بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

كيف تم اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد؟

طباعة مقالة

  0 834  

كيف تم اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد؟





مكة الآن _ متابعات:

11 عامًا تمثل عمر هيئة البيعة، بعد إنشائها في 2006 برئاسة الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود، ومنذ ذلك الحين كان للهيئة عدد من القرارات، آخرها اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد بأغلبية ساحقة.

وبالأمس القريب، أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة أن قرار اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد، حظي بأعلى نسبة تصويت على الإطلاق من أعضاء هيئة البيعة، مؤكدة أن قرار إعفاء الأمير محمد بن نايف وتعيين الأمير محمد بن سلمان، جاء بأغلبية ساحقة بلغت 31 من 34 صوتًا من هيئة البيعة.

البداية.. نايف بن عبدالعزيز

البداية كانت مع الأمير الراحل نايف بن عبد العزيز، عندما اختير ليشغل منصب ولي للعهد، بعد أن اختاره الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز، وإشعاره لرئيس وأعضاء هيئة البيعة واعتماده على الفقرة الثالثة من الأمر الملكي الذي شكل الهيئة، والذي نص على أن أحكام الهيئة لا تسري على الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك في (27 أكتوبر 2011).

2012.. سلمان بن عبدالعزيز

في 18 يونيو 2012، تم تعيين الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد– قبل أن يصبح خادمًا للحرمين الشريفين- وذلك بعد اختياره من قبل الملك عبد الله بن عبد العزيز – رحمه الله- واعتماده على الفقرة الثالثة من الأمر الملكي الذي شكل الهيئة والذي نص على أن أحكام الهيئة لا تسري على الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

2014 .. بداية التصويت

بدأ التصويت في الهيئة عندما تم تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز وليًا لولي العهد بعد موافقة ثلاثة أرباع هيئة البيعة في (27 مارس 2014)، ثم أعقبه تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وليًا لولي العهد بموافقة أغلبية هيئة البيعة في (23 يناير 2015)، ثم تعيينه وليًا للعهد في (29 أبريل 2015).

أغلبية ساحقة.. محمد بن سلمان

وفي 29 أبريل 2015، جرى تعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليًا لولي العهد بموافقة أغلبية عظمى من هيئة البيعة، والأربعاء (21 يونيو 2017)، تم تعيينه وليًا للعهد بموافقة 31 عضوًا من أصل 34 في هيئة البيعة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/329974.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن