بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

العبيدي: مقاطعة السعودية لقطر يعني نهاية اقتصادها.. ونعمل وفق سياسات حكومتنا

طباعة مقالة

  0 549  

الحياد في القضايا الوطنية "خيانة"

العبيدي: مقاطعة السعودية لقطر يعني نهاية اقتصادها.. ونعمل وفق سياسات حكومتنا





مكة الآن - فيصل الزيادي

أكد نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة الطائف الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي وقوفهم التام مع أي قرار تصدره حكومة المملكة العربية السعودية, وأنه لا حياد في القضايا الوطنية.. فالجميع هنا يجب أن يكون مع الوطن.. مشيرا أنهم ينعمون تحت ظل قيادة حكيمة تعمل لصالح الوطن والمواطنين أولا..

وأوضح الدكتور العبيدي أن مجلس الغرف السعودية ومجتمع رجال وسيدات الأعمال جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العظيم, ويعمل وفق سياسة وتوجيهات حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز (يحفظه الله).. وأنهم مع قرار المملكة في قطع العلاقات مع فطر بسبب ممارستها السياسية الملتوية, والتي كشفت عنها السعودية, والتي باتت تشكل خطرا على المنطقة.. مشيرا أن قطر ستعاني من أزمات, وعزلة اقتصادية في حال استمرت على سياستها, حيث أن مقاطعة بلد بحجم وقوة المملكة العربية السعودية لها, والامارات كذلك, والبحرين ومصر وغيرها سيجعلها تعاني بشكل كبير, وسيعاني شعب قطر الشقيق بسبب سياسات حكومة الدوحة التي باتت ظاهرة للعيان خطرها المباشر, وتحالفها مع دول عدة, ضد المملكة ودول الخليج, وتدخلها السافر, وتهديدها للأمن الوطني..

وأضاف الدكتور العبيدي قائلاً: إن التلاحم بين قيادة وشعب المملكة العربية السعودية لن تجده في أي دولة في العالم, ونحن هنا مع أي قرار سياسي أو اقتصادي تتخذه حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يحفظه الله, فنحن وآبائنا وأجدادنا منذ عهد مؤسس هذه البلاد العظيمة, على ثقة تامة في كل ما تتخذه حكومتنا الرشيدة من قرار, ومؤمنون إيمانا تاما بحرصها على رفاهية ومستقبل هذا الوطن.. وحول رؤيته للتأثير الاقتصادي من قرار مقاطعة المملكة, وبعض الدول لقطر.. قال العبيدي: إن مقاطعة دولة بحجم وقوة المملكة العربية السعودية لوحده لدولة كقطر كافي, فتجارتها البرية، ستشل بالكامل، لاقتصار الحدود البرية على السعودية, فكيف بسبع دول أعلنت لحد الآن مقاطعتها لقطر بسبب تمويلها للجماعات الإرهابية وتحريضها ضد دول شقيقة.. فالمملكة العربية السعودية دولة حكيمة وحليمة, وظلت كذلك لسنين مع قطر, ولكن بات الاستمرار في ذلك يشكل خطرا حقيقا, فأعلنت السعودية موقفها بكل صراحة,وشجاعة..
أما عن التأثير الاقتصادي المباشر على دولة قطر فهناك أزمات اقتصادية ستكون متتالية على قطر.. فالسعودية خاصة والإمارات (كما يقول العبيدي) من أهم الشركاء التجاريين لقطر، وبشكل خاص في ملف تجارة الغذاء.. وتصدر لهم بنسبة تفوق الـ90% من الغذاء لهم (بإجمالي 310 ملايين دولار).. وذلك بحسب بيانات العام 2015.. وهذه المقاطعة حتما ستؤدي كذلك لرفع أسعار السلع في الدوحة.. وأضاف: لا أعلم لمصلحة من تفعل قطر كل هذا, والضحية شعب قطر الشقيق..

وحول حجم الخسائر المتوقعة قال العبيدي : ستكون نتائج الخسائر مباشرة, وأول هذه الخسائر, ما شاهدناه من انهيار البورصة القطرية إلى أدنى مستوى منذ 18 شهرا، حيث خسرت خلال الجلسة 39 مليار ريال، وهوت بنسبة 7 في المائة، وسط مبيعات ضخمة رفعت السيولة 140 في المائة.. وأضاف: إن قرار المقاطعة يعني عمليا نهاية عدد من القطاعات الاقتصادية التي استثمرت فيها قطر مليارات الدولارات لسنوات، مؤكدا أن مستوى المعيشة سيشهد انخفاضا ملحوظا خلال الأسابيع المقبلة, واستمرار الرعونة السياسية لحكومة الدوحة يعني نهاية الاقتصاد القطري .. .

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/327219.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن