال افرازها لبروتين طبيعي بأنها خلية طبيعية وبالتالي مهاجمتها من قبل خلايا (تي) المناعية .
الجدير بالذكر أنه يتم تشخيص مابين ١١ الف الى ١٣ الف حالة سرطان جديدة في المملكة كل سنة وتشكل أورام الغدد الليمفاوية مابين ١٥-٢٠ بالمائة منها حسب آخر إحصائيات السجل الوطني للاورام .ويعتبر هذه المعدل متدني اذا ماقورن بالبلدان الغربيه.

الجمعية العلمية السعودية لزراعة خلايا الدم الجذعية ومن خلال تعاونها مع جمعيات وهيئات علمية دولية تعقد عدة مؤتمرات علمية سنوية تركز على تخصصات وأمراض مختلفة من أمراض وسرطان الدم. كذلك يتزامن هذا الحدث مع حملة السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعيه كشريك أساسي للجمعية في ريدسي مول .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/346902.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com