بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

“العدل” تحدد شرطين لإصدار صك “بدل فاقد” للعقارات المشتركة

طباعة مقالة

  0 241  

“العدل” تحدد شرطين لإصدار صك “بدل فاقد” للعقارات المشتركة





مكة الآن _ متابعات:

وضعت وزارة العدل شرطين أساسيين للسماح بإعطاء الشريك في أي عقار صك “بدل فاقد”، وهي أن يوقع طالب الصك على إقرار بأن الصك مفقود، وألا يكون الصك الأصلي بحيازة أحد الشركاء أو الورثة.

توجيهات وزارة العدل جاءت ردًّا على تساؤلات متعددة وردت للوزارة من قضاتها وكتابات العدل حول السماح بإعطاء أحد الشركاء في العقار، أو من الورثة، صك بدل فاقد للعقار، دون حصوله على وكالات من البقية.

وأفادت المعلومات بأن هذا التوجيه صدر بتوقيع الوزير الدكتور وليد الصمعاني، آخذًا في الاعتبار توجيه الوزارة بتاريخ 1437 بتعديل المادة 46 من اللائحة التنفيذية لاختصاص كتاب العدل لتكون (عند التقدم بطلب إخراج صك بدل فاقد لعقار يجب حضور صاحب الصك شخصيًّا أو وكالة ينص فيها بتخويله إخراج بدل فاقد.. إلخ)، وفقًا لصحيفة “مكة”، الخميس (1 يونيو 2017).

وبناءً على ما ورد من استفسارات من عدد من المحاكم وكتابات العدل، ولكون المادة (186) من نظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي، تضمنت إعطاء الصور المطلوب إخراجها من سجلها لطالبها إذا تحققت صفة استحقاقه شرعا لذلك.

وأفادت المعلومات أن الوزارة أكّدت على محاكمها وكتابات العدل على أن يكون العمل بالتوجيه الصادر بتاريخ 1437 في حال كون مالك الصك واحدًا.

وأضافت في حال تعدد الملاك، فإنه لا مانع من طلب أحدهم “بدل فاقد”، على أن يضاف للإجراءات المشار إليها في التوجيه سالف الذكر، وأن يوقع إقرارًا بأن الصك مفقود.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/326195.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com