بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

⁠⁠⁠”غاليري فهد” يعكس تراث المملكة كما لم تشاهدوها من قبل

طباعة مقالة

  0 462  

⁠⁠⁠”غاليري فهد” يعكس تراث المملكة كما لم تشاهدوها من قبل





مكة الآن :

اختتمت أمس فعالية ليالي التراث”غاليري فهد” في نسختها الثانية، وذلك بفندق مكة سويس هوتيل بوقف الملك عبدالعزيز في مكة المكرمة، والتي استمرت لمدة شهر.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للفعالية فهد الصفح، بأن الفعالية عبارة عن قرية تراثية مصغرة أبرزت الموروث التراثي والتاريخي والثقافي الوطني لمختلف مناطق المملكة حيث تضمنت الفعالية على مجموعة صور “غاليري فهد” مع ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية من المنبثقة عن 7 ملايين صورة من تصوير الرحالة م. فهد الصفح منظم الفعالية، مؤكدا عبر رسالته :” حفظ تراث الأجداد لعيون الأحفاد شاهدوا المملكة كما لم تشاهدوها من قبل”، حيث قسم الموقع حسب الخارطة الإدارية لمدن المملكة وصاحبت الصور مقتنيات الأجداد والأزياء التراثية التي اشتهرت بها كل منطقة.
كما نظمت مسيرة للاطفال بالازياء التراثية للمصممة التراثية هيفاء السقاف، لجميع مدن ومناطق المملكة واستقبالهم لزوار الفعالية بعبارات الترحيب الحجازية كما تخللت اوقات الزيارة عرضا للمجس المكي الحجازي والخيمة التراثية ومجلس المنطقة الشمالية وعروض الصقور الحية بمختلف أنواعها كذلك اثث الموقع بجلسات أرضية وكراسي الدكة والكرويتات الحجازية وكراسي السعف الجيزانية وكذلك سوق نموذجي لحرف الأسر المنتجة.

وأضاف الصفح، اننا وضعنا على عاتقنا مسؤولية الخدمة الاجتماعية مواكبة لدور حكومتنا الرشيدة في هذا المجال كذلك المرتبطة بالحفاظ على التراث الوطني والبيئة المحلية والمهن الاصيلة كالنحال والخراز وتقطير الورد الطائفي وتعريف بوسائل إيضاح كحوض خلايا النحل الحي وأدوات ومراحل تقطير الورد الطائفي كذلك خصصت قاعة للتعريف بمعلومات عن ماء وبئر زمزم على مر العصور بالتعاون مع جهة مختصة والتي وزعت الكتيبات والهدايا التعريفية، كما خصصت قاعة للفن الإسلامي والخط العربي من عمل فنانين وفنانات سعوديين واختتم الزوار زيارتهم بلقاء فرقة تنكرية بشخصيات شعراء العرب كالنابغة الذبياني وعنتر ابن شداد ودعوا الضيوف بالاشعار وبنشيد طلع البدر علينا .
من جانبها كشفت نائب منظم الفعالية هيفاء السقاف، ان عدد الزوار تجاوز30 الف خاصة وأنها أقيمت على مشارف أكبر قاعة طعام بالشرق الأوسط علما بأن مساحة الفعالية بلغت كيلومتر ونصف تقريبا.
ومن أبرز الزوار اصحاب السمو الملكي الأمراء تركي بن طلال بن عبد العزيز وفيصل بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود ومعالي امين العاصمه المقدسة د اسامة البار وشخصيات عدة بارزة عالمية ووطنية .ورجال أعمال وقناصل .
وحول الرؤيا المستقبلية في الأعوام القادمة بينت انها ستكون ان شاء الله سفيرا لأبراز إرث الوطن في الداخل والخارج وكل فعالية بثوب جديد خاصة بعد أن وصف الكثير من الضيوف غاليري فهد بأنها فعالية يجب أن يراها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها وغير المسلمين وكان من اللافت ارسال الزوار لاطفالهم لنا ليشاركوا الطاقم في الترحيب كذلك توديع الضيوف .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/331162.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com