بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

صحة مكة تطلق فرقاً ميدانية لمراقبة محلات الأغذية

طباعة مقالة

  0 513  

صحة مكة تطلق فرقاً ميدانية لمراقبة محلات الأغذية





مكة الان_عبدالوهاب شلبي

قامت صحة مكة ممثلة في ادارة الصحة العامة وقطاع مراكز الشرائع الصحي بتشكيل تشكيل فرق ميدانية مشتركة مع بلدية الشرائع الفرعية في حملة الكشف علي محلات بيع الاغذية خلال شهر رمضان حيث قامت بإجراء الاختبارات المخبرية بالتعاون مع المراقبين الصحيين حيث تم الكشف عن العديد من المحلات والأغذية التي تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي مما يعرض المواطنين للعديد من الأمراض نتيجة تناول مثل هذا الاغذية الفاسدة والمجهولة المصدر .

حيث تم تشكيل 5 فرق من مراقبي الوبائيات بالمراكز الصحية التابعة لقطاع الشرائع ويتكون كلّ فريق من (عدد 2 مراقب وبائيات و ممرض ) وبالتعاون مع مندوبين من قبل بلدية الشرائع الفرعية ( 4 مراقبين صحيين ) للعمل على تكثيف الزيارات الميدانية على محلات بيع و تداول الأغذية خلال شهر رمضان المبارك لعام ١٤٣٨هـ .

الجدير بالذكر أن الفرق الميدانية قاموا بالمرور على عدد ((412)) مطعم وكافتيريا وعدد ((19)) ملحمة وعدد ((30)) صالون حلاقة .

فيما تم تسجيل عدد (( 134 عامل بنسبة 7 % من عدد العمال المسجلين )) بدون شهادات صحية أو الشهادات الصحية تحت الاجراء وتم تسجيل عدد (( 25 محل بنسبة 6 % من إجمالي عدد المحلات التي تم المرور عليها )) رخصة المحل غير موجودة أو منتهية .

فيما كانت نسبة مستوى نظافة المحلات بشكل عام في تحسن .

ومن ناحية أخرى تم إغلاق عدد (( 4 محلات )) من قبل اللجنة المشتركة وتم اجراء فحص ميداني بجهاز الكلوروسكوب لعدد (( 56 عينة مياه )) وكانت جميعها متوفر فيها الكلور وتم أخذ عدد (( 20 عينة غذائية )) لإجراء فحص مسببات التلوث الغذائي وتم إيصالها للمختبر.

أما عن الأغذية المتلفة فقد تم إتلاف عدد (( 95 كيلو )) لحم مجهول المصدر وإتلاف عدد (( 124 حبة دجاج )) مبرد في الثلاجة ومطبوخ ومعد للبيع مرة أخرى أو مخزنة بطريقة غير صحيحة وعدد (( 200 كيلو )) طماطم فاسدة وعدد (( 45 كيلو )) سلطات مخزنة بطريقة سيئة وعدد (( 195 لتر )) زيت مخزن معد للاستخدام مرة أخرى أو غير صالح للاستخدام.

فيما تمت مصادرة عدد (( 42 سكين وأداوت طبخ)) غير صالحة للاستخدام وإتلاف عدد ((123 كيلو )) خضروات مشكلة متعفنة وغير صالحة للاستخدام وتم إتلاف عدد ((87 كيلو )) فواكه مشكلة متعفنة وغير صالحة للاستخدام .

أما عن تقديم التوعية الصحية والتثقيف فقد تم تقديمها لعدد (( 1750عامل )) بأهمية النظافة الشخصية والنظافة العامة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/328462.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن