بترخيص من وزارة الثقافة والإعلام

«

»

جهات عليا تحظر جمع البصمة للمواطنين والمقيمين

طباعة مقالة

  0 226  

جهات عليا تحظر جمع البصمة للمواطنين والمقيمين





مكة الآن _ متابعات:

حظرت جهات عليا على الجهات الحكومية والخاصة، جمع أو تسجيل بيانات بصمات الأصابع، أو بصمات العين، وبصمات صورة الوجه للمواطنين والمقيمين؛ وذلك بعد رصد وملاحظة قيام بعض الجهات بجمع الخصائص الحيوية للمواطنين والمقيمين وتخزينها في قواعد بيانات تحت إدارة هذه الجهات.

واستثنى حظر البيانات، الذي شمل المستشفيات، وعملاء البنوك، وغيرها، منسوبي تلك الجهات لمعالجة الحضور والانصراف، مع مراعاة ضوابط أمن المعلومات في جمع وتخزين هذه البيانات وحمايتها.

واعتبرت الجهات العليا مثل هذا النوع من بيانات الهوية وطبيعتها؛ بيانات حساسة تتطلب درجة عالية من الخصوصية بما يكفل إدارتها وتخزينها وإتاحتها وفقًا لضوابط خاصة، حسب صحيفة “عكاظ”، الخميس (25 مايو 2017).

وأشارت إلى أنه إذا رغبت أي جهة في جمع ومعالجة بيانات غير منسوبيها، مثل مراجعي المستشفيات، أو المتعاملين مع الجهات الحكومية، أو عملاء القطاع الخاص من المواطنين والمقيمين فإن  “مركز المعلومات الوطني، أو من يراه، هو الذي يتولى تقديم خدمة التحقق والمطابقة لها وفق معايير وضوابط محددة”.

ودعت الجهات التي تظهر لها حاجة إلى جمع البيانات الحيوية لغير منسوبيها إلى التنسيق مع مركز المعلومات الوطني للحصول على الموافقة وفق الإجراءات التي يحددها المركز.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.makkah-now.com/325122.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حساب التويتر
وسيط مكة الآن
تطبيق مكة الآن
التبرع بالدم
Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com