بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

التشكيليه “وجدان الوافي” اختلاف توجه الفنانين دلالة على نجاح الفن التشكيلي في المملكة

طباعة مقالة

  0 983  

التشكيليه “وجدان الوافي” اختلاف توجه الفنانين دلالة على نجاح الفن التشكيلي في المملكة





مكة الآن - أمجاد باعشن :

بدأت الفنانة التشكيلية وجدان الوافي عالم الرسم منذ الصغر، عشقت الرسم منذ طفولتها وكان الأهل هم الداعم الأول في تشجيعها وتنمية موهبتها، ومن خلال دراستها الجامعية المتوافقه مع موهبتها انبثقت لنا موهبة فنية تتفرد بأفكارها فبدأت في المشاركه في الفعاليات والمعارض مع مجموعة من الفنانين والفنانات لتحمل أعمالها عالم فريد يجسد صدق الاحساس والوجدان.

– في البداية نود أن نعرف من هي وجدان الوافي ؟
وجدان الوافي من مواليد مكه المكرمة بكلوريوس تربية فنية
وامتلك العديد من العضويات منها فريق واندفن وفريق لمسة فن وفريق فنانين مكه وفريق سماء بلا حدود وغيرها الكثير ولله الحمد والمنه نشأت بالفن وسابقى بالفن لأنه روح الحياة.
– حدثينا عن بدايتك متى بدأ الإهتمام لديك بالفن بمختلف أنواعه ؟
الحمد لله منذ الصغر وأنا أهوى الرسم وتقريبا من السن السادسة بدأت بالرسم بشكل مبسط وفيما بعد بدأت أطور من موهبتي حتي بدأت أتقن الرسم والفن التشكيلي بصفة عامه بجميع مدارسه وانواعه ولدي تطبيقات عملية لكثير من مدارس الفن
– من الذي ساندك وشجعك حتى وصلت لهذه المرحلة ؟
الحمدلله كان الأهل هم الداعم الأول في تشجيعي وتنمية مهارتي وموهبتي في الرسم فكنت أمارس الرسم بصورة مبسطة وباستمراري في الرسم تعلمت من أخطاء كثيرة كنت أعمل بها ومن خلال دراستي في جامعة أم القرى تعلمت أساليب وطرق جديدة وتطورت مهارتي في الرسم فبدأت في المشاركة في الفعاليات والمعارض مع مجموعة من الفنانين والفنانات على المستوى الوطني
-من الشخصية أو الفنان الذي كان له أثر في مسيرتك الفنية؟
الفنان بابلو بيكاسو هو الشخصية الملهمة لي في مسيرتي الفنية واستلهمت كثير من ابداعاته
-كم عدد اللوحات التي رسمتيها؟
مهما كان لدي من لوحات فليس للعدد أهميه بقدر ماتكون أهمية محتوى اللوحة ونجاحها فكل لوحة او عمل يحتوي على روح خاصه به
– الى أي مدرسه تنتمين او ماهي أقرب المدارس الفنيه الى قلبك ؟
في جامعة أم القرى تلقيت العديد من الدروس وتعرفت على المدارس الفنية المتاحة وعلى تجارب الفنانين العالميين والرواد وفي البداية كنت متأثره بالمدرسة التجريدية لما فيها من الغموض وبعدها انتقلت الى العديد من المدارس الفنية والاتجاهات الفنية لتطوير أسلوبي، وأجد نفسي متأثره في جميع المدارس الفنية.
– هل تخططين للعمل على اللوحة ام تكون بشكل تلقائي؟
ليس هناك للتخطيط أهميه بقدر أهميت الإلهام والإبداع في طريقة إبراز اللوحة بكامل تفاصيلها.
– من أين تعتمدين مواضيع لوحاتك الخيال ،الواقع ، البيئة أم غير ذلك؟
أستمد الهامي من محفزات بسيطة مثل رؤية الامير محمد بن سلمان والحد الجنوبي واليوم الوطني والتراث والجنادريه، وأعمال أعدها للمشاركة بمعارض جماعية ، وربما يجمعها معرض شخصي، وفي بعض الاوقات استلهمها من المساجد كالزخارف الهندسية والنباتية.
– أول مشاركاتك الفنية وماهوا شعورك حينها؟
شاركت في عدة معارض وفعاليات وكان اول معرض شاركت به في جامعة أم القرى وكان شعوري مختلط بين الخوف والفرح كاول مشاركه في معرض ولكن لقيت الدعم والمساندة والثناء من اساتذتي.
-بالحديث عن مشاركاتك حدثينها عن أهم مشاركاتك ومعارضك؟
الحمدلله شاركت في عدت معارض ومهرجانات وورش فنية
منها معرض رؤية في تسامي 16 20_ 1437 هـ وفعالية اليوم الوطني 86 في سوق الحجاز 16 20_ 1437 هـ و معرض اليوم الوطني في رضا جاليري 16 20_ 1437 هـ و معرض روح الفن في تسامي.
ومن أبرزها معرض روح الفن ومالمسته من ردة فعل الحضور في التقييم الرائع والثناء من الزوار والفنانين المشاركين لهذا المعرض.
-هل سنرى معرض شخصي لك؟
باذن الله سوف يكون لدي معرض شخصي ومن خلاله سوف أوصل رسالة هادفة للمجتمع وتكون بصمة مشرفة.
-ماهي العقبات والصعوبات التي تواجه الفنان التشكيلي برايك؟
على الصعيد الشخصي لم تواجهني أي عقبات في حياتي الفنية بل على العكس كل السبل كانت متاحه لي.
هناك عقبات قد تعيق تقدم الفنانة وتحد من إبداعها مثل عدم توفر مراسم نسائية جماعية تحت مضلة رسمية وقلة إقامة الدورات التدريبية الفنية وورش العمل والتي قد تساهم بشكل كبير في تطور الفنون التشكيلية.
-بصفتك فنانه تشكيليه كيف تقيمين تذوق المجتمع السعودي لهذا النوع من الفن ؟
لكل عين نظرة ولكل مدرسة أسلوب كذلك لكل شخص توجه لفن معين لذلك الجميع ينجذب لكل الانواع حسب الوضع الحسي والنفسي تجاه الفن.
-كيف ترين مستقبل الفن التشكيلي في المملكة؟
الان في الحقبة الالفية للملكة كثير من الناس أصبح توجههم للفن التشكيلي بشكل ملحوظ وهذا دليل على العولمة والاعلام النشط لنقل صور حيه وتجسيد وإحياء التراث للبلد وإحياء التطور الفني بشكل عام لذلك سيصبح الفن التشكيلي رمزاً ورقماً معروفاً عالمياً في الأيام القادمة لسرعة تطور وممارسة جميع المدارس لمختلف الفنانين . حيث اختلاف توجه الفنانين للمدارس دلالة واضحه على نجاح وبروز الفن التكشيلي للملكة العربية السعودية.
– ماهي خططك المستقبلية في هذا المجال ؟
بأن أصل رسالة هادفة للمجتمع عن طريق فني وعن طريق الاعمال الخيرية الفنية والمشاركة في المعارض الداخلية والعالمية وبأن أتطور أكثر في هذه المدارس العملاقة والتي نكتشف كل يوم بها اسلوب أو تجربة تبرز العمل بشكل افضل.
-نصيحة أخيرة تودين قولها للموهوبين أمثالك؟
بأن الله يوفقهم في مسيرتهم وبإذن الله كل فنان وفنانة يصلوا لهدفهم في الفن التشكيلي ونكون روح واحدة ونحاول نطور من أنفسنا حتى نصل للعالمية ونمثل بلدنا بصورة مشرفة.
– ماهي حساباتك بمواقع التواصل لمن أراد متابعة فنك ولوحاتك؟
السناب شات : jode-30
الانستقرام : art_jode

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/340984.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com