بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

أسبوع جيتكس للتقنية يكشف عن الابتكارات التقنية الرائدة على مستوى العالم في 2017

طباعة مقالة

  0 152  

أسبوع جيتكس للتقنية يكشف عن الابتكارات التقنية الرائدة على مستوى العالم في 2017





مكة الآن _ وكالات :

سوف يكون بوسع حضور الدورة الـ37 من معرض أسبوع جيتكس للتقنية، أحد أكبر وأهم معارض التقنية تجربة واكتشاف كيف ستحل التقنيات المتقاربة مشكلات الحياة اليومية والشركات.

وسوف تستعرض شركات التقنية العالمية في الخارج والعاملة في دولة الإمارات، جنبًا إلى جنب مع الحكومات، والشركات الناشئة من خلال مؤتمر الشركات الناشئة “جيتكس لنجوم المستقبل” أو (جيتكس فيوتشر ستارز)، كيف تغيّر الابتكارات، بداية من الذكاء الاصطناعي، إلى سلسلة الكتل والواقع الافتراضي، من حياة المجتمعات حول العالم.

وقد أشار التقرير البحثي لشركة “آي دي سي” IDC إلى قوة فرص سوق الاستثمار التقني، كما هو ثابت من توقعات النمو الاقتصادي للتحوّل الرقمي الذي يتجه إلى تحقيق زيادة مقدارها 60% من عام 2016، لتصل إلى 2.2 تريليون دولار بحلول عام 2019. وقالت شركة جارتنر للأبحاث إن الابتكارات مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزّز والافتراضي، والمنصات الرقمية مثل شبكات الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء سوف يكون لها أكبر الأثر على الشركات التجارية.

ويُقام معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017، تحت شعار “إعادة تخيّل الواقع: اكتشف، تحوّل، وابتكر”، ويهدف إلى تمكين التحوّل الرقمي في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وسوف تعرض الرؤية الشاملة لـ”جيتكس .. كل ما هو تقني” 17 تقنية متخصصة تضم سلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والطائرات بدون طيار، والروبوتات، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وإنترنت الأشياء.

التقنيات الناشئة تحل المشكلات العملية

سوف يكون التركيز الرئيسي هذا العام على كيف يمكن للتقنيات الناشئة أن تحل المشكلات العملية. وعلى سبيل المثال، كيف يمكن للمركبات ذاتية التحكم تيسير حركة المرور، وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي تمكين الخدمات الحكومية التنبؤية، وكيف يمكن للواقع الافتراضي تحسين العمليات الجراحية والتعليم، والتي ينتج عنها جميعًا تجارب أكثر سعادة وذكاء.

ولتحقيق هذه الغاية، يساعد معرض جيتكس في تدبير عملية إيجاد المصادر من خلال جيتكس للمصادر العالمية (جيتكس جلوبال سورسينج)، وهو عبارة عن منصة مصادر بديهية بسيطة تصل مقدمي الحلول والتجار مع المشترين الباحثين عن مصادر. وسوف يتمكّن كبار متخذي القرار من وحدات الأعمال الرئيسية من اختيار الشركاء بكفاءة، والذين سوف يقومون بالعمل معهم لاختبار واستكشاف، وإجراء التجارب الكاملة للحلول مباشرة في المعرض.

وسيحظى الحضور أيضًا بفرصة اكتساب لمحة متعمقة من أكثر من 80 ممارسًا عالميًا، في ثمانية مؤتمرات قوية تقام خلال أسبوع جيتكس للتقنية، وتشمل القطاعات التي يجري تناولها المدن الذكية، والرعاية الصحية، والتسويق الرقمي، والتمويل، والتجزئة، والنقل والخدمات اللوجستية، ورواد التقنية، والتعليم.

الشرق الأوسط مركز عالمي للتقنيات المبتكرة

وكما جاء في تقرير حديث لأكسنتشر، تفتح الاتجاهات العالمية الكبرى – الحوسبة السحابية العامة، التي بلغت قيمتها 70 مليار دولار على مستوى العالم، وقواعد البيانات العالمية التي تنمو بمعدل نمو سنوي مركب 50% منذ عام 2010 – تفتح فرص عمل جديدة في حقبة إنترنت الأشياء. وعلى وجه الخصوص، فإن المستهلكين في دولة الإمارات يخففون المتوسط العالمي لصالح الذكاء الصناعي، إذ يهتم 73% باستخدام الذكاء الاصطناعي على الأجهزة المحمولة، كما جاء بتقرير أكسنتشر.

وعلّق عمر بولوس، المدير العام الإقليمي في أكسنتشر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شريك التحوّل الرقمي الحصري للمعرض قائلًا: “تهدف المنطقة لأن تصبح مركزًا دوليًا معترفًا به للابتكار الرقمي، ولهذا وضعت الأساس لرواد الأعمال ليصبحوا من أوائل من يتبنّوا التقنيات التحويلية مثل الذكاء الاصطناعي، وبرامج تحليل البيانات الكبيرة، والروبوتات، وسلاسل الكتل. وسوف تشارك أكسنتشر بأفضل الممارسات العالمية والإقليمية، وأفضل الافكار حول كيفية استفادة الحكومات والشركات من تسخير قوة التقنية الرقمية، واستخدامها لمضاعفة المصادر الجديدة من القيمة والنمو”.

ووفقا لتقرير صدر مؤخرا عن جارتنر، فسوف ينمو الإنفاق على الحوسبة السحابية العامة في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 22%، لتتخطى 1,2 مليار دولار في عام 2017، ما نتج عنه قيام شركة SAP، إحدى الشركات الرائدة على مستوى العالم في تمكين التحويل، وسوف تعرض ساب الحلول السحابية التي تسمح بتمكين ابتكارات إنترنت الأشياء، والمدن الذكية، خاصة في قطاعات الطيران والتجزئة عالية النمو.

منصّة استراتيجية

وقد علق ستيف تزيكاكيس، الرئيس الإقليمي لشركة SAP في جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، شريك المعرض لتحويل الشركات، قائلًا: “تتطلّب القدرة التنافسية العالمية للأعمال الرقمية، التعاون والابتكار المشترك عبر كل صناعة. ويمثل أسبوع جيتكس للتقنية منصة استراتيجية مثيرة لتعرض شركة SAP، من خلالها نماذج عمل السحابة التحويلية، وتبادل أفضل الممارسات المبتكرة لإنترنت الأشياء لتعزيز تجارب المواطنين، وتمكين إقامة المدن الذكية في المنطقة”.

تتزايد مخاطر أمن الشبكات الإلكترونية بشكل مضاعف نتيجة ربط إنترنت الأشياء للمزيد من الآلات، والتطبيقات والأجهزة بالإنترنت، ما نتج عنه استثمار مؤسسات القطاعين العام والخاص، بشكل ضخم في حلول الأمن السيبراني، حيث من المتوقع أن ينمو الإنفاق العالمي على أمن تقنية المعلومات بنسبة 7%، ليصل إلى 87 مليار دولار في عام 2017، وفقًا لتقرير جارتنر.

وسوف تقوم شركة دارك ماتر، لأمن الشبكات الإلكترونية ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة، بتبادل أفضل الممارسات العالمية في مجال أمن الشبكات الإلكترونية، وهي شريك ابتكار أمن الشبكات الإلكترونية للمعرض.

التحوّل الرقمي

وحول ذلك قال فيصل البناي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة دارك ماتر، معلقًا: “تتزايد الهجمات الإلكترونية المعقّدة التي توسّع سطح التهديد الإلكتروني نتيجة للتحول الرقمي العالمي السريع، ولذلك تعرض حكومة دولة الإمارات أفضل الممارسات في الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لتأمين خدمات المواطنين والمدن الذكية. ويوفّر أسبوع جيتكس للتقنية منصة لشركة دارك ماتر، تتواصل من خلالها مع رؤساء تقنية المعلومات العالميين، لصالح التحوّل الرقمي على مستوى الدولة، وهو ما يستلزم تأسيسه على تأمين الشبكات الإلكترونية والمعاملات الموثوق بها”.

سمات جديدة وبرنامج مؤتمرات موسّع

سوف تضمّ الدورة الـ 37 من أسبوع جيتكس للتقنية، مجموعة واسعة من السمات المثيرة المبتكرة والموسّعة للعروض والمؤتمرات، وذلك لتعزيز التجربة المتكاملة للزوار، والهدف من ذلك هو تجربة الحضور للمستقبل، ومعرفة كيفية تطبيق أحدث التطبيقات لتحسين حياتهم اليومية.

تفتح شركة هواوي العالمية لحلول تقنية الاتصالات والمعلومات، الدورة الثانية من يوم هاواوي الشرق الأوسط للابتكار، وسوف يجتمع خلال الحدث المئات من خبراء الصناعة، والعلماء، والمحللين، وصنّاع السياسات، لتخيّل أثر التقنية على الحياة اليومية والشركات مستقبلًا.

الاكتشاف والتحويل والابتكار

قال سبيسلي/لي زيانجيو، نائب الرئيس للعلاقات العامة والاتصالات في شركة هاواوي: “نسعى في شركة هاواوي إلى الاكتشاف والتحويل والابتكار يوميًا، والمساهمة بإيجابية في التحوّل الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط، ونمو بيئة تقنية الاتصالات والمعلومات”.

وأضاف: “سوف نستضيف في اليوم الأول لمؤتمر جيتكس هذا العام، الدورة السنوية الثانية من ’يوم هواوي الشرق الأوسط للابتكار‘، والذي يقام تحت شعار ’أضواء الاستكشاف، الطريق للأمام‘، ويجمع هذا الحدث الخبراء في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، والخبراء المتخصصين، وقادة الفكر لاستكشاف أحدث المفاهيم والتقنيات التي ستنقلنا غلى الأمام، نحو سعينا لتحسين حياة الناس من خلال التحوّل الرقمي”.

واستطرد سبيسلي يقول: “سوف نظل ملتزمين بدعم أجندات الحكومات الوطنية في مختلف أنحاء المنطقة، وسوف تواصل هواوي باعتبارها الشركة الرائدة في توفير الحلول والخدمات المتكاملة، العمل كمكون أساسي للقطاعات الرئيسية في مسيرتها نحو الرقمنة، وبناء الاقتصاديات المحلية والوطنية للمعرفة”.

نمو السوق العالمي

ومع توقعات بنمو السوق العالمي للمدن الذكية بنحو 7 أضعاف لتصل إلى 3,5 تريليون دولار بحلول عام 2026، فسوف تقدم قاعة المدن الذكية العالمية الجديدة 150 منظمة من القطاع العام من مختلف أنحاء العالم، تعرض أحدث الابتكارات. وتأتي أكثر الحلول ابتكارًا من دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بفضل رؤية دبي الذكية للمدن الذكية، في جعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض. فعلى سبيل المثال، تهدف الخدمات الذكية التي تقدمها هيئة كهرباء ومياه دبي إلى خفض أرقام ازوار المكاتب الحكومية بنسبة 80% بحلول عام 2018، وتقوم هيئة الطرق والمواصلات حاليًا باختبار التاكسي المعلق ذاتي القيادة.

وسوف يمكن جيتكس لنجوم المستقبل، أكثر الشركات الناشئة، ورواد الأعمال ابتكارًا على مستوى العالم، من إيجاد الاستثمار التجاري وتحفيز الابتكارات. وسوف تتمكن الشركات الناشئة من استخدام أسبوع جيتكس للتقنية لتوسيع تواجدهم، والوصول إلى جمهور عالمي من المستثمرين والشركاء، لتقديم حلولهم إلى السوق.

مؤتمرات جيتكس للقوة

توسّعت مؤتمرات جيتكس للقوة لتغطي أحدث التطورات، والتطبيقات، والحالات الدراسية عبر قطاعات الصناعة الثمانية، لتقدم برنامج سريع الخطى تحت إشراف عالي، مع تنافس أكثر العلامات التجارية إثارةً وتحدي على المستوى العالمي.

وتبدأ مؤتمرات جيتكس للقوة يوم الأحد الموافق 8 تشرين الأول/أكتوبر، مع باتريك جروف، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمجموعة كاتشا، والمؤسس المشارك ورئيس شركة آيفليكس، لخدمة الفيديو بالطلب، ومقرها ماليزيا، ليتحدث عن “كيف تهدف شركة آيفليكس، المقامة على الذكاء الصناعي، بالتغلب بذكاء على جميع خدمات الفيديو بالطلب في آسيا.”، وباتريك جروف هو أحد المدرجين على قائمة الأثرياء لمجلة فاينانشيال ريفيو، الذي استحوذت شركته آيفليكس على نتفليكس آسيا. سيتبع المؤتمر حديث جانبي ساخن مع دانيلا راس، أول سيدة تدير معملًا لعلوم الحاسب، والذكاء الاصطناعي في ولاية ماساشوستس لتقنية المعلومات، وحالة دراسية من أكسنتشر.

وسوف يتم التركيز يوم الاثنين الموافق 9 تشرين الأول/أكتوبر على قطاعات التجزئة، والرعاية الصحية، والمدن الذكية، وفي يوم الثلاثاء الموافق 10 تشرين الأول/أكتوبر على قطاعات التمويل، وقادة التقنية، والمدن الذكية، أما يوم الأربعاء الموافق 11 تشرين الأول/أكتوبر فسوف يتم التركيز على قطاعات النقل والخدمات اللوجستية، والتسويق الرقمي، وفي يوم الخميس الموافق 12 تشرين الأول/أكتوبر على التعليم. وسوف تفتح الأبواب أمام العامة مجاناُ في يوم التعليم، وسوف تتم دعوة المدارس والجامعات الرائدة للحضور.

سوف يكون جون نوستا، أحد المتحدثين الرئيسيين، وهو أحد المبشّرين بالصحة الرقمية، وعضو مجلس الاستشارات الصحية في شركة جوجل، وعضو هيئة التدريس بجامعة سينجولاريتي، ورئيس نوستالاب، وهو مركز بحوث للرعاية الصحية، سوف يقدّم عرضًا بعنوان “الصحة والعناية: البيئة التالية للتقنية الإنسانية”.

نقطة تحوّل حقيقية

قال جون نوستا: “نحن نعيش نقطة تحوّل حقيقية في تاريخ البشرية، حيث يوجد إرادة عالمية لاستخدام الابتكارات التقنية لجعل الرعاية الصحية أكثر كفاءة، ولتمكين المرضى من العناية بأنفسهم، ولتحسين الحياة اليومية للسكان كبار السن. يوفّر أسبوع جيتكس للتقنية منصة عالمية لعرض استمرارية الصحة الرقمية، وإقامة حوار مع الجيل القادم من المبتكرين في مجال الرعاية الصحية من المتصلين والمستقبلين”.

وبشكل عام، سوف يكون معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017 المركز الرئيسي للحكومات، والشركات، والشركات الناشئة، والعارضين، والشركاء، والمديرين التنفيذيين المبتكرين من المستوى الثالث، وخبراء التقنية، والمستقبليين للإبداع المشترك، والاكتشاف، والتعلم.

طفرة قوية للابتكارات التقنية

وبمناسبة انطلاق معرض أسبوع جيتكس للتقنية قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب أول الرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة معرض أسبوع جيتكس للتقنية: “في الوقت الذي تشهد فيه الابتكارات التقنية طفرة قوية في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع، يهدف معرض أسبوع جيتكس للتقنية إلى إلهام الحضور وإبهارهم، وعرض الاكتشاف، وتبني أحدث الابتكارات، بدءً من الواقع المعزز والافتراضي، وصولًا إلى سلسلة الكتل، وكل هذا تحت سقف واحد في دبي، أحد أكثر مدن العالم ابتكارًا، حيث سيتمكن الحضور من التعرّف على أحدث الاتجاهات من قادة الفكر العالميين، ورؤية الاستخدامات العملية لها من قبل الشركات العالمية، والتواصل مع أقرانهم، وتجربة الابتكارات المستقبلية من الشركات الناشئة”.

يُقام معرض أسبوع جيتكس للتقنية، في الفترة من 8 – 12 تشرين الأول/أكتوبر في مركز دبي التجاري العالمي، ولتمكين الحضور من سهولة الوصول إلى معرض أسبوع جيتكس للتقنية، سيتاح هذا العام الحجز والدفع عبر الموقع الإلكتروني على مدار 24 ساعة. لمزيد من المعلومات وللحجز، قم بزيارة موقع المعرض الإلكتروني: www.gitex.com

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/344021.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com