بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

فلكية جدة: غداً.. ذروة شهب “ضوء النهار 2017”

طباعة مقالة

  0 377  

فلكية جدة: غداً.. ذروة شهب “ضوء النهار 2017”





مكة الآن - متابعات :

أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستعبر هذا الأسبوع خلال سيل من البقايا الغبارية من مصدر مجهول، سيتسبب في حدوث ذروة تساقط شهب الحمليات السنوية؛ إلا أنها ستحدت خلال ساعات النهار.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة: إن معظم تلك الشهب سيكون غير مرئي للعين المجردة؛ ولكن بيانات رادراية تشير إلى بداية حدوث هذا النشاط في الوقت الحالي أمام مجموعة نجوم الحمل في موقع ليس بعيداً عن موقع الشمس.

ولفت إلى أن هذا يحدث كل عام مطلع شهر يونيو؛ حيث ستبلغ ذروة زخة شهب الحمليات خلال ساعات النهار يوم غد الأربعاء 7 يونيو، ولو كان بالإمكان إطغاء الشمس يمكن رؤية تساقط أكثر من 60 شهاباً بالساعة وهي تخترق أعلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة 39 كيلومتراً بالثانية، وهذا ما يجعلها واحدة من أنشط الشهب خلال السنة.

وأضاف “أبو زاهرة” أن شهب الحمليات تنشط سنوياً من أواخر مايو إلى مطلع يوليو، ومصدرها غير معروف حتى الآن؛ ولكن يُحتمل أن تكون من مخلفات الكويكب “إيكاروس 1566” أو المذنب 69 بي/ ماكهولز، والفرصة ممكنة ولكن غير مؤكدة لرؤية بعض هذه الشهب بالعين المجردة، بالنظر نحو الأفق الشرقي قبل شروق الشمس؛ فنقطة انطلاق الشهب ستشرق بحوالى 45 دقيقة قبل شروق الشمس.

وعند رؤية أحد الشهب في ذلك الوقت عندها يسمى “راعي الأرض”؛ حيث يشاهد يتحرك أفقياً عبر الغلاف الجوي للأرض من نقطة انطلاقه قرب الأفق الشرقي، وسوف يتميز بحركته البطيئة ولمعانه الخلاب.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/327242.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن