بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

الأمير الشاب ولياً للعهد

طباعة مقالة

  27 10826  

الأمير الشاب ولياً للعهد





بقلم : شاكر الحارثي

الأمير الشاب ولياً للعهد

بطموح الشباب ونظرة المستقبل المتفائلة تسير المملكة العربية السعودية وسط الكثير من التحديات والظروف السياسية المحيطة بالمنطقة فقد اعتلى الأمير الشاب سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد بكل استحقاق وجدارة .

ويُعد الأمير محمد بن سلمان قائد الطموحات ومستقبل البلاد القادم والذي ينتظره الكثيرون وسط كل هذه الظروف السياسية التي تعصف بالمنطقة .

دعونا نستعرض سيرة الأمير الشاب ومناصبه التي تولاها ؛ حيث نال الأمير الطموح ثقة والده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان فيها حتى وصل لولاية العهد .

اليوم 26 رمضان 1438هـ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمراً ملكياً ينص على إعفاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من منصبه وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع”واختير الأمير محمد بن سلمان بأغلبية بعد عرض القرار على هيئة البيعة، حيث نال 31 صوتاً من 34 وهي أعلى نسبة تصويت تشهدها هيئة البيعة منذ إنشائها.

الأمير محمد بن سلمان عُين مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 22 /3 / 1428 هـ ثم بتاريخ 28/ 12 / 1430 هـ، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بالمرتبة الحادية عشرة إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشاراً خاصاً لوالده سمو أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود واستمر مستشاراً غير متفرغاً في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20 ربيع الثاني 1434 هـ، الموافق 3 مارس 2013م.

عُين أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز كما عمل سموه عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية.
انتقل من إمارة منطقة الرياض بالمرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولاية العهد.
وفي 20 / 4 / 1434 هـ، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً لسموه بمرتبة وزير.

وفي 5 / 9 / 1434 هـ عُين مشرفاً عاماً على مكتب سمو وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله .

وفي 25 رجب 1435 هـ، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.

في 3 / 4 / 1436 هـ، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير.

في 9 / 4 / 1436 هـ، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر سموه في منصبه وزيراً للدفاع كما صدر أمريين ملكيين بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسة سموه.

في 10 رجب 1436 هـ، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي ينص على اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد وتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
ولايزال ينتظر الأمير الكثير من الأمور السياسية بعد ولايته للعهد والتي بلا شك بعد عون الله سيُكتب لها النجاح

وعلى صعيد العمل الخيري فقد تأثر سمو الأمير محمد بوالده الملك سلمان حفظه الله في مجال العمل غير الربحي حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي ‘مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية” التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية وله مساهمات خيرية أخرى من خلال المناصب التي يشغلها حالياً.

رأس الأمير محمد بن سلمان مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب والذي أُسس بمبادرة من الملك سلمان من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم لما لذلك من أثر لتقدم المملكة.

كما شغل منصب نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود.
وكذلك عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.
وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة مدارس الرياض وأحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
كما كان لسموه مناصب خيرية أخرى سابقة منها: عضو مجلس امناء مؤسسة ابن باز الخيرية وعضو مجلس ادارة جمعية البر بمنطقة الرياض وعضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض وعضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض والرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة وعضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات ورئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية وأحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.

ولعل أبرز ملامح الطموح في الأمير الشاب هي الرؤية المستقبلية التي عرضها سموه على مجلس الوزراء برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حيث تمثل الرؤية 2030 خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية والتي أُعلن عنها في 25 إبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعاً حكومياً عملاقاً، تبلغ كلفة الواحد منها ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال كما وافق مجلس الوزراء في جلسته في 2 رمضان 1437 هـ على برنامج التحول الوطني أحد برامج “رؤية المملكة 2030”
وقد منحته مجلة “فوربز الشرق الأوسط” بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013م تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب، وإبراز نجاحات الشباب السعودي للعالم” واختارته مجلة السياسة الخارجية الأميركية “فورين بوليسي”، في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم للعام 2015. ووضعت القائمة الأمير محمد بن سلمان في التصنيف الأهم، وهو الأكثر تأثيراً في صناعة القرار في العالم.

أما في الجانب العسكري فقد أشرف سموه على عمليات عاصفة الحزم من غرف التحكم حيث بدأت المملكة العربية السعودية في يوم 26 مارس 2015 الحرب على الحوثيين في اليمن وقد تم إطلاق إسم عملية عاصفة الحزم رسمياً على هذه الحرب، حيث أعدت 100 طائرة مقاتلة و 150 ألف جندي للقضاء على المراكز الرئيسية للحوثيين في اليمن. واستطاعت القوات الجوية السعودية خلال فترة قصيرة من السيطرة على الأجواء اليمنية وإقامة حظر جوي، وتدمير عدد من طائرات الحوثيين بالإضافة إلى مستودعات الذخائر والأسلحة ومراكز الإتصال و قاعدة الديلمي الجوية .
وها هو الآن يتولى منصب ولاية العهد لبلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي وقبلة المسلمين ، نسأل الله سبحانه العون والسداد للأمير الشاب محمد بن سلمان على مايُعلي كلمة الحق وحماية الوطن وأن يجعله خيراً على العباد والبلاد وأن يجزي سمو الأمير محمد بن نايف خير الجزاء على مابذله من خدمة للوطن والمواطن اللهم سددهم بتوفيقِك ومُدهم بعونك وقوتك وأدم على بلادنا أمنها وأمانها ونعمة الدين واجتماع الكلمة والأمن والرخاء والإستقرار وأن يجعل ما أجراه ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان خيراً لنا في حاضرنا ولاحقنا
وأن يرزقنا شكر هذه النعم والحمد لله رب العالمين .

 

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/329823.html

27 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

  1. علي الثقفي

    أبدعت أبا نواف كعادتك سلمت الأنامل بارك الله فيك

  2. عبد المحسن الشعّابي

    رائع أخي شاكر ؛ فقد أوجزت سيرة ولي العهد بصورة جميلة ووالية.. سلمت أناملك، وزادك الله رِفعة وتوفيقاً.

  3. الديحاني

    اول ما شفت الصورة أحسبك الامير الشاب و بعد التدقيق اكتشفت انك الاستاذ شاكر الحارثي وان هذا مقال جميل صغت كلماته وحبقت مفرداته وفق الله ولي العهد الشاب لكل ما ينفع البلاد و العباد وأدام عزه وعز وطننا الغالي في ظل قيادة رشيدة تحكم بشرع الله وسنة نبيه محمد صل الله عليه وسلم ]

  4. بدر

    شكرا لهذا المقال من قلمك المتميز وفكرك النير
    ادم الله على بلادنا الامن والامان
    وحفظ الله ديننا وولاة امرنا
    نبايع على السمع والطاعة فالمنشط والمكره

  5. أ. رائد المحمادي

    احسنت اخي شاكر مقال رائع من شخص رائع مثلك

  6. مفرح بن مشعل الحارثي

    اشكرك اخي شاكر على هذا المقال الرائع والجميل فقد استمعت بقرائة كل كلمة منه فلك مني كل التقدير والاحترام

  7. محمد الياسي

    المقال رائع من الناحية واللغوية وبه معلومات عن اﻻمير محمد ممتازة لم نكن نعرفها وكذلك توقيت المقال جاء في وقت مناسب نفع الله اﻻمه بطموحات الشباب كﻻ في مجال عمله وشكرا لك

  8. سند الحليصي

    اشكرك اخوي شاكر على هذا المقال
    اسال العلي القدير ان يديم على بلادنا نعمة الامن والامان

  9. المعروفي

    بارك الله فيك يا أبا نواف أبدعت وأحسنت
    وفق الله ولي العهد وسدد خطاه وجعله خير خلف لخير سلف
    وأدام على بلادنا نعمة الأمن والأمان

  10. يحيى المالكي

    قلم متميز لافض فوك
    ونسأل الله أن يحفظ بلادنا وحكومتنا الرشيدة ويوفقهم لما فيه خير البلاد والعباد.

  11. المصارير

    نفع آلـلّٰـــه به الدين ثم المليك والوطن والامة الاسلامية والعربية والخليجية بدون قطر.

  12. علي القرني

    اشكر الاستاذ شاكر الحارثي على هذا المقال الأكثر من رائع الذي جمع فيه بين دقة العبارة وجمال اللغة وسرد لتاريخ سيدي ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظهما الله جميعا ، وانتهز هذه الفرصة لمبايعة سموه واسال الله يديم على هذا البلد النعمة والرخاء

  13. ابراهيم سعيد الثبيتي

    مقال مميز بارك الله فيك يااستاذ شاكر لسيرة عطره ومسيرة مشرفه نسال الله له العون والتوفيق فهوخير خلف لخير سلف

  14. سند

    نسأل الله في هذا اليوم العظيم من رمضان أن يوفق الأمير محمد بن سلمان فيما أوكل اليه من منصب ولاية العهد وأن ينصر به دينه ويعلي به كلمته وأن يجعله خيرا على العباد والبلاد وأن يجزي الأمير محمد بن نايف عنا خير الجزاء وأوفاه على ما قدمه للإسلام والمسلمين وأن يجعل ما أجراه ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان خيرا لنا في حاضرنا ولاحقنا
    وأن يديم علينا نعمة الدين واجتماع الكلمة والأمن والرخاء والإستقرار وشكر الله عليها والحمد لله رب العالمين .

  15. نجاة الحربي

    كل الشكر أخي شاكر لتميز الطرح ولاغريب على إعلامي يرسم المصداقية في الحرف…سياسية ترسم اروع صور التلاحم الوطني حكومة وشعب.ابايع سمو الامير محمد بن سلمان وليا للعهد في السراء الضراء والمنشط والمكره سائلا الله أن يعينه ويوفقه لخدمة دينه مليكه ووطنه

  16. سند

    اللهم ولّ علينا خيارنا واختر لنا الصالح من ولاة امرنا واحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل شر

  17. تركي الوذيناني

    احسنت يا استاذ شاكر وأبدعت في مقالك خفظك الله ورعاك

  18. احمد الذبياني

    نسأل الله تعالى ان يوفقه وييسر امره ويصلح له البطانه
    وان يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويمده بالصحه والعافيه

    اشكرك استاذ شاكر على هذا المقال الرائع ابدعت بيض الله وجهك وتسلم يدك .

  19. سلمان الغريبي

    بارك الله فيك اخي/شاكر…اجدت واحسنت في الوصف والشرح والتعبير…مقال بألف مقال…تغيب تغيب وتظهر علينا بمقال في منتهى الروعة والجمال.

  20. د. محمد الناصري

    نسأل الله لولي العهد صاحب السمو الملكي الأميرَ محمدَ بن سلمان العون والسداد.

  21. صلاح الرويس ..

    لا فض فوك اخي شاكر مقال جدير بالنشر فالممدوح يستاهل فهو مستقيل هذه الدوله المباركه المشرق ..
    نسأل الله العلي القدير له التوفيق ع هذه الثقه الملكيه وان يمده بالعون والصحه للسير
    ع خطى السابقين ..
    له منا المبايعه ع السمع والطاعه والمنشط والمكره ..

  22. عبدالله عيضه حامد

    هذا الشبل من ذاك الأسد
    نعم الحمد لله الذي من علينا بالأمن و الأمان في هذه البلاد . ومن علينا بحكومة وسياسة رشيده فمن واجبنا تجاه حكومتنا المبايعه لولاة أمرنا وأن نقف معهم في السراء والضراء وندعمهم بالإخلاص والعطاء لهذا البلد المعطاء . وأن ننظر لجميع الشعوب العربيه والدول المجاوره وإلى ما وصلت إليه بلادهم من جوع وتشريد وحروب . وأن ندعو لهم بأن يوفقهم الله إلى مافيه صلاح لهذه البلاد خاصه وللإسلام والمسلمين عامه .
    ومن هنا أجدد مبايعتي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان سلمه الله ،،،،.

  23. نواف عبدالله

    اشكرك على المقال المتميز .. والاشادة بالامير المتميز

    أسأل الله أن يديم على بلادنا الأمن والرخاء ويحفظنا من الفتن ماظهر منها ومابطن

    اللهم آمين

  24. نواف

    اشكرك على المقال المتميز .. والاشادة بالامير المتميز

    أسأل الله أن يديم على بلادنا الأمن والرخاء ويحفظنا من الفتن ماظهر منها ومابطن

    اللهم آمين

  25. السديس..مكه

    الله يعينه ويجزاك خير استاذ/شاكر
    ونحن ايضا نبايعه على السمع والطاعه.

  26. د. ابراهيم بن جلال فضلون

    احسنت وابدعت وجعله الله خير قرار لخير عباد الله في الارض شعب السعودية الأبي صانه الله

  27. د. ابراهيم بن جلال فضلون

    احسنت وابدعت وجعله الله خير قرار لخير عباد الله في الارض شعب السعودية الأبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن