بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

حظر جمع التبرعات النقدية داخل المساجد لـ”إفطار الصائم”

طباعة مقالة

  1 269  

حظر جمع التبرعات النقدية داخل المساجد لـ”إفطار الصائم”





مكة الآن _ متابعات:

حظرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، على أحد من منسوبي المساجد أو جماعتها، جمع أي تبرعات نقدية لإقامة مشروع إفطار الصائم، مشددةً على ضرورة أن يكون هذا المشروع تحت إشراف ومسؤولية إمام المسجد.

وقال المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير الدكتور حجر العماري؛ إنه لا يسمح لأي شخص بإقامة مشروع لتفطير الصائمين في داخل حرم المسجد، إلا بعد الحصول على إذن مسبق من قبل الفرع.

وأوضح العماري أنه إذا كان الإفطار خارج حرم المسجد، فتشترط موافقة إمارة المنطقة، ودور فرع الوزارة رقابي وإشرافي؛ حتى لا يكون هناك جمع مبالغ نقدية لغرض إفطار صائم، ولا يحق لأي شخص إقامة أي مشروع إفطار صائم إلا عن طريق القنوات النظامية المعمول بها لدى الوزارة، حسب ما نقلته عنه صحيفة “المدينة”، الثلاثاء (30 مايو 2017).

وأكد العماري أنه لا يوجد حملات للتبرع لإفطار الصائمين، بل يكون ذلك عن طريق الحسابات البنكية العائدة للجهات الخيرية أو مقارها بموجب إيصالات رسمية ذات أرقام متسلسلة ومختومة، ولا يجوز استخدام الصناديق أو الكوبونات، وما يخص نوعية الأطعمة تكون من محلات مرخصة من قبل الأمانات والبلديات لتلافي أي تسمم غذائي.

ونبه العماري إلى أن من شروط مكاتب الدعوة والمؤسسات التي تقيم مخيمات إفطار، أن يكون ذلك حسب التعليمات بحيث لا يكون هناك جمع للتبرعات، وعدم استغلال المكان للوعظ والإرشاد دون موافقة مسبقة، وأن يكون الطعام المعد من محلات مرخصة، ورفع تقرير نهاية الشهر عن المخيمات المقامة بوضوح ودقة. ومن يخالف شروط مخيمات الإفطار يتم إيقاف المشروع فورًا وإحالة الشخص المخالف إلى جهة الاختصاص لمحاسبته نظامًا.

وشدد على ضرورة عدم استخدام الخيام التقليدية المصنعة من القماش سريعة الاشتعال داخل الأحياء السكنية، حفاظًا على الأرواح والممتلكات، مشترطًا توافر وسائل السلامة والتنسيق مع الدفاع المدني، وكذلك توقيع تعهد بالفرع بهذا الخصوص.

ويشترط لإقامة مخيمات الإفطار، ألا يكون هناك جمع للتبرعات، وعدم استغلال المكان للوعظ والإرشاد دون موافقة مسبقة، وأن يكون الطعام المعد من محلات مرخصة، وعدم استخدام خيام القماش سريعة الاشتعال داخل الأحياء، وتوافر وسائل السلامة والتنسيق مع الدفاع المدني.

أما اشتراطات التبرع لإفطار الصائمين، فتتضمن ألا يتم جمع مبالغ نقدية لغرض إفطار صائم، والتبرع عبر الحسابات البنكية للجهات الخيرية، والتبرع بموجب إيصالات بأرقام متسلسلة ومختومة، ولا يجوز استخدام الصناديق أو الكوبونات.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/325809.html

1 التعليقات

  1. الشريف ثامر ابوعمرين

    تحظير في مكانه الله يوفقكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com