بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

عندما يدمر العقل

طباعة مقالة

  2 6701  

عندما يدمر العقل





عندما يدمر العقل
بقلم:عبدالرحمن حسن جان

من منطلق توعية أفراد المجتمع بأضرار تعاطي المخدرات ، ومن واقع خبرتي الواسعة والعريضة في مجال علاج ورعاية المدمنين وأسرهم ، سوف أروي للقارئ الكريم قصصا وتجارب وخبرات واقعية مر بها المدمنون أو أسرهم ممن ذاقوا مرارة اﻹدمان على المخدر أو المسكر ، ومآسي عاشوها واحترقوا بنار الوهم فخسروا حياتهم وأموالهم وأولادهم .

عندما يدمر العقل .. ذكر لي شخص أن أخاه كان موظفا ويمارس حياته بشكل طبيعي ، ولكن سلك طريق المخدرات وتدهورت حالته ، ففي احدى المرات استخدم حبوب الكبتاجون وذهب إلى المباحث العامة طالبا منهم مقابلة وزير الداخلية ، فقبض عليه وتم تحويله إلى مستشفى الصحة النفسية لتقييم حالته العقلية ، ويضيف أنه عندما يكون متعاطيا يخرج إلى الحي ويتحدث مع أعمدة الانارة ومع نفسه كالمجنون ، وذلك على مرأى من الجيران فانتبهوا أيها الشباب على عقولكم لا سيما اذا علمتم أن معظم مراجعي ونزلاء مستشفيات الصحة النفسية فقدوا عقولهم ومستقبلهم بسبب المخدرات .

عندما يدمر العقل .. اصيب شخص بمرض عقلي ناتج عن استعمال مواد مؤثرة عقليا وقد نتج عن ذلك اقدامه على ارتكاب جريمة قتل وكان تحت تأثير المخدر تاركا أسرته تتجرع مرارة الحرمان ، فهذه إحدى عواقب المخدرات الوخيمة فاعتبروا يا اولي الالباب .

عندما يدمر العقل .. مدمن مخدرات رافقته والدته إلى مصحة علاج الادمان على المخدرات ، ظنا منها أنه مغما عليه واتضح أنه قد توفي ، وعندما بلغت بوفاته ( زغردت) ﻷنها ارتاحت من تحرشه الجنسي بأخواته .

عندما يدمر العقل .. في ليلة عيد الفطر قال غدا العيد وسأتعاطى المسكر ، كان اخر كلام تلفظ به لجيرانه ثم عبر الشارع امامهم مترجلا فصدمته سيارة مسرعة قسمته إلى نصفين .

عندما يدمر العقل .. ذكر في إحدى الصحف أن شابا في التاسعة عشرة من عمره ، عرف عنه حسن الخلق والهدوء والمرح ولكنه تغير بعد أن أدمن على المخدرات فأصبح عصبي المزاج يميل إلى العنف والشدة وفي ذات يوم حصل شجار عادي بينه وبين والده فما كان منه إلا أن أمسك بفأس واعتدى على أسرته ، فقتل والده وثلاثة من إخوته وعند التحقيق تبين أنه كان تحت تأثير جرعة الهيروين .

عندما يدمر العقل .. أب يلقي بطفلته من الدور الثاني لتموت في الحال وبدون أي ذنب جنته ، وفي التحقيق معه تبين أنه كان في حالة سكر شديد .

عندما يدمر العقل .. يروي لنا أحد المتعافين من إدمان المخدرات أن السبب الرئيسي في بداية تعاطيه للمخدرات والده الذي كان يرسله وهو طفل لشراء علب السجائر اﻷمر الذي جرأه على التدخين ، واﻷدهى من ذلك أنه كان يخفي معه جرعات الهيروين خوفا من مداهمة مكافحة المخدرات والقبض عليه متلبسا ولظنه أن ابنه المكان اﻵمن الذي لا يخطر على بالهم عند التفتيش ، وكان يطلب من ابنه إحضار اﻷدوات المستخدمة أثناء التعاطي كالملعقة والولاعة والقصديرة والماء والبراويز ويقوم بعملية التعاطي أمام الابن ، مما أثار الفضول وحب الاستطلاع لدى الابن ﻷخذ شمة من الهيروين فكانت هذه بداية النهاية ، ولم يجد ذلك الابن أمامه سوى دخول المستشفى طالبا العلاج ، وكان يرفض الخروج لزيارة والده ليس عقوقا بل أنه كان متشوقا له للغاية ولكن كان خائفا على نفسه من مخالطته حتى لا يعود مرة أخرى إلى التعاطي .

عندما يدمر العقل .. أب كان حاملا ابنه وعمره أربعة أشهر عند النافذة فحصلت له غفوة ﻷنه كان تحت تأثير المخدر مما أدى إلى سقوط الرضيع من الدور الرابع جثة هامدة .

عندما يدمر العقل .. ذكر في إحدى الصحف أن شابا كان على غير وفاق مع زوج أمه ، وفي ذات يوم أعطاه أحد أصدقاء السوء خمس سجائر من الحشيش ، وبعد أن أكمل تدخينها خرج هائما في الشوارع وبعد أن اعياه التعب لجأ إلى أحد الفنادق وقضى فيه ليلته ، وفي الصباح قدم نفسه للشرطة معترفا بأنه قتل زوج أمه ولما حققوا في اﻷمر لم يجدوا أنه قتل أحدا ، وإنما كان ذلك تخيلا من تأثير المخدرات التي تعاطاها .

ادعو الله سبحانه وتعالى أن ينفع بهذه التجارب والخبرات والقصص الواقعية ، وأن يحمينا وإياكم من شرور المخدرات .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/333516.html

2 التعليقات

  1. دكتور رجب بريسالي

    سلمت اناملك أخي الكريم.
    فعلا المخدرات معول هدام للانسانية والبشرية جمعاء.

  2. ابومحمد وليد عيسى

    مقال جميل بورك فيك اخي الحبيب وجعلها في موازين حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com