بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

المذهب القبلي وإطلاق الضيف على الضيف

طباعة مقالة

  11 2602  

المذهب القبلي وإطلاق الضيف على الضيف





المذهب القبلي واطلاق الضيف على الضيف
بقلم أ- محمد النمري

هناك من الأعراف ما يتمم مقاصد الشريعة الإسلامية بل ويحمي التعدي على حدود الله وتلك الأعراف ليست مجال حديثنا في هذا المقال.
فحديثنا عن قاعدة في العرف القبلي تقول “الضيف على الضيف مطلق” ويتردد في المذهب القبلي هذا القول ، أي أن المضيّف لا يتحمل وزر حادثة النقص والزلة إن حدثت للضيف من الضيف الآخر ، فصاحب الحلة المضيف ليس له إلا أن يفك النزاع إن استطاع ، وإلا وقف موقف المتفرج أو الشاهد على مايحدث أمام ناظريه وفي داره التي استقبل فيها ضيوفه، مثله مثل أي ضيف آخر في المجلس الذي دار فيه النزاع ، فمضمون القاعدة وفحواها يقول ليس علي صاحب الدار جناح البتة ولا يلحقه لائمة أو حق على ماجرى في داره كما هو جارٍ في العرف القبلي الذي يحتكم له أبناء القبائل ولا يجرؤ أحد منهم على انتقاص هذا العرف أو عدم القبول به ، فما عليهم إلا أن يقولوا سمعنا وأطعنا ولا يحق لهم أن يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضى ويسلموا تسليما.
لك أن تتصور حجم الظلم وقهر الرجال الذي ينتج عن هذا العرف البائد ، فلو كنت ضيفاً في مجلس ما وشتمك ضيفٌ آخر أو استنقص من كرامتك أو حتى ضربك فإنه ينبغي عليك ويتوجبُ أن تلغي إحترام ومكانة وقدر صاحب الدار من مخيلتك وتبادل من أخطأ عليك بالمثل وتكون أنت المنتصر فترد الصفعة بالصفعة والشتم بالشتم ، ولا يحق لصاحب البيت أن يوقفك عن أخذ حقك من الضيف المعتدي عليك في داره وحماه لأن القاعدة تقول “الضيف على الضيف مطلق” وصاحب الدار لايحق له أن يعيد كرامة ضيفه الذي سَمح له بالدخول وأمّنه على نفسه وماله وعرضه.
ولكم أن تتصوروا حجم الفوضى التي ستحدث عند تطبيق هذا القانون القبلي العقيم.
حينما سمعت بهذه القاعدة الغبية حمدت الله أن هدانا للإسلام وأمرنا بالكفر بالطاغوت والاحتكام لشرعه ، فالإسلام وصّى بالضيف وحث على إكرامه وإيناسه ومنع الظلم والحيف عنه بل وذكر العلماء أنه ينبغي أن لا يجلسه في مجلس ينقص من قدره أو إجلاسه مع من لا يحب فضلا أن يجلسه مع أخصامه.
فالرجل العاقل الفطن إذا علم أن دخوله في مجلس ما قد يعرضه للنيل من كرامته فإنه يتجنب هذا المجلس ولا يدخله مطلقاً إلا إذا ضمن له صاحب الدار قدره وكرامته وهذا ما ينبغي تعديله في القانون القبلي لحفظ حقوق العباد.
ولنا أن نستحضر قصة نبي الله لوط عليه السلام مع قومه حينما زارته الملائكة المكرمون ضيوفا في داره فقام عليه السلام يرد الظلم عن ضيفه ويكافح ( إن هؤلاء ضيفي فلا تفضحون ) ولم يتوقف عن دفاعه ويهدأ له بال حتى أخبروه بأنهم رسل الله ولن يصلوا إليه ولا إليهم.
فالضيف دخيل على صاحب الدار متى ما سمح له بالدخول ورحب به فشرعا وفي العرف السليم ينبغي أن يكرمه وأن يمنعه من كل مايلحق به من أذى سواء من ضيف آخر أو من غيره ، وبالإمكان من صاحب الدار أن يمتثل لتعاليم الإسلام والقرآن فقد قال تعالى ( وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
كان لزاماً على صاحب الدار أن يقف في وجه المعتدي على ضيفه وإن كان ضيفاً آخر وأن يردّه عن غيه فإن أبى فإنه يتوجب عليه إخراجه من منزله لعدم احترامه الضيف والمجلس
وليس على صاحب الدار حرج ولوم في إخراج الضيف المعتدي من داره وإنما عليه كل اللوم إن لم يرد لضيفه المسالم اعتباره وتقديره.
جاءت هذه الخاطرة أثر حادثة حدثت لشخص كان ضيفا في أحد المجالس واعتدى عليه أحد الضيوف ونطق الحكم القبلي بتبرئة صاحب الدار مما حدث في داره نزولا عند نص القاعدة “الضيف على الضيف مطلق”، وفتحت هذه القصة الباب للنقاش والحوار والدفاع والنقد.
الأمر الذي استنهض بعضاً من المنطق في داخلي وأدخلني في نقاش مع أحدهم والذي كان يدافع عن القانون القبلي ويقول أنت لا تفهم في العرف فقلت في نفسي اللهم إن كان هذا هو عرفهم وهذا نِتاجه فزدني يالله به جهالة.
وفي الأخير أوجه رسالة شكر لمقام صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في منعه ومحاربته التحاكم إلى مايسمى بالمذاهب والعرف القبلي فالشرع المطهر المنزل من المولى جل وعلى به غنيه وكفاية.
أسأل الله عز وجل أن يعلمنا ماينفعنا وأن يلهمنا الصواب ويرزقنا اتباعه

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/331011.html

11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. ناصر البراق

    مقال جميل وهادف.
    ولكنك نظرت الى الموضوع من زاويه ضيقه واقفلت شرح وتحليل مدلول العرف القبلي المتوارث على اساس غلط الضيف وتجنيه على الاخر في مجلس المضيف.
    وهذي لها باب وجواب مختلف عن ماتعنيه مقولة ( الضيف على الضيف مطلق )، الشمولي. وبحسب معرفتنا فان هذا المقولة تشير الى ان الضيف على الضيف مبدى وياخذ الاولوية في الامور الايجابيه الاخرى ؛ مثل الضيفه والكرامه والعزيمه والمقعاد والتقليط بالمجلس .
    وليس بالضروره حصر مدلولها وتطبيقها على الناحيه السلبيه عند ترجمتها وتاطيرها في حالات التعدي والغلط على الطرف الاخر فقط. لان الغلط لايعالج بغلط .
    فالمجالس لها احكام والمعزب له الكلمه الاولى في حالة تجني او اعتداء ضيوفه على بعضهم.
    واول من يفصل في ذلك حين نشوب الخلاف هو المضيف صاحب المجلس.
    عالاقل بطرد واحد او كلا الاثنين من مجلسه. 😅.

    ومما هو جدير بالذكر والايحاء في نفس السياق والمدلول، تلك المقولة الدارجة والتي غالبا ما نسمع بها، وهي:
    ( الضيف الاول يطرد الثاني ).
    لانه بيحتل الاولويه والمفاضله على الاول وبياكل الجو عليه.
    اسف على الاطاله…
    وفقنا الله واياك يا ابا زياد .
    وتقبل مداخلة اخوك/
    ناصر بن صبيان البراق

  2. ابو خالد

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه

  3. متفائله

    الاعراف والاحكام المرتبطة بها وجدت في زمن كان علم الشرع فيه ضعيف ولا يوجد محاكم شرعية مثل اليوم والامير خالد الفيصل احسن في منعها ومعاقبة من يحكم بها لانها من امور الجاهلية

  4. الغامض

    احسنت القول 👍

  5. الشيخ / مسفر ابوركبه الثبيتي

    الحمدلله رب العالمين والصلاة
    والسلام على رسول رب العالمين وبعد فقد اطلعت على
    ماحرره بعض الاخوه حول
    مقولة. الضيف على الضيف
    مطلق وعلق عليها بكلام كثير
    وهومصيب لو ان الامر كما
    تصوره ولكنه ليس كذلك ولا
    يمكن للعربي الأصيل ان يقبل ان يعتدى على ضيفه
    وفوق فراشه ابدالكن المقصود
    اذا خرجوا من داره بعدمسولته اي ضيفته ثم حصل بينهم قتال اوخصام
    خارج داره لايحق لاحدهم
    ان يقوم ويلوم علي مضيفهم
    كونه اعتدي عليه بعد المسوله
    لأنهم كما يقال في العرف
    متعارين الجناب فليس لأحدهم ان يتلوم المضيف
    اما على الفراش فلا وهناك
    قصص كثيره لايتسع المقام
    لذكرها أرجو ان يتنبه الاخوان لمثل هذه الأمور
    والله الهادي الى سواء
    السبيل
    الشيخ / مسفر ابوركبه الثبيتي

  6. زياد

    أحسنت أبا عبدالله
    المذهب القبلي يحتاج لمراجعة شاملة فينفى منه الخبيث ويبقى على الطيب الغير مخالف للشرع والمنطق والذوق

  7. الغامدي

    الشيوخ انسحب البساط من تحتهم وبقوا متمسكين في العرف لانه لا هيبه لهم الا به فانت الان كمن يحاربهم في مابقي لهم من عزة

  8. m

    فعلا احكام العرف القبلي ارتبطت بالاغنام والعشاء لانها كانت زمان لها وجه وفائدة فالحكم باربع من الغنم او اقل أو اكثر يستفيد منه خلق كثير لانهم لايجدون مايسدون به جوعهم اما اليوم فلا حاجة للحكم بالاغنام فلا بد من البحث عن بديل وهذ دليل على ان شييوخ القبايل لا يملكون ادوات التجديد بل يسيرون على ماسار عليه أباؤنا واننا على اثارهم متقدون

  9. محمد الغامدي

    الذي اعرفه ان صاحب الدار لا يسمح باي اعتداء من اي طرف على الاخر .
    واقلها يقول ….. احترموا البيت الذي انتم متواجدين فيه ….

    والذي اعرف ان الضيف الذي يزل قولا او عمل على شخص اخر في نفس المجلس

    يجلس للحق لصاحب الدار في شيئين
    1_ حق صاحب البيت
    2_ وحق الضيف الذي وقع عليه الاعتداء اذا لم يرد واحتفظ بالصمت وقال لصاحب الدار انا اطالبك بحق اهانتي في بيتك.

    شكرا لك … مواضيع تستحق المناقشه

  10. عيضه العمري

    كلام جميل يا أبا عبدالله
    لافظ فوك

  11. عبدالرحمن جان

    جمييييييييل 👍

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com